الرئيس التنفيذي لـ «بينانس» يحذر من أن أزمة التشفير لم تنته بعد

يتنبأ الرئيس التنفيذي بأن زوال وإفلاس سمسرة العملات الرقمية FTX لن يكون آخر انهيار في هذه الصناعة

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022
الرئيس التنفيذي لـ «بينانس» يحذر من أن أزمة التشفير لم تنته بعد

يحذر تشانغبينغ تشاو، الرئيس التنفيذي لشركة بينانس، المستثمرين من أن الانهيار السريع لشركة FTX ليس هو الانهيار الأخير لسوق العملات الرقمية.

تشاو وشركات التشفير

يُعرف الملياردير باسم CZ بسبب تأثيره الواسع في مجال التشفير، وهو المسؤول عن بينانس، الشركة التي شارك في تأسيسها والتي تعد أكبر تبادل للعملات المشفرة والأصول الرقمية في العالم من حيث أحجام التداول.

عندما كان منافسه الرئيسي، FTX، في مأزق وواجه مشاكل سيولة حادة، تدخل تشاو لفترة وجيزة وعرض لكفالة وساطة العملات الرقمية من خلال الاستحواذ عليها.

ولكن بعد أقل من يوم واحد بعد أن أجرى تشاو العناية الواجبة الأولية على FTX، التي يديرها سام بانكمان فريد، الذي بلغت قيمته 15.6 مليار دولار اعتباراً من 7 نوفمبر، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، تم إلغاء الصفقة.

أدى الزوال السريع لشركة FTX إلى تقديم الشركة لإفلاس الفصل 11 في 11 نوفمبر، واستقالة بانكمان فريد، الوجه المؤسسي لمجال التشفير الذي يمتلك FTX ومنصة التداول ألاميدا للأبحاث، من منصب الرئيس التنفيذي.

تحذير من سوق العملات المشفرة

حذر تشاو من أن سوق العملات المشفرة، الذي تبلغ قيمته تريليون دولار، يواجه أزمة لا تختلف عن الأزمة المالية لعام 2008 التي أسقطت عملاق البنوك الاستثمارية Lehman Brothers وBear Stearns.

وقال إن انهيار FTX هو الأول من بين العديد والمزيد من شركات التشفير التي يمكن أن تتبع مصيراً مشابهاً.

وأضاف تشاو في مؤتمر في إندونيسيا: «مع انخفاض FTX، سنرى تأثيرات متتالية، خاصة بالنسبة لأولئك القريبين من نظام FTX البيئي، سوف يتأثرون سلباً».

وقال إن الأخبار المتعلقة بفشل شركات التشفير الأخرى ستحدث قريباً. وأضاف «بعض المشاريع الأخرى ستكون في مواقف مماثلة، أعتقد أن الأمر سيستغرق أسبوعين حتى يخرج معظمهم».

وأفاد بأن مقارنة فشل FTX بالأزمة المالية العالمية «ربما يكون تشبيهاً دقيقاً» لسقوط الشركة.

لا يتم عرض بينانس ولا FTX علناً، لذا يصعب تحديد تقييمهما الحقيقي. لكن تقييم BNB، الرمز الأصلي لنظام بينانس البيئي، يعطي تقديراً للتقييم المحتمل لـ بينانس. تبلغ القيمة السوقية لـ BNB حالياً 46 مليار دولار، وفقاً لشركة البيانات CoinGecko. 

انخفاض العملات المشفرة

شهد كل من BNB وبيتكوين انخفاضاً حاداً في التقييمات بنسبة 20% بينما انخفض الإيثيريوم أكثر بنسبة 22.5% بسبب انهيار FTX.

لا يعتقد تشاو أيضاً أن FTX يمكن أن تستحوذ على أصول فويجير، وهي جهة إقراض للعملات المشفرة، وهي أيضاً معسرة. تم إبرام صفقة بقيمة 1.4 مليار دولار في سبتمبر، ومن الواضح أن FTX لن تمتلك المال.

أوقفت فويجير الصفقة في 11 نوفمبر وقالت إنها استأنفت عملية تقديم العطاءات وهي تجري مناقشات نشطة مع مقدمي العطاءات البديلة، يشار إلى أن المقرض المفلس لديه 3 ملايين دولار محجوزة حالياً في FTX.

قالت شركة غينيسيس، وهي شركة تجارية كبرى أخرى في مجال تداول العملات الرقمية، إن مشتقاتها لديها 175 مليون دولار مقفلة في بورصة FTX، لكن الأموال ليست جوهرية لأعمالهم ولن تؤثر على صنع السوق أو وظائف التداول.

كانت أزمة السيولة في FTX ناجمة عن عمليات سحب ضخمة من العملاء في 6 نوفمبر بعد أن أعلنت بينانس قرارها ببيع 500 مليون دولار من FTT، العملة المشفرة التي أصدرتها FTX بعد تقارير صحفية عن الصحة المالية للمجموعة.

لكن تشاو قال إن الصناعة سوف تتعافى في مرحلة ما، مشيراً إلى أن «السوق سوف تلتئم نفسها».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة