ميتا تقرر إغلاق محفظتها الرقمية للعملات المشفرة

ميتا تتخذ قراراً مفاجئاً بإغلاق المحفظة الرقمية للعملات المشفرة نوفي

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 04 يوليو 2022
ميتا تقرر إغلاق محفظتها الرقمية للعملات المشفرة

في قرار قد يكون مفاجئًا وصادمًا للبعض، كشفت مصادر من داخل شركة ميتا الأمريكية، أنها قررت إغلاق محفظتها الرقمية للعملات المشفرة المعروفة باسم نوفي، بشكل نهائي، وذلك بعد فترة قصيرة من إطلاقها.

ميتا تتخذ قرارًا مفاجئًا بإغلاق المحفظة الرقمية للعملات المشفرة نوفي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد قررت ميتا أن تعلق المحفظة الرقمية نهائيًّا مطلع شهر سبتمبر القادم، فيما سيتم غلق إضافة الأموال إليها بداية من يوم 20 يوليو الجاري.

ونصحت الشركة الأمريكية المستخدمين بسحب رصيدهم من محفظة نوفي في أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أنها ستحاول أن تقوم بتحويل أي أموال متبقية إلى الحسابات المصرفية للعملاء وبطاقات الخصم، وذلك بعد اليوم الأخير من تشغيل محفظة العملات المشفرة.

ولفتت التقارير إلى أنه على الرغم من قام ميتا بهذه الخطوة يعني نهاية مشاريعها الحالية المتعلقة بالعملات المشفرة، إلا أن هذا لن يمنع الشركة الأمريكية من المحاولة مجدداً في وقت قريب.

وصرح المتحدث باسم ميتا قائلاً، إن الشركة قد استفادت بالفعل من السنوات التي قضتها في بناء قدرات ميتا بشكل عام على بلوكتشين، وتقديم منتجات جديدة، مثل المقتنيات الرقمية.

وأضاف أنه من المتوقع أن ترى ميتا المزيد من التقنيات في مجال الويب 3، معرباً عن تفائلهم الشديد بشأن القيمة التي يمكن أن تحققها هذه التقنيات للأفراد والشركات في عالم الميتافيرس.

وفي وقت سابق من عام 2022، أعلنت مجموعة ميتا، المالكة لشركة فيسبوك، عن تخليها بشكل رسمي عن مشروع العملة الرقمية، الذي أعلنت عنه قبل أعوام قليلة، وأثار وقتها جدلاً واسعاً.

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية وقتها، فإن مؤسسة دييم، المسؤولة عن مشروع عملة فيسبوك الرقمية التي تحمل اسم دييم Diem، قامت بالانسحاب تماماً من هذا المشروع، وذلك بسبب فشلها في إقناع الهيئات الناظمة به.

وأوضحت أن دييم ستقوم ببيع أصولها الرئيسية في عملة دييم الرقمية، كما ستبيع حقوق الملكية الفكرية والأصول الأخرى للشركة، إلى مصرف سيلفرغيت كابيتال كوربوريشن المتخصص في العملات الرقمية، وذلك في صفقة ستبلغ قيمتها 182 مليون دولار.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى المدير العام لمؤسسة دييم، ستيوارت ليفي، قال فيها إن عملة دييم الرقمية، التي كانت تحمل سابقاً اسم ليبرا، كانت ستقدم طريقة دفع جديدة خارج الدوائر المصرفية التقليدية.

وتابع قائلاً إنه بسبب مخاوف من الهيئات الناظمة بشأن عملة تديرها شركة خاصة مثل فيسبوك، فقد قررت المجموعة الأمريكية أن تعهد إدارة عملتها الرقمية إلى كيان مستقل مقره في مدينة جنيف السويسرية.

وأضاف ليفي أن هذه المبادرة كانت في البداية على المسار الصحيح، إلا أنه أشار إلى أنه من خلال المناقشات مع السلطات الأمريكية، فقد اتضح لهم أن هذا المشروع لا يمكن أن يتقدم أكثر من ذلك.

وقال خبراء في الاقتصاد إن فكرة صنع فيسبوك عملة مشفرة أصابت الجميع بالخوف الشديد، موضحين أنه بالنسبة إلى الهيئات الناظمة، فقد ذهب الأمر بعيداً جداً، حيث أعلنوا صراحة أنهم لا يقفون في شركة فيسبوك في هذا المشروع.

كما أبدت هذه الجهات الناظمة تخوفات بشأن المخاطر التي تهدد استقرار النظام المالي، ومكافحة تبييض الأموال أو حماية البيانات الشخصية، إلى جانب أن فكرة سعي شركة فيسبوك إلى سك النقود بالطريقة المعتمدة نفسها من البنوك المركزية، لقيت اعتراضاً شديداً من قبلهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة