دعاء للوالدين جميل بطول العمر والرزق

إليك دعاء للوالدين بالصحة والعافية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 سبتمبر 2022
دعاء للوالدين جميل بطول العمر والرزق

يمكن اعتبار أن الدعاء للوالدين هو شكل من أشكال البر بهما والصلّة التي لا تنقطع بين الشخص ووالديه، حتى ولو فرّق بينهما الموت، فدعائك لأبويك هو الصلة التي قد تجمعك بهما وهديتك التي تصل لهما حتى بعد وفاتهما.

دعاء للوالدين

حث الإسلام على دعاء الأبناء للوالدين، وطلب المغفرة لهما، في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، فقد جاء في القرآن الكريم وصية بالدعاء للوالدين تقول: "وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا". أما في السنة النبوية الشريفة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابن آدم انقطع عملُه إلا من ثلاث: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ ينتفعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له".

كما سبق الذكر، فإن الدعاء نافع للوالدين سواء كانوا أحياء أم أموات. إذا رحل والديّ الشخص أو أحدهما، فإن من الأعمال الطيبة التي تصل إليهما من الابن الدعاء والصدقة، فقد روي عن سعيد بن عمرو بن شرحبيل بن سعيد بن سعد بن عبادة عن أبيه عن جده أنه قال: "خرج سعد بن عبادة مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في بعض مغازيه فحضرت أمه الوفاة بالمدينة فقيل لها أوصي فقالت فيم أوصي إنما المال مال سعد، فتوفيت قبل أن يقدم سعد، فلما قدم سعد بن عبادة ذكر ذلك له فقال سعد يا رسول الله هل ينفعها أن أتصدق عنها؟ فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، نعم فقال سعد حائط كذا وكذا صدقة عنها لحائط سماه".

دعاء للوالدين بالصحة والعافية

  • "اللهم إن أمي وأبي أحب النعم لقلبي فلا تختبر صبري بهما واسقيهم العافية بلا منتهى، ربي كرم أبي وأمي بالصحة العامرة، اللهم من كان من والدينا حيًا فنسألك له عيش السعداء والعافية من كل بلاء وحسن الخاتمة، ومن كان منهم ميتًا فأغفر له وارحمه وأسكنه الفردوس الأعلى. اللهم أبعد عن أبي وأمي ثقل الحياة ومرها اللهم احفظ قلبهما وصحتهما وعافيتهما، وأطل عمرهما واحفظهما يارب بعينك التي لا تنام".
  • "اللهم اغفر لأبويّ جميع ما مضى من ذنوبها، واعصمها فيما بقي من عمرهما، وأرزقهما عملاً زكياً ترضى به عنهما، اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما، اللهم اختم بالحسنات أعمالهما، اللهم آمين".
  • "اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك. اللهم أقر أعينهما، اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم تقبل توبتهما وأجب دعوتهما".
  • "اللهمّ البس والداي ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلا يا أرحم الرّاحمين. يا كاشف الهَمّ يا مُفرج الكَرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهمّ ألبسهم ثوب الصحةِ والعافيّة عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفهم، اللهم اشفهم، اللهم اشفهم".
  • "اللهم إنّي أسألك دوام الصحة والعافية على والديّ، وطول العمر بالتقوى والرضوان والطاعة يا سامع الدعاء يا كريم يا رحمن".
  • "ربّي إنّ سعادة والديّ هي جزءٌ من سعادتي فلا تريني بهما بأسًا يُبكيني، وارزقهما تمام الصحة وألبسهما لباس العافية".
  • " اللهم إنّي أدعوك وأرجوك وأتوسل إليك أن تُبقي والداي موفوري الصحة شديدي العزيمة، اللهم إنّي أسألك أن تُبعد عن والدي الوهن والتعب، وترزقهما الصحة والنشاط، وتُكلّل حياتهما بالعافية".
  • "اللهم إنّي أسألك من إحسانك وأنت أهل الإحسان أن تُحسن لوالدي في جميع أيّامهما وأن تلطف بهما وترحمهما وتبعد عنهما جميع ما أهمهما وتقضي عنهما حوائجهما، وأن تجعلهما مستغنيين عن جميع الخلائق وليس لهما حاجةٌ إلّا إليك ولا طلبًا سوى عندك."

دعاء للوالدين بطول العمر

  • "اللهم أطل في عمر أبي وأمي مع العافية في صحتهما ودينهما، واجعل اللهم آخر كلامهما من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله. اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب".
  • "اللهم بارك في عمر أبي وأمي واحفظهم لي يا رحمن يا رحيم، اللهم اجعل أبي وأمي سيدين من أسياد الجنة وأجعل الحوض مورداً لهما والرسول شافعاً لهما".
  • "اللهم أطل عمر والديّ بالصحة والعافية، وبارك في أيّامها واجعلها جميعها هناءً وسرورًا، واصرف عنهما مكدّرات الحياة".