ما هي البطاقة الائتمانية وما هي أنواعها 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 أبريل 2022
ما هي البطاقة الائتمانية وما هي أنواعها 2022

يمكن أن تكون بطاقات الائتمان أداة لا تقدر بثمن للمستهلكين، حيث تقدم نقاط المكافآت والنقد ، وتمنح حاملي بطاقات الائتمان فرصة ممتازة لبناء ائتمانهم ، من بين مزايا أخرى، في المقال التالي ما هي البطاقة الائتمانية وما هي أنواعها 2022

ماهي البطاقة الائتمانية

بطاقة الائتمان هي بطاقة تصدر للمستهلكين وتُستخدم لإجراء عمليات شراء، مع الاتفاق على أن يقوم حامل البطاقة في النهاية بسداد تكلفة العناصر المشتراة إلى جهة إصدار البطاقة، بالإضافة إلى أي رسوم وفوائد متفق عليها، في حالة تقييمها. بشكل أساسي، تعمل بطاقة الائتمان كقرض يتيح لك إجراء عمليات شراء الآن وسدادها (غالبًا مع الفائدة) لاحقًا.

تُعد بطاقة الائتمان، عند استخدامها بحكمة، واحدة من أكثر أدوات الدفع المالي فعالية المتاحة للعملاء من جميع الأعمار. عادة ما يكون لديك فترة سماح تتراوح بين 21 و30 يومًا بعد انتهاء دورة الفوترة لسداد أي أموال بدون فوائد.

بعد ذلك، قد تتراكم عليك فائدة اعتمادًا على بطاقتك (ما لم تقدم بطاقتك سعرًا ترويجيًا بفائدة 0٪ لفترة من الوقت). سيتم فرض فائدة على حاملي بطاقات الائتمان على المبلغ المقترض ويتوقع منهم سداد (على الأقل) أقساط شهرية دنيا حتى يتم سداد الرصيد.

أنواع البطاقة الائتمانية

تأتي بطاقات الائتمان بعروض ومزايا فريدة، وبأشكال مختلفة:

  • بطاقة ائتمان تحويل الرصيد: تأتي بطاقة ائتمان تحويل الرصيد مع معدل فائدة تمهيدي وغالبًا ما تكون رسومًا أقل على عمليات تحويل الرصيد ببطاقات الائتمان.
  • بطاقة ائتمان المكافآت: تقدم بطاقة ائتمان المكافآت ائتمانات للسلع والخدمات مثل السفر بالطائرة والإقامة في الفنادق وحتى استرداد النقود. المكافآت الخاصة بك على أساس المبلغ الذي تنفقه على بطاقات الائتمان والتحديد في مناطق معينة تعني أحيانًا المزيد من المكافآت.
  • بطاقة الائتمان المميزة: يمكن أن تقدم بطاقة الائتمان المتميزة مزايا لا تراها غالبًا مع بطاقات الائتمان النموذجية. تشمل هذه الامتيازات أشياء مثل الأحداث الخاصة والتغطية التأمينية الإضافية والبيع بالتجزئة. غالبًا ما تكون مصحوبة برسوم سنوية أعلى لبطاقة الائتمان.
  • بطاقة ائتمان التجزئة: يمكن استخدام بطاقة ائتمان التجزئة أو المتجر لتغطية المشتريات في منفذ البيع بالتجزئة المرتبط ببطاقة الائتمان. غالبًا ما يأتون بخصم على أول عملية شراء يتم إجراؤها باستخدام البطاقة.
  • بطاقة ائتمان مؤمنة: تتطلب بطاقة الائتمان المضمونة من المستخدم إيداع النقود مقابل رصيد البطاقة، قبل أن يتمكن من استخدام البطاقة.

كيف تعمل البطاقات الائتمانية

تأتي بطاقات الائتمان بحد أقصى من المال (يُعرف باسم حد الائتمان) والذي يمكن استخدامه خلال فترة زمنية محددة. يتم تحديد حد الائتمان هذا إلى حد كبير من خلال الدرجات والتقارير الائتمانية لحامل بطاقة الائتمان، والتي ستراجعها شركة بطاقة الائتمان قبل منح الموافقة لمقدم طلب بطاقة الائتمان.

عند استخدام البطاقة لشراء سلع أو خدمات، يقوم حامل البطاقة بتفويض شركة بطاقة الائتمان لإجراء عملية الشراء لهم، مع وعد بسداد المبلغ المحدد في وقت لاحق.

ستقوم شركات بطاقات الائتمان بتسجيل عملية الشراء وإضافتها إلى بيان حامل بطاقة الائتمان وإصدار فاتورة في نهاية فترة الفوترة تسجل جميع مشتريات حامل بطاقة الائتمان، ومبلغ كل عملية شراء، والمبلغ الإجمالي المستحق على تلك المشتريات.

ستضيف جهات إصدار البطاقة رسوم فائدة إلى أي رصيد حساب لم يتم دفعه في تاريخ استحقاق الفاتورة أو قبله. الفائدة المضافة تضر حاملي البطاقات، حيث تتراكم هذه الفائدة بمرور الوقت، طالما أن هناك رصيدًا غير مدفوع.

ما هي مزايا البطاقات الائتمانية؟

تقدم بطاقات الائتمان عددًا لا يحصى من الفوائد الإيجابية لحاملي بطاقات الائتمان:

1. يمكن أن يؤدي استخدام بطاقات الائتمان إلى تسهيل تتبع إنفاقك

باستخدام موقع ويب جهة إصدار بطاقة الائتمان، يمكنك بسهولة التحقق من حسابك عبر الإنترنت للحصول على صورة واضحة عن نشاط بطاقتك الأخير. بالإضافة إلى ذلك، تأتي بطاقات الائتمان عادةً مع حماية ضد الاحتيال أكثر بكثير من حساب التحقق التقليدي أو بطاقة الخصم، مما يحد من مسؤوليتك في حال كنت ضحية للاحتيال.

2. المكافآت

تقدم العديد من بطاقات الائتمان نقاط مكافآت واسترداد نقدي. يمكنك استرداد هذه المكافآت نقدًا وبطاقات الهدايا وحتى نفقات السفر. يمكن أن تكون هذه النقاط ذات قيمة عالية بشرط ألا تفرط في الإنفاق لكسبها.

3. الراحة

يعد حمل بطاقة الائتمان أكثر ملاءمة من الدفع نقدًا أو بشيك. بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك أدوات مثل محافظ الهاتف المحمول توصيل بطاقتك الائتمانية بهاتفك الذكي أو تطبيق للمشتريات.

4. يمكن أن تساعد بطاقات الائتمان في بناء الائتمان

إذا كنت تدير بطاقات الائتمان الخاصة بك بحكمة عن طريق دفع فواتيرك في الوقت المحدد، وبشكل مثالي بالكامل كل شهر، فيمكنك المساعدة في بناء رصيدك وتحسين درجة الائتمان الخاصة بك. إذا كان لديك رصيد في بطاقات الائتمان الخاصة بك، فمن خلال الحفاظ على رصيدك عند أدنى مستوى ممكن (من الناحية المثالية أقل من 30٪ من حد الائتمان الخاص بك)، فسوف تحافظ على استخدامك الائتماني منخفضًا.

5. 0٪ معدلات الفائدة، في بعض الحالات

بعض بطاقات الائتمان لها فائدة 0٪ على المشتريات أو تحويل الرصيد لمدة 12 إلى 18 شهرًا.

6. فترة سماح

باستخدام بطاقات الائتمان، تحصل أساسًا على قرض بدون فائدة، أو فترة سماح، تتراوح بين 21 و25 يومًا. يمكن إجراء أي مشتريات خلال دورتك الشهرية بدون فائدة حتى تاريخ استحقاق الدفع (الشهر التالي). إذا لم تدفع رصيدك بالكامل في تاريخ الاستحقاق أو قبله، فستدين بفائدة على متوسط ​​رصيدك اليومي.

ما هي عيوب البطاقات الائتمانية؟

هناك بعض العيوب والاعتبارات المحتملة لبطاقات الائتمان عند الحصول على بطاقة الائتمان واستخدامها:

1. رسوم بطاقة الائتمان

هناك شيء واحد يجب مراعاته وهو أن هناك رسومًا إضافية قد تحتاج إلى دفعها. تختلف الرسوم حسب بطاقة الائتمان وقد تشمل:

  • الرسوم السنوية: يتم فرض رسوم سنوية على بعض بطاقات الائتمان، خاصة على بطاقات المكافآت عالية القيمة.
  • رسوم تحويل الرصيد: يتم فرض رسوم تحويل الرصيد عندما تقوم بنقل رصيد من بطاقة ائتمان إلى أخرى، وتتراوح الرسوم عادةً بين 3٪ إلى 4٪.
  • رسوم السداد المتأخر: يتم فرض رسوم على بطاقة الائتمان للدفع المتأخر إذا لم تدفع على الأقل الحد الأدنى للدفع بحلول تاريخ الاستحقاق في بيان بطاقة الائتمان الخاصة بك.
  • رسوم بطاقة الائتمان الزائدة عن الحد: يتم فرض رسوم بطاقة الائتمان التي تتجاوز الحد الأقصى إذا تجاوز رصيدك حد الائتمان الخاص بك.

2. ارتفاع أسعار الفائدة

عيب آخر هو أن حسابات بطاقات الائتمان هي من بين أعلى ديون يمكن للمستهلكين الوصول إليها.

قروض التقسيط مثل القروض الطلابية، والرهون العقارية، وقروض السيارات، وقروض الأعمال، وحتى القروض الشخصية، عادة ما يكون لها معدلات فائدة أقل بكثير من بطاقات الائتمان". "لهذا السبب، من المهم أن تدفع لبطاقتك الائتمانية كل شهر بدلاً من تراكم ديون بطاقة الائتمان، لأنها يمكن أن تنمو بشكل كبير".

3. ديون بطاقات الائتمان

نظرًا لأنه لا يتم خصم الأموال تلقائيًا من حسابك المصرفي، فمن المحتمل أن تنفق أموالًا أكثر مما لديك. في حين أنه قد يكون من المفيد الحصول على فترة سماح لسداد بطاقتك أو سداد الأموال على بطاقتك الائتمانية بمرور الوقت، فإن ديون بطاقة الائتمان يمثل مشكلة متنامية.

إذا لم تدفع رصيد بطاقتك الائتمانية بالكامل كل شهر، فمن المحتمل أن تتحمل رسومًا إضافية. أيضًا، إذا لم تدفع الحد الأدنى للدفع كل شهر أو تخلفت عن السداد، فإنك تخاطر بتخفيض درجاتك الائتمانية. إذا قمت بتجميع رسوم على بطاقتك الائتمانية، فيجب عليك وضع خطة في أقرب وقت ممكن لسداد ديون بطاقتك الائتمانية.