سجل التضخم في منطقة اليورو رقماً قياسياً آخر بلغ 9.1%

يستمر التضخم في تسجيل أرقام قياسية جديدة بالتزامن تفكير البنك المركزي الأوروبي في رفع سعر الفائدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
سجل التضخم في منطقة اليورو رقماً قياسياً آخر بلغ 9.1%

سجل التضخم في منطقة اليورو مستوى قياسياً جديداً في أغسطس بنسبة 9.1%، وفقاً للأرقام السريعة الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي يوروستات، حيث كانت أسعار الطاقة المرتفعة هي القوة الدافعة الرئيسية.

أعلى معدل تضخم

وكان المعدل أعلى من التوقعات، حيث توقع استطلاع أجرته رويترز لخبراء اقتصاديين معدل 9%. إنه الرقم القياسي التاسع على التوالي لارتفاع أسعار المستهلكين في المنطقة، حيث بدأ الارتفاع في نوفمبر 2021. وبلغ معدل التضخم الرئيسي في منطقة اليورو 8.9% على أساس سنوي في يوليو.

قال يوروستات يوم الأربعاء إن الطاقة سجلت أعلى معدل تضخم سنوي عند 38.3 بالمئة، بانخفاض طفيف عن 39.6 بالمئة في يوليو. وارتفعت أسعار المواد الغذائية والتبغ بنسبة 10.6% مقارنة بـ 9.8% في يوليو، حيث ساهمت الآثار غير المباشرة لموجات الحر الأخيرة في جميع أنحاء القارة في الزيادة.

ارتفاع أسعار السلع الصناعية

ارتفعت أسعار السلع الصناعية غير المولدة للطاقة، مثل الملابس والأجهزة المنزلية والسيارات بنسبة 5% مقارنة بالعام الماضي، بزيادة 0.5 نقطة مئوية عن الشهر الماضي، في حين ارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 3.8% على أساس سنوي، وبنسبة 0.1 نقطة مئوية، أكثر مما كانت عليه في يوليو.

تباطؤ التضخم الفرنسي والإسباني

بالانتقال إلى الأرقام الوطنية، انخفض معدل التضخم الفرنسي إلى 6.5% في أغسطس، انخفاضاً من 6.8% في يوليو. كان المعدل أقل من التوقعات، حيث توقع الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم انخفاضاً إلى 6.7%.

أصدرت إسبانيا أيضاً أرقام تضخم متباطئة لشهر أغسطس، عند 10.3% على أساس سنوي مقارنة بـ 10.7% لشهر يوليو، وفقاً لتقديرات يوروستات السريعة.

وفي الوقت نفسه، شهدت ألمانيا، أكبر اقتصاد في المنطقة، ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له في نصف قرن تقريباً عند 8.8% على أساس سنوي في أغسطس.

تمتلك إستونيا حالياً أعلى معدل تضخم في منطقة اليورو عند 25.2%، تليها ليتوانيا «21.1%» ولاتفيا «20.8%». تتبع مالطا وفنلندا فرنسا مع أدنى معدلات التضخم، عند 7.1 % و7.6% على التوالي.

البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة

يستمر التضخم في تسجيل أرقام قياسية جديدة في الوقت الذي يفكر فيه البنك المركزي الأوروبي في رفع سعر الفائدة مرة أخرى للشهر المقبل.

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى الصفر في 21 يوليو - أول رفع لسعر الفائدة منذ 11 عاماً - ومن المتوقع الآن زيادة مماثلة أو أكبر في 8 سبتمبر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة