روسيا تستأنف تدفقات الغاز إلى ألمانيا بعد صيانة نورد ستريم

ألمانيا تتهم روسيا باستخدام الغاز كوسيلة ضغط ضد الدول الغربية الداعمة لأوكرانيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
روسيا تستأنف تدفقات الغاز إلى ألمانيا بعد صيانة نورد ستريم

بدأ الغاز الطبيعي في التدفق مرة أخرى عبر خط الأنابيب الرئيسي من روسيا إلى ألمانيا، اليوم الخميس، مما أدى إلى تهدئة المخاوف الأوروبية من أن إيقاف الصيانة المجدولة سيصبح دائماً، لكنه لن يحل المخاوف الأوسع نطاقاً من أن روسيا تحتجز الطاقة في القارة العجوز.

تفاصيل استئناف روسيا تدفقات الغاز إلى ألمانيا

استؤنفت تدفقات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 في الساعة 6 صباحاً، بسعة 40%، وفقاً للبيانات التي قدمتها شركة التشغيل الألمانية جاسكاد. وهذا يعادل المستويات التي كانت موجودة قبل إيقاف تشغيل الغاز لاستيعاب 10 أيام من العمل على خط الأنابيب تحت بحر البلطيق.

تتجنب إعادة التشغيل - على الأقل في الوقت الحالي - ما وصفه المسؤولون بأنه «سيناريو كابوس» لأكبر اقتصاد في أوروبا، مع تأثير في جميع أنحاء القارة وحول العالم، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

ألمانيا تتهم روسيا باستخدام الغاز كوسيلة ضغط

لكن المسؤولين الألمان قالوا إنه لا يوجد سبب لعدم عودة التدفق إلى طاقته الكاملة، كما اتهموا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام الغاز كوسيلة ضغط ضد الدول الغربية التي تدعم أوكرانيا، مما يبقي أوروبا في حالة من عدم اليقين المستمر.

على الرغم من الاندفاع نحو التنويع، تعتمد ألمانيا على روسيا في حوالي ثلث إمداداتها من الغاز، بينما تعتمد فرنسا على حوالي الخمس.

قال روبرت هابيك، وزير الاقتصاد والمناخ الألماني، يوم الخميس، إن: «ألمانيا بحاجة لأن تكون مستعدة لخفض تدفقات الغاز في المستقبل».

وقال: «يهدف بوتين إلى إثارة الضجة بيننا ورفع الأسعار، تقسيم المجتمع، كذلك إضعاف الدعم لأوكرانيا».

وكشف الوزير الألماني النقاب عن مجموعة جديدة من تدابير توفير الطاقة: «نحن لا نرضخ لهذا، بدلاً من ذلك نواجهه بإجراءات مركزة ومتسقة، نتخذ الاحتياطات اللازمة لتوصيلنا خلال فصل الشتاء».

وتشمل هذه الخطط للتعويض عن نقص الغاز عن طريق حرق المزيد من الليغنيت، المعروف باسم «الفحم البني»، وهو أحد أكثر الطرق إضراراً بالبيئة لتوليد الطاقة.

عند 40%، عاد مستوى الغاز في خط أنابيب نورد ستريم صباح الخميس إلى حيث كان عندما قطعت شركة الطاقة الروسية الحكومية غازبروم الإمدادات في يونيو، مشيرة إلى مشاكل في المعدات.

غرد كلاوس مولر، رئيس هيئة تنظيم الطاقة في ألمانيا، وكالة الشبكة الفيدرالة، قائلاً: «إنه في ضوء نسبة 60% «المفقودة» واستمرار عدم الاستقرار السياسي لا يوجد سبب لتبدو كل شيء واضحاً».

وتابع مولر: «هل هذا ينطبق على الغد، هل هذا ينطبق على بعد غد؟». وقال عن تدفق الغاز في تصريحات إضافية للتلفزيون الألماني: «بعد تصريحات الرئيس بوتين، يجب أن يساور المرء شكوك».

الاضطرابات المستقبلية

على الرغم من أن بوتين ادعى أنه سيضمن الإمدادات لأوروبا، إلا أنه حذر الأربعاء من أن مشكلات المعدات يمكن أن تسهم في الاضطرابات المستقبلية. وقال للصحفيين إن إحدى وحدات الضخ معطلة نتيجة «تداعي» البطانة الداخلية، مضيفاً أن هناك حاجة إلى إرسال توربين آخر للإصلاح الأسبوع المقبل.

ولأنها قطعت الإمدادات، سعت شركة غازبروم إلى اللجوء إلى «القوة القاهرة»، هو حكم قانوني يستخدم لإعفاء طرف من الالتزامات التعاقدية في حالة الأحداث المتطرفة مثل الحرب أو العواصف أو الحرائق.

مع ارتفاع الأسعار وانخفاض مستويات تخزين الغاز نسبياً، حثت المفوضية الأوروبية دول الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء على تقليل استخدام الغاز خلال فصل الشتاء بنسبة 15%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة