رئيس «جلاكسي ديجتال» يؤكد صناعة العملات الرقمية تعاني من أزمة ائتمانية

قال مايك نوفوغراتز إنه كان «مخطئاً» بشأن مخاطر الرافعة المالية في صناعة العملات المشفرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022
رئيس «جلاكسي ديجتال» يؤكد صناعة العملات الرقمية تعاني من أزمة ائتمانية

قال المستثمر الملياردير مايك نوفوغراتز، الرئيس التنفيذي لشركة جلاكسي ديجتال، إنه أخطأ في تقدير حجم الأموال المقترضة التي كانت تدور حول صناعة العملات المشفرة، التي وصفها بأنها في «أزمة ائتمان كاملة» بعد سلسلة من حالات الإفلاس.

أزمة ائتمانية كاملة

وأوضح نوفوغراتز: «لقد كنت مخطئاً لأنني لم أدرك حجم الرافعة المالية في النظام، ما لا أعتقد أن الناس توقعه هو حجم الخسائر التي ستظهر في الميزانيات العمومية للمؤسسات المهنية والتي تسببت في سلسلة من التأثيرات المتقاربة».

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار: «لقد تحولت إلى أزمة ائتمانية كاملة، مع تصفية كاملة وأضرار جسيمة بالثقة في الفضاء».

أشار نوفوغراتز إلى أبرز الشركات المتضررة مثل مقرض العملات المشفرة سيلزيوس نيتورك وصندوق التحوط ثري أروز كابيتال وهما من الشركات الكبرى في صناعة العملات المشفرة التي رفعت دعوى إفلاس. كما ذكر شركة الوسيط جينيس، الذي أفاد كوين ديسك أنه يواجه خسائر بمئات الملايين من الدولارات من تعرضه لشركة ثري أروز كابيتال.

وتابع نوفوغراتز: «كانت هناك إدارة مجازفة غير معقولة حيث اتخذت الشركات نفوذاً هائلاً، أخذت الأصول غير متطابقة، مما يعني أن لديها ودائع قصيرة الأجل وأقرضتها لفترة طويلة. هاتان هما الطريقتان اللتان يفلس الناس دائماً».

شركات التشفير تكافح مع السيولة

تكافح العديد من شركات التشفير مع السيولة في أعقاب حدوث هزيمة في سوق العملات المشفرة، وهي الثانية هذا العام، التي شهدت في وقت ما انخفاض عملات البيتكوين بنسبة 70% من أعلى مستوى لها في نوفمبر. 

يرى المحللون أن التراجع الاقتصادي هو القضاء على الشركات ذات الأساس التجاري الأقل صلابة.

بالنسبة لشركة جلاكسي ديجتال ترجع أزمة العملات الرقمية إلى عدم كفاية التنظيم في الصناعة، حيث أوضح رئيسها التنفيذي: «لا أعرف ما كان يجب أن تفعله هيئة الأوراق المالية والبورصات، أو ما كان يمكن أن تفعله أو ربما تفعله - لكنهم لم يفعلوا الكثير لحماية مستثمري التجزئة».

في حين أن البيتكوين، مثل العملات المشفرة الأخرى، قد تعافى إلى حد ما من أدنى مستوياته الأخيرة، فقد انخفض بنسبة 50% منذ بداية العام حتى الآن وخسر حوالي 430 مليار دولار من القيمة السوقية. تجنب المستثمرون الأصول المحفوفة بالمخاطر بينما يتعامل الاحتياطي الفيدرالي مع التضخم الحاد من خلال الزيادات الحادة في أسعار الفائدة.

على الرغم من مشاكل الصناعة، لا يزال نوفوغراتز متفائلاً بشأن البيتكوين، ويتوقع أن يصل الرمز المميز في النهاية إلى 500.000 دولار لكل بلومبيرغ، تم تداوله عند حوالي 23.623 دولاراً يوم الأربعاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة