• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد صلاح الدين طه

    • اسم الشهرة

      ريكو

    • اللقب

      ريكو

    • الفئة

      مغني,ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1967 (العمر 57 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"شبرا وبنات شبرا".. تلك الأغنية الشهيرة التي صنعت نجومية واحد من ألمع المطربين الشعبين في مصر والوطن العربي وهو ريكو الذي استطاع في بداية الألفية الجديدة تحقيق العديد من النجاحات سواء في الغناء أو السينما، وكان من أشهر النجوم على الساحة، ولكن تعرض لمجموعة من الأزمات التي عطلت مسيرته الفنية كثيرا، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة ريكو وحياته

ولد خالد صلاح الدين طه، الشهير بـ "ريكو"، في القاهرة، يوم 1 يناير عام 1967، كان يعشق الغناء منذ صغره، عرف بحلاوة صوته، كانت بدايته من خلال العمل ضمن فرقة النجم محمد منير.

ثم استقل عنه وقدم مجموعة من الأغاني الشعبية، حقق شهرة كبيرة، ليبدأ بعدها الانطلاق في السينما فشارك في بطولة عدد من الأفلام مع كبار النجوم مثل ياسمين عبد العزيز وأحمد حلمي.

كما قدم أغاني مجموعة من الأفلام الشهيرة مثل أغنية فيلم بنات وسط البلد، واشتهر ريكو بمجموعة من الأغاني ومن أشهرها أغنية شبرا.

تعرب المطرب ريكو لعدد من الأزمات التي أثرت على مسيرته الفنية، منها اتهامه في قضية نصب على مواطن يدعى حسن محمد في مبلغ 25 ألف جنيه، بعدما أقنعه بالاشتراك في مشروع غنائي مربح، ولكن وفقا لأقوال المدعي فإنه لم ينفذ أي مشروع غنائي وخسر أمواله.

كما ألقي القبض عليه في عام 2015، بتهمة تعاطي مواد مخدرة مع أشخاص آخرين في أحد المنازل، وبعد احتجازه لفترة ظهرت براءته وخرج، وعلى الرغم من البراءة إلا أن تلك الأحداث أثرت على مسيرته وعطلته لفترات وأبعدته عن الساحة الفنية.

أما عن زوجة ريكو وأولاده، فهو يبعد حياته الشخصية عن الإعلام، في حين ذكرت بعض المواقع الإلكترونية عن مروره بتجربتين زواج من خارج الوسط الفني وإنجابه 5 أبناء، إلا أنه لا يتحدث عن حياته العائلية في الإعلام.

مسيرته الفنية

أصدر ريكو 3 ألبومات غنائية وهي عامل مشاكل، أجمل الأغاني، وألبوم أجمل أغاني ريكو، وضم ألبوم عامل مشاكل أغاني عامل مشاكل، خرابة، خناقة عاطفية، وأغنية إسكندراني.

أما ألبوم أجمل الأغاني والذي حقق نجاحا كبيرا فضم مجموعة من الأغاني الشهيرة ومنها رامي الاعتصامي، وهكذا، طهقان زهقان مضايق، ريحوه.

ومن أشهر أغاني ريكو إمبابة، شبرا، الست مراتي، بنات وسط البلد، أنابيب، هات النونو، مش بالتخين، كهربا، بسبوبة، وأغنية دربوكا يا ريكو.

أما عن مسيرته في التمثيل فبدأت في عام 2001 من خلال المشاركة في فيلم الساحر مع النجوم محمود عبد العزيز، سلوى خطاب، ومنة شلبي، وفي عام 2004 ظهر بدور صغير في الفيلم الشهير عريس من جهة أمنية مع الزعيم عادل إمام.

وكان دوره أحد العرسان الذين تقدموا للزواج من ابنة الزعيم في الفيلم الفنانة حلا شيحة، الفيلم ضم النجوم لبلبة، شريف منير، وعبد الله مشرف، وفي نفس العام كان أحد أبطال فيلم صايع بحر.

مع النجوم أحمد حلمي، ياسمين عبد العزيز، محمود عبد المغني، لطفي لبيب، خيرية أحمد، وسعاد نصر، وقدم دور إبراهيم مراقب الشاطئ وصديق البطل أحمد حلمي، والذين يغنون في إحدى الحفلات ثم يتم اتهامهم في جريمة قتل.

وفي عام 2004 أيضا شارك ريكو في بطولة مسرحية ربنا يخلي جمعة مع الفنان أحمد آدم، وفي عام 2005 شاركت في تقديم برنامج قريعان 3 وكان ضيف شرف.

وفي نفس العام شارك في السيد كوم عبد الحميد أكاديمي مع النجم سمير غانم، كما تألق في نفس العام في فيلم بنات وسط البلد مع النجوم هند صبري، من شلبي، خالد أبو النجا ومحمد نجاتي وقدم مجموعة من الأغاني الشهيرة في ذلك الفيلم.

في عام 2006 شارك في بطولة فيلم عليا الطرب بالتلاتة مع النجوم سعد الصغير ومحمد عطية، وفي نفس العام أيضا شارك في بطولة الفيلم الكوميدي الشهير حاحا وتفاحة.

تألق في الفيلم في دور فوزي بائع الأنابيب الذي تحبه بطلة الفيلم ياسمين عبد العزيز، ويدخل في صراعات مع شقيقها الذي يلعب دوره النجم طلعت زكريا، ويشارك في بطولة الفيلم النجوم، حسن حسني، لقاء الخميسي، ضياء الميرغني.

وفي عام 2006 أيضا تألق مع خلال دوره في فيلم الفرقة 16 إجرام، وفي عام 2007 شارك في مسرحية مراتي زعيمة عصابة مع النجوم سمير غانم وعبد العظيم حجاج.

كما تألق من خلال فيلم مجانين نص كوم، وفوازير عفاريت مراتي، وفي عام 2008 شارك في السيت كوم رست هاوس، كما تألق في دور "كاكا" في الفيلم الشهير رامي الاعتصامي مع النجم أحمد عيد.

وفي عام 2008 تألق في فيلم الزمهلوية مع النجوم حسن حسني، وصلاح عبد الله، كما قدم دور "سعد" في فيلم أشرف حرامي، وفي عام 2009 شارك في السيت كوم سمير وعيلته الكتير.

وفي نفس العام شارم في السيت كوم زيزو 900، وظهر كضيف شرف في السيت كوم بيت العيلة الجزء الأول، والسيت كوم الإخوة كرامة عوف.

في عام 2010 تألق في مسرحية ملك الشحاتين، وفي نفس العام قدم دور حسن سيكا في مسلسل عائلة نونو الجزء الثاني، وفي عام 2011 شارك في مسرحية هو فيه رجاله، وتألق في فيلم فوكك مني مع النجم حسن حسني.

كما شارك في نفس العام في السيت كوم أنا وبابا، وفي عام 2012 قدم مسلسل همي همك الجزء الرابع، كما شارك في السيت كوم البنسيون، وفي عام 2014 شارك في مسلسل إمبراطورية مين مع الفنانة هند صبري.

وفي نفس العام شارك في مسلسل المرافعة مع الفنان تامر عبد المنعم، في عام 2016 عاد للسينما من بطولة فيلم حسن دليفري، وفي نفس العام تألق في مسرحية حارة العوالم مع الفنانة فيفي عبده.

وشارك في نفس العام في مسرحية الأونطجي مع النجم محمد نجم، وفي عام 2019 عاد للسينما بعد غياب 3 سنوات من خلال فيلم قهوة بورصة مصر، وفي نفس العام شارك في مسلسل شقة فيصل مع النجم كريم محمود عبد العزيز. في 2020 قدم ريكو دور "ولعة" في مسلسل ولاد إمبابة.

أهم الأعمال

  • أغنية شبرا.

  • فيلم حاحا وتفاحة.

  • فيلم صايع بحر.

  • أغنية اصحي يا منطقة.

  • أغنية بنات وسط البلد.

جميع أخبار