جيتكس 2022 يحقق ناتجاً اقتصادياً قياسياً بلغ 698 مليون دولار

يقول تقرير مركز دبي التجاري العالمي إن ما يقرب من 57% من الإجمالي تم الاحتفاظ به في اقتصاد دبي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 ديسمبر 2022
جيتكس 2022 يحقق ناتجاً اقتصادياً قياسياً بلغ 698 مليون دولار

قال مركز دبي التجاري العالمي في تقريره لتقييم الأثر الاقتصادي، يوم الأربعاء، إن جيتكس 2022، أحد أكبر معارض التكنولوجيا في العالم التي أقيمت في دبي في أكتوبر الماضي، حقق رقماً قياسياً بقيمة 2.6 مليار درهم أي ما يعادل 698 مليون دولار من إجمالي الناتج الاقتصادي.

57% من الإجمالي تم الاحتفاظ به في اقتصاد دبي

وذكر التقرير أن ما يقرب من 394 مليون دولار، أي ما يقرب من 57% من إجمالي الإنتاج، تم الاحتفاظ بها في اقتصاد دبي.

قُدر المعرض التكنولوجي الثاني والأربعون، الذي أقيم في الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي، بدعم 9600 وظيفة تولد دخلاً منزلياً يمكن إنفاقه بقيمة 463 مليون درهم، بزيادة قدرها 55% عن عام 2019. وقد اجتذب أكثر من 170 ألف زائر بنسبة 40% من بينها 68 ألفاً زائر دولي.

أكبر معرض تكنولوجي في العالم

كان وصف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة حاكم دبي، الحدث بأنه «أكبر معرض تكنولوجي في العالم».

وقال هلال المري، مدير عام مركز دبي التجاري العالمي: «لقد كان جيتكس مساهماً رئيسياً في النمو الاقتصادي لدبي، حيث حقق نجاحاً غير مسبوق على جميع المستويات، ووضع دبي والإمارات العربية المتحدة في طليعة التقنيات المستقبلية».

وأضاف أنه «لطالما كان مركز دبي التجاري العالمي حاملاً لعلم قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض العالمية للاجتماعات والمؤتمرات والمعارض، لا سيما في التأكيد على الحاجة الأكبر للأحداث في الاقتصاد الجديد بعد الوباء. لم يكن جيتكس مجرد تأييد مدوي لهذه الحقيقة ولكنها عكست أيضاً ثقة 176 دولة في دبي كعاصمة عالمية للأعمال والسياحة».

وفقاً لتقرير مركز دبي التجاري العالمي، سافر ما يقرب من 50% من الحاضرين الدوليين مع رفيق هذا العام، وأقاموا في دبي لمدة 6.4 يوماً في المتوسط.

متوسط الإنفاق لكل مشارك دولي خلال المعرض

بلغ متوسط ​​الإنفاق البالغ 13000 درهم لكل مشارك دولي خلال المعرض على السلع والخدمات بما في ذلك الرحلات الجوية والفنادق والترفيه وتجارة التجزئة، خمسة أضعاف ما ينفقه الحاضرون المقيمون في الإمارات العربية المتحدة.

شارك معرض جيتكس أكثر من 5000 شركة عارضة من 90 دولة، وتمتد على مساحة مليوني قدم مربع من مساحة العرض، بزيادة قدرها 25% على أساس سنوي، ومطابقة نطاق 33 ملعب كرة قدم.

تم تصنيف هذا الحدث أيضاً على أنه أفضل معرض واسع النطاق في العالم من أي صناعة من قبل GRS، وهي شركة استشارية مستقلة لأبحاث صناعة الأحداث ومقرها دبي.

أجرت GRS مسحاً لرضا العارضين بالنظر إلى مؤشرات الأداء الرئيسية بما في ذلك أهمية الحدث والرضا العام واحتمالية التوصية بالمعرض واحتمال العودة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة