رصد في سماء الوطن العربي: اقتران القمر بكوكب زحل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 ديسمبر 2023
رصد في سماء الوطن العربي:  اقتران القمر بكوكب زحل

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد في سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس يوم الأحد 17 ديسمبر 2023،  وبداية الليل، القمر بالقرب من كوكب زحل، ظاهرياً على قبة السماء.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن القمر كان ظاهرياً أسفل يسار كوكب زحل في بداية الليل، لافتة إلى أنه بسبب المسافة الظاهرية بينهما في هذا الاقتران، فلم يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب.

وأوضحت أن زحل هو ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، مشيرة إلى أنه مثل المشتري، يتكون زحل من الغاز، وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم.

وأردفت فلكية جدة أن زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، لافتة إلى أنه أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة أن زحل يتميز بنظام حلقات رائعة، والتي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، موضحة أن الحلقة الرئيسية تغطي تقريباً المسافة مابين الأرض والقمر، وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط. 

ونوهت إلى أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، مضيفة أن لذلك مساء الاثنين، سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن زحل نحو الشرق، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة