سر جديد من أسرار نجاح جيف بيزوس «آخر من يتحدث في الاجتماعات»

يسمح للموظفين بالحديث أولاً

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023
سر جديد من أسرار نجاح جيف بيزوس «آخر من يتحدث في الاجتماعات»

إذا وجدت نفسك في أي وقت تقابل الملياردير جيف بيزوس، فلا تتوقع أن يتحدث مؤسس أمازون أولاً. قبل أن يتنحى بيزوس عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون في عام 2021، سمح لموظفيه بالتحدث أولاً في الاجتماعات.

أسرار نجاح جيف بيزوس

تقول صديقته لورين سانشيز، مؤسسة شركة التصوير الجوي Black Ops Aviation ومقرها سانتا مونيكا بكاليفورنيا الأمريكية، إنها واحدة من أهم دروس الأعمال التي تعلمتها منه منذ أن تعرفت عليه.

وأضافت سانشيز، في حديث جديد لها لصحيفة وول ستريت جورنال: «أن الحياة مع جيف بيزوس تشبه الحصول على فصل دراسي رئيسي كل يوم»، مؤكداً أن أكثر من تعلمته من بيزوس هو «فن الإدارة».

هناك سبب يجعل بيزوس يعتقد أنه يجب على المديرين التحدث دائماً في نهاية اجتماعات العمل، على سبيل المثال، عندما يبدأ الاجتماع ويكون بيزوس رئيس هذا الاجتماع فهو يرفض الحديث أولاً، ويؤكد أنه يجب على المدير الحديث في النهاية وليس البداية.

تشير سانشيز إلى أن السبب في ذلك يرجع لرؤية بيزوس، الذي يرى أن جعل الآخرين يتحدثون أولاً يعني أنهم لا يتأثروا بحديثك أو رأيك.

تشكيل نهج الاجتماعات في شركة أمازون

في خطاب ألقاه عام 2018، قال بيزوس إن إعادة تشكيل نهج شركته للاجتماعات «ربما كان أذكى شيء فعلناه على الإطلاق» في أمازون.

أولاً، تخلص بيزوس من عروض باوربوينت التقديمية. بدلاً من ذلك، بدأ كل اجتماع بحوالي 30 دقيقة من الصمت، حتى يتمكن الحاضرون من قراءة مذكرة مفصلة تغطي موضوعات المناقشة المخطط لها. بعد ذلك، كان الموظفون يعرضون أفكارهم الخاصة حول المذكرة قبل أن يفعل بيزوس للحماية من تقليد المرؤوسين لوجهة نظره لتسجيل نقاط معه.

قال بيزوس إن فترة القراءة الصامتة خلقت «السياق لما سيكون نقاشاً جيداً بعد ذلك». وأضاف أنها أيضاً طريقة للتأكد من أن الحاضرين قد قرأوا المذكرة بالفعل، ببساطة إرساله عبر البريد الإلكتروني ليس كافياً. وفقاً لبيزوس، هذا يجبر الجميع على التأكد من قراءة المذكرة جيداً.

وأضافت سانشيز أن المذكرة تساعد أيضاً في منع الاجتماع من الانحراف عن الموضوع، خاصة إذا أبقيته قصيراً قدر الإمكان، دون فقدان أي تفاصيل أساسية.

اجعل الاجتماع أقل من ساعة

وتابعت: «شيء آخر علمني أنه إذا كنت ستعقد اجتماعاً، اطلب من الشخص الذي يدير الاجتماع كتابة مستند حول ما ستناقشه ولماذا». تقول سانشيز «لا يمكن أن يكون أكثر من ست صفحات».

وبالمثل، يوصي بيزوس بإبقاء الاجتماعات قصيرة قدر الإمكان بمجرد انتهاء فترة القراءة، كما قالت سانشيز: «اجعل الاجتماعات أقل من ساعة، إذا استطعت».

توصلت دراسات متعددة إلى أن قضاء الكثير من الوقت في الاجتماعات - سواء كانت سباقات ماراثون تزيد عن ساعة أو متتالية - يمكن أن يزيد من مستويات التوتر لديك ويشتت انتباهك عن عملك.