كيفية دعم الجهاز العصبي وتقوية الأعصاب.. إليك هذه النصائح

إليك بعض الأطعمة التي تُمكنك من تقوية أعصابك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أبريل 2023
كيفية دعم الجهاز العصبي وتقوية الأعصاب.. إليك هذه النصائح

من الأجزاء بالغة الأهمية في جسم الإنسان تلك الشبكة المعقدة من الأعصاب الحسية والجهاز العصبي، المسؤول عن التفاعل مع كل من المحفزات الداخلية والخارجية من خلال عدد من الإجراءات الجسدية بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الوظائف الجسدية الحيوية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الطرق والأطعمة التي تساعد على تقوية الأعصاب.

تقوية الأعصاب

من الأجزاء بالغة الأهمية في جسم الإنسان تلك الشبكة المعقدة من الأعصاب الحسية والجهاز العصبي، المسؤول عن التفاعل مع كل من المحفزات الداخلية والخارجية من خلال عدد من الإجراءات الجسدية بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الوظائف الجسدية الحيوية، والتي تشمل عادة: العناية بالهضم، وضربات القلب، والاستجابة للألم، وتنظيم التنفس، والعواطف، ودرجة حرارة الجسم، والحفاظ على وضعية الجسم، وحتى تقوية الجسم للبقاء على قيد الحياة والتمتع بنوعية حياة أفضل .

عادةً ما يكون الجهاز العصبي المركزي قادرًا على أداء مثل هذه الوظائف الأساسية بمساعدة الأعصاب والخلايا التي تنقل الرسائل من الدماغ والحبل الشوكي إلى باقي الجسم والعكس صحيح. عندما تتعطل أنشطة هذه الأعصاب والخلايا، يفشل الجهاز العصبي المركزي في أداء وظائفه الأساسية. لتجنب المعاناة من أي أمراض وحالات في الجهاز العصبي المركزي، قد يكون من الضروري أن تتبنى طرقًا ذكية للحفاظ على صحة أعصابك وتقويتها.

من ناحية أخرى، إذا كنت تعاني من آلام الأعصاب، فهناك فائدة أكيدة لتناول بعض الأطعمة الصحية قليلة الالتهابات. يوفر النظام الغذائي النباتي فرصًا وفيرة لأعصاب أكثر صحة وألمًا أقل.

نصائح وطرق لتقوية الأعصاب

هناك بعض الخطوات البسيطة التي تُمكنك من الحفاظ على صحة الجهاز العصبي المركزي، من هذه الخطوات ما يلي:

  • ممارسة الرياضة العقلية بشكل يومي: لا تعني ممارسة الرياضة أنك بحاجة إلى الخروج والبدء في الجري فقط. الرياضة هنا هي الرياضة العقلية التي قد تعني ببساطة اختيار حل لغز الكلمات المتقاطعة وتشغيل عقلك في الدقائق العشر القادمة. ينشط هذا الجهاز العصبي بذكاء ويجعله يؤدي وظائف أساسية. يقترح أطباء الأعصاب أن القيام بمثل هذه الأنشطة يحفز المستقبلات العصبية للاستجابة، كما أنه يساعد في إضافة المرونة وشحذ الذاكرة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: يلعب النوم دورًا حيويًا في تعزيز صحتك العقلية والجسدية. إذا لم يحصل الشخص على قسط كاف من النوم الجيد، أي ما لا يقل عن ثماني ساعات من النوم، فقد يصاب ببعض الحالات المزمنة التي قد تؤثر على طريقة تفكيره ورد فعله وتعلمه ومحادثاته مع الآخرين. النوم يساعد الجهاز العصبي المركزي على العمل بشكل صحيح. علاوة على ذلك، يساعد جدول النوم المنتظم في تعلم وتذكر المعلومات بشكل أكثر سهولة وملاءمة. يمكن أن تعرض اضطرابات النوم الشخص لخطر الإصابة بمرض السكري وفشل القلب وارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكوليسترول وغيرها من المشكلات الصحية.
  • تعريض الجسم لأشعة الشمس: أظهرت الدراسات أن الشمس تقلل من خطر المعاناة من مجموعة واسعة من الظروف الصحية. وهي من أفضل الطرق لتقوية صحة الجهاز العصبي المركزي. يعد تعريض نفسك لأشعة الشمس كل صباح لمدة 10 دقائق كافيًا لتقوية الجهاز العصبي بجسمك، وفي نفس الوقت يُمكنك من خلال القيام بهذا الحصول على ما يكفي من فيتامين د.
  • إضافة التأمل إلى روتينك اليومي: التأمل طريقة ذكية لتهدئة أعصابك. الأعصاب مسؤولة عن أداء الاستجابات الواعية الطوعية والاستجابات اللاإرادية. يساعد التأمل في تنظيم معدل ضربات القلب ومستويات ضغط الدم ومعدل التنفس وتهدئة جميع الأعصاب السمبثاوية الأخرى.
  • تزويد الأعصاب بالإمدادات التي تحتاجها لنقل الرسائل: لكي ترسل الأعصاب نبضات كهربائية، فإنها تحتاج إلى بعض المعادن والبروتينات والفيتامينات. لحسن الحظ، الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية لذيذة. تشمل هذه العناصر الغذائية: الشوكولاتة الداكنة الغنية بالتريبتوفان وهو حمض أميني يعمل كناقل عصبي/ مادة تنقل إشارة من عصب ينتهي إلى آخر. الكالسيوم والبوتاسيوم حيث تنظم هذه المعادن النبضات الكهربائية التي تولدها وتنقلها الأعصاب. إذا تُركت الأعصاب لإطلاق النبضات دون رادع، فقد يعاني الشخص من الصرع أو أمراض الأعصاب الأخرى. فيتامين ب، تساعد فيتامينات ب 1، ب 2، ب 6 الأعصاب على إرسال نبضات من الدماغ إلى الجسم.
  • استخدام اليوجا والتمدد لتقوية الجهاز العصبي: عندما يتوتر الشخص بسبب العمل أو العلاقات أو التنقل الصعب، فإنه ينتج كمية مقلقة من هرمون الكورتيزول. عندما يتم إنتاج هذا الهرمون باستمرار، يؤثر الكورتيزول على الجهاز العصبي، الأمر الذي يؤثر على ردود أفعال الشخص وتركيزه وذاكرته. جزء مهم من اليوجا هو تمارين التنفس وتقنيات الاسترخاء، التي تنشط الجزء من الجهاز العصبي المسؤول عن التنفس ومعدل ضربات القلب. نتيجة لذلك، تنخفض مستويات الكورتيزول لدى الشخص. تساعد ممارسة اليوجا بانتظام على إبقاء مستويات الكورتيزول منخفضة، مما يحسن صحة الجهاز العصبي وينتج إحساسًا بالعافية.

الأطعمة التي تساعد على تقوية الأعصاب

من الأطعمة التي تساعد على تقوية الأعصاب ما يلي:

  • الخضراوات الورقية الخضراء: يحتوي البروكلي والسبانخ والهليون على فيتامين ب، وهو عنصر غذائي مهم لتجديد الأعصاب ووظيفة الأعصاب. تحتوي السبانخ والبروكلي واللفت أيضًا على مغذيات دقيقة تسمى حمض ألفا ليبويك الذي يمنع تلف الأعصاب ويحسن وظيفة الأعصاب.
  • الفاكهة: تناول حبّة فاكهة واحدة على الأقل يوميًا تساعد في شفاء الأعصاب التالفة. من الفاكهة التي يجب الحرص على تناولها: التوت، والخوخ، والكرز، والعنب الأحمر، والبرتقال، والبطيخ. هذه الفاكهة وغيرها مليئة بمضادات الأكسدة، التي تساعد على تقليل الالتهاب وتقليل تلف الأعصاب.
  • البطاطا الحلوة: تُقدّم هذه الخضار الجذرية العديد من الفوائد الصحية للأعصاب. بالإضافة إلى وفرة من الفيتامينات A و C ، والتي توفر الحماية المضادة للأكسدة للخلايا. تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على مركبات طبيعية مضادة للالتهابات. أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن الأنسجة العصبية والدماغية أظهرت انخفاضًا في الالتهاب بعد تناول مستخلص البطاطا الحلوة الأرجواني. كما أن المحتوى العالي من الألياف في البطاطا الحلوة لن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لأنه يتسبب في حرق النشا ببطء.
  • الأفوكادو: هذه الفاكهة مليئة بالدهون الصحية، وهي تحتوي على جرعة صحية من البوتاسيوم، الذي يعزز التوصيل العصبي الفعال. يساعد الأفوكادو أيضًا على زيادة امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة