أخطاء الدقائق الأولى في العمل الواجب تفاديها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 نوفمبر 2016
أخطاء الدقائق الأولى في العمل الواجب تفاديها

تتوقف طبيعة يوم العمل على دقائقه العشر الأولى، فهذه الدقائق الأولى صاحبة تأثير كبير على طبيعة سير العمل، وعلى القدرات الإنتاجية للأشخاص خلال باقي ساعات اليوم. وقد تناولت الجمعية الأمريكية لعلم النفس هذا الموضوع من خلال دراسة حديثة تم نشرها في جريدة الجمعية، أوف بلايد سيكولوجي. وقد تحدث الدراسة عن 9 أخطاء نرتكبها خلال الدقائق العشر الأولى من العمل، قد يكون لها أكبر الأثر على إفساد اليوم بالكامل، كما تنصحنا الدراسة بكيفية تفادي هذه الأخطاء.

1- الوصول المتأخر إلى العمل. 

الوصول المتأخر له عدة نتائج سيئة، أولها وأكثرها مباشرة هو التقييم السئ الذي سيحصل عليه الموظف المتأخر عن موعد عمله، وثانيها هو النظرة التي سينظر بها المدراء إلى هذا الموظف، حيث سيتم اعتباره غير مهتم بالعمل وبنجاحه.

2- تجاهل زملاء العمل عند الوصول.

إلقاء التحية على الزملاء تضيف الكثير من الراحة والألفة بين الزملاء مما يساعد على زيادة معدلات التعاون والإنتاجية بالطبع.

3- تناول القهوة فور الوصول لمكتبك.

يرتفع معدل إفراز هرمون "الكورتيزول" المنظم للطاقة والمقاوم للإجهاد بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحاً، وتناول القهوة في هذا الوقت يقلل من قدرة الجسم على إنتاج هذا الهرمون، لذا ينصح بعدم شرب القهوة قبل التاسعة والنصف صباحاً.

4- الرد على كافة رسائل البريد الإلكتروني فور الوصول.

ينصح بتخصيص 10 دقائق فقط خلال اليوم للاطلاع على رسائل لبريد الإلكتروني، ثم ترتيبها حسب الأولوية والرد عليها على مدار اليوم طبقاً لهذه الأولوية.

5- الافتقار للجدول الزمني.

مع مرور ساعات العمل تميل طاقة الإنسان إلى التراجع، وتتراجع معها قدرته على الإنتاجية. ولذلك يجب وضع جدول زمني للمهام المطلوب تنفيذها خلال اليوم والالتزام به، لتوزيع طاقتك على مدار اليوم.

6- الانتهاء من المهام الأكثر سهولة أولا.

لا تؤجل المهام الأصعب للوقت الأصعب، فلذات السبب المذكور في النقطة السابقة، لن تصبح لديك الطاقة عند نهاية اليوم لإتمام المهام الأكثر صعوبة.

7- تعددية المهام.

استغل أول 10 دقائق في اليوم في التركيز على أداء مهمة واحدة فقط، فتعدد المهام في هذه الدقائق قد يصيبك بالإجهاد المبكر، ومن ثم سيقلل قدرتك على الإنتاج في باقي ساعات اليوم.

8- التفكير في الأفكار السلبية.

يجب أن يبدأ اليوم بإيجابية وتفاؤل حتى مع وجود الصعاب، فالطاقة السلبية قادرة على امتصاص قدرتك على الإنتاجية بالكامل، خاصة في الدقائق الأولى من اليوم.

9- الاجتماعات الصباحية المبكرة.

لا تهدر وقتك ومواردك المعرفية في اجتماعات صباحية لا طائل منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة