طريقة حساب نسبة الربح أو الخسارة في التجارة 2022

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 25 أبريل 2022
طريقة حساب نسبة الربح أو الخسارة في التجارة 2022

يتم احتساب بيان الربح والخسارة عن طريق جمع جميع مصادر إيرادات الشركة وطرح جميع نفقات الشركة المرتبطة بالإيرادات من تلك المصادر. بيان الأرباح والخسائر، الذي يُطلق عليه أيضًا بيان الدخل، يعرض تفاصيل الأداء المالي للشركة لفترة زمنية محددة، في المقال التالي طريقة حساب نسبة الربح أو الخسارة في التجارة 2022

حساب نسبة الربح

تسمح لك حاسبة هامش الربح الصافي بعمل مقياس بسيط وبديهي لربحية الشركة فيما يتعلق بإجمالي إيراداتها. إنها طريقة مباشرة لتحديد حجم الربح الناتج عن دولار واحد من المبيعات. يفضل أصحاب الأعمال والمستثمرون والمساهمون عمومًا نسبة هامش ربح صافية أعلى (تسمى أيضًا "هامش صافي الدخل")، لأنها تشير إلى الوضع المالي العام للشركة، وتخبرك إذا كان نموذج أعمالها فعالًا ومستدامًا.

هامش الربح الصافي هو إحدى نسب الربحية الأساسية التي يمكنك أن تجدها في التحليلات المالية. غالبًا ما يتم استخدامه لاستكمال إجراءات الكفاءة المعروفة التي تعتمد على قيم الأصول أو الأسهم. على عكس هذه المؤشرات، يقارن هامش الربح الصافي صافي الدخل بإجمالي الإيرادات. يعتمد هذا المؤشر على فكرة أن كل عملية بيع تقوم بها شركة تترجم إلى إيرادات. الإيرادات، بدورها، يتم تحويلها إلى دخل. قد تقارب صيغة هامش الربح الصافي كفاءة هذه العملية.

ومع ذلك، فإن هامش الربح الصافي ليس مجرد مقدار النقد المتبقي في الشركة بعد تغطية جميع التكاليف (على سبيل المثال، الرواتب أو المرافق أو الإهلاك). هذا هو هامش الربح الإجمالي. من أجل الحصول على صافي الربح، عليك أن تأخذ في الاعتبار جميع نفقات التشغيل ونفقات الفائدة والضرائب.

صيغة هامش الربح الصافي هي أيضًا طريقة مناسبة لتحذيرك إذا كان هناك خطأ في الشركة. إذا لاحظت اتجاهًا تنازليًا ثابتًا في هذا المؤشر، فربما حان الوقت للتساؤل عما إذا كان هناك شيء سيء يحدث؟ هل المصاريف مضللة؟ الاستثمارات غير منتجة؟ ربما هو مجرد خدمة عملاء سيئة؟

طريقة حساب نسبة الربح والخسارة 2022

لإنشاء بيان الربح والخسارة، ستحتاج إلى المعلومات المالية التالية المتعلقة بنشاطك التجاري:

المعاملات المصرفية

لإنشاء بيان الربح والخسارة، ستحتاج إلى سجلاتك المصرفية، بما في ذلك قوائم بجميع المعاملات المتعلقة بحساباتك المصرفية التجارية وسجلات بطاقات الائتمان التي تحدد مشترياتك التجارية.

المعاملات النقدية

قبل إعداد بيان الأرباح والخسائر، ستحتاج إلى جمع جميع الإيصالات المتعلقة بالمشتريات النقدية لنشاطك التجاري. قم بتضمين معاملات المصروفات النثرية أيضًا، إذا كانت تنطبق على شركتك.

قوائم الدخل

لإنشاء بيان الربح والخسارة، ستحتاج إلى حساب لجميع مصادر الدخل، بما في ذلك النقد والشيكات والائتمان والمدفوعات عبر الإنترنت التي قام عملاؤك بدفعها إلى نشاطك التجاري.

لإعداد بيان الربح والخسارة، يجب أن تحل بشكل أساسي المعادلة الأساسية لحساب الربح:

الربح = الإيرادات - المصروفات

فيما يلي خطوات إعداد بيان ربح وخسارة دقيق لشركتك الصغيرة باستخدام المعادلة أعلاه، بمزيد من التفصيل:

إظهار صافي الدخل

اعرض صافي الدخل الناتج عن عملك، وعادة ما يكون بعنوان "المبيعات". إذا كان ذلك مفيدًا، فيمكنك تقسيم الدخل إلى أقسام فرعية لإظهار مصادر الدخل المختلفة.

مصاريف البضاعة

قم بتفصيل جميع نفقات عملك خلال الفترة التي تعد تقريراً عنها. سترغب في إظهار نفقاتك كنسبة مئوية من المبيعات.

أحسب EBITDA

احسب أرباحك قبل الفوائد والاستهلاك الضريبي والإطفاء، والتي عادةً ما يتم اختصارها إلى EBITDA. سيظهر هذا الفرق بين المبيعات والمصروفات كأرباح.

حساب الفائدة

إذا كان لديك أي دين تجاري، فستحتاج إلى حساب مدفوعات الفائدة كجزء من بيان الأرباح والخسائر. للقيام بذلك، قم بطرح دين عملك عن العام من EBITDA الخاص بك.

قائمة الضرائب

بعد ذلك، ستحتاج إلى سرد ضرائبك على صافي الدخل، وطرحها من إيراداتك.

إظهار الحرمان

اعرض إجمالي الإهلاك والاستهلاك لنشاطك التجاري خلال العام، واطرح ذلك من إيراداتك.

احسب الربح

بعد الحسابات أعلاه، ستبقى مع صافي أرباحك أو الأرباح الناتجة عن نشاطك التجاري.

أهمية حساب نسبة الربح

بيان الربح والخسارة مفيد للشركات الصغيرة لأنه يظهر الربح (أو الخسارة) التي حققتها الشركة لفترة زمنية محددة. بيان الأرباح والخسائر هو أحد البيانات المالية الأساسية للمحاسبة، إلى جانب الميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية. تعمل توقعات البيانات المالية الثلاثة معًا كأساس لخطة عمل شركة جديدة.

بيان الأرباح والخسائر هو مستند عمل مفيد لأنه يمكن أن يساعدك في تحليل الوضع المالي لعملك. إنه يقارن الأموال التي تخرج من عملك بالأموال القادمة إليه، وبالتالي يمكنه أن يوضح لك المجالات التي يمكنك فيها خفض التكاليف لزيادة أرباحك.

يمكن أن تساعدك بيانات الربح والخسارة أنت أو محاسبك في إعداد ضرائبك. من خلال إعداد بيان الأرباح والخسائر للسنة المالية الكاملة، سيكون لديك مستند مفيد سيساعدك في تجميع دخلك ونفقاتك للإيداع الضريبي.

وأخيرا

بيان الأرباح والخسائر هو تقرير مالي يلخص الإيرادات والتكاليف والمصروفات التي تتكبدها الشركة لفترة محددة. عادة، يتم إعداد حساب الربح والخسارة شهريًا أو ربع سنويًا أو سنويًا.

يوضح بيان الربح والخسارة قدرة عملك على جني الأرباح. يعرض المبيعات التي تكسبها وكيف تدير نفقاتك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة