أسباب للاستيقاظ مبكرًا

إذا كنت تعيش مع مجموعة آخرين - صغارًا أو بالغين - فإن الاستيقاظ مبكرًا قد يمنحك بعض الوقت الذي تشتد الحاجة إليه (وتريده بشدة) لنفسك.

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022
أسباب للاستيقاظ مبكرًا

العديد من الفوائد الصحية والاجتماعية والشخصية يمكنك تحقيقها عند الاستيقاظ مبكرا، في المقال التالي سوف نتحدث عن أسباب للاستيقاظ مبكرًا

فوائد الاستيقاظ مبكراً.

1. مزيد من الوقت لنفسك

إذا كنت تعيش مع مجموعة آخرين - صغارًا أو بالغين - فإن الاستيقاظ مبكرًا قد يمنحك بعض الوقت الذي تشتد الحاجة إليه (وتريده بشدة) لنفسك.

المزيد من الوقت لشرب تلك القهوة ببطء أثناء التقليب بين الورق أو مجرد الاستمتاع بالصمت يمكن أن يساعد في إعدادك لمواجهة يوم حافل بالشعور بقليل من البرودة.

2. مزيد من الوقت لممارسة الرياضة

إذا كان التمرين مهمًا بالنسبة لك، ولكنك غالبًا ما تكافح للعثور على الوقت، فقد يكون الاستيقاظ مبكرًا هو التذكرة.

الحصول على التمرين في البداية يعالج إغراء تخطي التدريبات بسبب العمل أو الالتزامات الاجتماعية في وقت لاحق من اليوم أو التعب البسيط.

وبينما نتحدث عن موضوع الشعور بالتعب، إليك ميزة أخرى من التدريبات الصباحية: التمرين يبدأ في زيادة الإندورفين الذي يمنحك الشعور بالسعادة والذي يمكن أن يحسن مزاجك ويقلل من التوتر والقلق ويزيد من مستويات الطاقة. على الرحب والسعة.

3. وقت أقل في حركة المرور

يمكن أن يساعدك النهوض والخروج من المنزل مبكرًا في التغلب على حركة المرور المعتادة، والتي تعد ميزة عالمية إلى حد كبير.

لا تؤدي قلة حركة المرور إلى توفير الوقت والمال فقط. يمكن أن يساعد أيضًا في حماية صحتك ورفاهيتك، حيث ربطت الأبحاث الجلوس في حركة المرور بما يلي:

  • الكآبة
  • العدوان والغضب
  • مشاكل في الجهاز التنفسي

4. مزيد من الوقت لإنجاز الأشياء

هل تمنيت يومًا أن يكون لديك ساعات أكثر في اليوم لإنجاز المهام؟! سيتم تحقيق رغبتك إذا قمت بضبط المنبه قبل الموعد المعتاد بساعة أو ساعتين.

لا يتعين عليك ملء كل ثانية لإنجاز المزيد والمزيد، بالطبع. ولكن إذا كنت بحاجة إلى القليل من الوقت الإضافي، فإن الاستيقاظ مبكرًا يمنحك فرصة خالية من الإلهاء للعناية بالأشياء التي قد لا تتمكن من القيام بها بطريقة أخرى.

5. نوم أفضل.

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا يميلون إلى النوم مبكرًا والاستمتاع بنوم أطول وأفضل.

الحصول على قسط كافٍ من النوم يأتي مع الكثير من الفوائد:

  • تحسين المزاج
  • تركيز أفضل
  • انخفاض فرصة الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة الأخرى

على الجانب الآخر، قلة النوم الجيد يمكن أن:

  • يضعف جهاز المناعة لديك، مما يعني أنك قد تمرض كثيرًا
  • تزيد من فرصتك في الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري
  • العبث مع الدافع الجنسي الخاص بك مما يعني المزيد من الطاقة

هذا صحيح: النوم الأفضل يعني عمومًا المزيد من الطاقة.

إذا كنت تنام مبكرًا وتحصل على نوم أفضل، فلن تكون قفزة كبيرة لتخيل أنك ستستيقظ وأنت تشعر بمزيد من الراحة والانتعاش في اليوم التالي.

6. بشرة أكثر صحة

يمكن أن تظهر الليالي القاسية على بشرتك في شكل خطوط رفيعة وتجاعيد وشحوب وتورم أو تدلي الجفون. يمكن أن يساهم الحرمان من النوم أيضًا في ظهور حب الشباب.

يساعد النوم الجيد في الحفاظ على صحة بشرتك. أثناء النوم، تتجدد خلايا بشرتك، بينما تساعد زيادة تدفق الدم والكولاجين في إصلاح أضرار البيئة والأشعة فوق البنفسجية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الذهاب إلى الفراش مبكرًا (كما تعلم، قبل أن تموت تمامًا على قدميك) يمنحك مزيدًا من الوقت لممارسة العناية الجيدة بالبشرة، مثل غسل وجهك. لذلك لا تتفاجأ إذا استيقظت مع توهج الصباح.

7. دوائر مظلمة أقل

طالما أنك تستيقظ مبكرًا مع وقت مبكر للنوم حتى لا تضحي بالنوم، يمكنك أن تقول وداعًا للهالات السوداء.

وذلك لأن الهالات السوداء تنشأ عن الظلال من الانتفاخ تحت العينين. ما سبب هذا الانتفاخ؟ تراكم السوائل من قلة النوم.

8. المزيد من الوقت لتناول الإفطار

يمنحك الاستيقاظ في الصباح الباكر وقتًا إضافيًا لتحضير والاستمتاع بوجبة إفطار مليئة، بدلاً من تناول القهوة السريعة والكعك أثناء التنقل.

يمكن أن يجعلك بدء اليوم بوجبة مغذية تشعر بالشبع لفترة أطول، مع المزيد من الطاقة لليوم التالي.

9. يساعدك على التركيز

عقلك لا يستيقظ في اللحظة التي تستيقظ فيها، وهذا هو السبب في أننا نميل إلى الشعور بالترنح والارتباك عندما نستيقظ لأول مرة.

يعتبر قصور النوم هذا جزءًا منتظمًا من عملية الاستيقاظ. ومع ذلك، يمكن أن تستمر حوالي ساعة أو أكثر، مما يجعل من الصعب التركيز وإنجاز المهام إذا كنت تنهض وتخرج بسرعة كبيرة.

يمنحك الاستيقاظ مبكرًا وقتًا للاستيقاظ بشكل كامل حتى تكون أكثر تركيزًا.

ما الذي يجعل شخصًا ما ينهض مبكرًا؟

هناك بعض العوامل التي تجعل بعض الناس يستيقظون مبكرًا، ولكن لا تحدث جميعها باختيارهم.

بعض الناس يستيقظون مبكرًا جدًا ولا يحصلون على قسط كافٍ من النوم. يمكن أن يحدث هذا النوع من اضطرابات النوم مع:

  • مخاوف تتعلق بالصحة العقلية مثل القلق أو الاكتئاب
  • الأرق 
  • شيخوخة
  • تقلبات الهرمونات من الحمل أو سن اليأس

بعض الأشياء التي يجب مراعاتها للتخلص من اضطراب النوم:

  • اليوجا
  • تقنيات الاسترخاء
  • الحصول على جدول نوم
  • التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك حول القضايا الصحية

بالنسبة لبعض الناهضين في وقت مبكر، تلعب الجينات دورًا أيضًا. في إحدى الدراسات، قام الباحثون بفحص بيانات من ما يقرب من 700.000 شخص ووجدوا 351 عاملًا وراثيًا يمكن أن يساهم في مساعدة بعض الأشخاص على الشعور بمزيد من اليقظة في الصباح والبعض الآخر أكثر في الليل.

اقتراحات للاستيقاظ مبكرا

إذا كنت تريد أن تكون أحد تلك الطيور المبكرة التي تصطاد الدودة التي يضرب بها المثل، فيمكن أن تساعدك هذه النصائح في تسهيل الاستيقاظ مبكراً:

1. حرك وقت المنبه تدريجيًا. اضبط المنبه أبكر بـ 15 دقيقة كل يوم لمدة أسبوع، وحرّك الوقت تدريجيًا إلى المكان الذي تريده. لتسهيل الأمر وتجنب الاستيقاظ بالتعب، حاول الذهاب إلى الفراش مبكرًا أيضًا.

2. شجع نفسك. لا ينبغي أن يشعر الاستيقاظ مبكرًا بأنه عمل روتيني، وستكون أقل ميلًا لتحقيقه إذا حدث ذلك. ابحث عن الدافع عن طريق استخدام الوقت الإضافي للقيام بشيء يجعلك سعيدًا، مثل التعامل مع مشروع في وقت مبكر حتى تتمكن من إنهاء يوم عملك في الوقت المناسب للخروج مع الأصدقاء، أو الاستمتاع بالتأمل في الصباح أو ممارسة اليوجا التي لم يكن لديك وقت لها من قبل.

3. كافئ نفسك. قد يكون تذكير نفسك بفوائد الاستيقاظ مبكرًا مكافأة كافية، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فهناك دائمًا رشوة ذاتية. فكر فقط: سيكون لديك وقت للتوقف عند المقهى المفضل لديك لتناول شيء أو غيره من القهوة الفاسدة، أو الوقت للتحقق مرة أخرى من ملابسك قبل الخروج.

4. أخرج من غرفة نومك. قد يؤدي التباطؤ في غرفتك بعد الاستيقاظ إلى إغراء العودة للنوم، مما قد يجعلك متأخرًا أو يجعلك تشعر بالترنح الشديد. تساعدك مغادرة غرفة نومك على مقاومة هذا الإغراء.

5. تجنب الضوء الأزرق قبل النوم. يعد الضوء الأزرق رائعًا لإيقاظك في النهار، ولكن تجنبه في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل النوم يمكن أن يساعدك على الاسترخاء للنوم. هذا يعني أنه من الأفضل إيقاف تشغيل الشاشات مبكرًا.

6. اسمح لنفسك بالاستلقاء في بعض الأحيان. تخلص من الضغط في الأيام التي تحتاج فيها إلى البقاء في السرير لفترة أطول قليلاً، كما هو الحال عندما تكون مريضًا، أو تقضي وقتًا متأخرًا من الليل، أو يكون لديك مخلفات قاتلة. يحدث ذلك.

7. تجنب الوجبات الثقيلة والأطعمة الغنية بالتوابل في وقت متأخر من الليل. الذهاب إلى الفراش بشكل مفرط أو تناول الأطعمة الغنية بالتوابل على العشاء يمكن أن يؤدي إلى حرقة المعدة أو عسر الهضم ولا يحتمل أن يساعدك أي منهما في الحصول على نوم جيد ليلاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة