ما هي أنواع التجارة الإلكترونية وطرق الربح منها في 2022

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 11 أبريل 2022
ما هي أنواع التجارة الإلكترونية وطرق الربح منها في 2022

يُستخدم مصطلح التجارة الإلكترونية للتعبير عن نموذج الأعمال الذي يسمح للشركات والأفراد بشراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أنواع التجارة الالكترونية.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

يُستخدم مصطلح التجارة الإلكترونية للتعبير عن نموذج الأعمال الذي يسمح للشركات والأفراد بشراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت. يمكن إجراء التجارة الإلكترونية عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى. يتوفر كل منتج وخدمة يمكن تخيلها من خلال معاملات التجارة الإلكترونية، والتي تشمل الكتب والموسيقى وتذاكر الطيران والخدمات المالية مثل الاستثمار في الأسهم والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

يمكن تعريف التجارة الإلكترونية بأنها عملية بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت. يمكن أن يكون هذا الشكل من التجارة بديلاً عن المتاجر التقليدية، على الرغم من أن بعض الشركات تختار الاحتفاظ بكليهما.

ساعدت التجارة الإلكترونية الشركات، خاصة تلك التي لديها نطاق ضيق من العملاء مثل الشركات الصغيرة، على الوصول إلى جمهور أكبر وإنشاء وجود أوسع في السوق من خلال توفير قنوات توزيع أرخص وأكثر كفاءة لمنتجاتها أو خدماتها. تحظى التجارة الإلكترونية بشعبية بسبب الفوائد العديدة للأعمال الإلكترونية.

مميزات وفوائد التجارة الإلكترونية

من مميزات وفوائد التجارة الإلكترونية ما يلي:

  • عملية شراء أسرع: يمكن للعملاء قضاء وقت أقل في التسوق لشراء ما يريدون. يمكنهم بسهولة تصفح العديد من العناصر في وقت واحد وشراء ما يحلو لهم. عند الاتصال بالإنترنت، يمكن للعملاء العثور على العناصر المتوفرة في المتاجر الفعلية البعيدة عنهم أو التي لا توجد في منطقتهم. فتشمل مزايا التجارة الإلكترونية مساعدة المشتري على الاختيار من بين مجموعة واسعة من المنتجات.
  • إنشاء قائمة المنتجات: قائمة المنتجات هي ما يراه العميل عند البحث عن عنصر. هذه إحدى ميزات التجارة الإلكترونية المخصصة للبائع. حيث يُمكنه تخصيص قائمة المنتجات الخاصة به بعد إنشائها. يمكن للبائعين إضافة العديد من الصور والوصف وفئة المنتج والسعر ورسوم الشحن وتاريخ التسليم. لذلك، في خطوة واحدة فقط يمكنك إخبار العميل بالعديد من الأشياء حول العنصر. يُظهر إنشاء قائمتك للمشترين السلع والخدمات التي يمكن أن توفرها لهم بسهولة.
  • تقليل التكاليف: من أكبر مزايا التجارة الإلكترونية التي تجعل البائعين مهتمين بالبيع عبر الإنترنت هو خفض التكلفة. يتعين على العديد من البائعين دفع الكثير للحفاظ على متجرهم الفعلي. قد يحتاجون إلى دفع تكاليف إضافية مقدمة مثل الإيجار والإصلاحات وتصميم المتجر والمخزون وما إلى ذلك. في كثير من الحالات، حتى بعد الاستثمار في الخدمات والمخزون والصيانة والقوى العاملة، لا يحصل البائعون على الأرباح وعائد الاستثمار المطلوب. من خلال التجارة الإلكترونية، يمكن للبائع تقليل المبلغ الذي يتم إنفاقه في صيانة المتجر. متجر التجارة الإلكترونية ميسور التكلفة ويتطلب استثمارات أقل عند مقارنته بمتجر فعلي.
  • الإعلان والتسويق بأسعار معقولة: لا يتعين على البائعين إنفاق الكثير من المال للترويج لعناصرهم. يحتوي عالم التجارة الإلكترونية على العديد من الطرق السريعة والميسورة التكلفة للتسويق عبر الإنترنت. على سبيل المثال، يمكن للبائعين استخدام أدوات الإعلان لإضافة مقاطع فيديو ورسوم بيانية وصور ذات دقة عالية الجودة.
  • توفير المرونة للعملاء: من المزايا المهمة للتجارة الإلكترونية أيضاً أن البائعين يمكنهم توفير المرونة للعملاء. أحد الأشياء البارزة هو أن المنتج والخدمات جاهزة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. والنتيجة هي أن البائع يمكنه عرض سلعته في أي مكان وفي أي وقت.

من المحتمل أن يعود العملاء لتكرار تجربة الشراء عبر الإنترنت بسبب وسائل الراحة التي يحصلون عليها. تشمل وسائل الراحة هذه الشحن، والتسليم السريع للطلب، والصفقات والخصومات، ومزايا الاشتراك. بالإضافة إلى إمكانية مشاركة المراجعات حول الأشياء التي يشترونها. تؤدي المراجعات الجيدة إلى فائدتين إضافيتين للتجارة الإلكترونية. الأول هو أن المشترين يكتسبون الثقة في متجرك بناءً على عدد المراجعات الإيجابية. والآخر هو أنه يمكن أن يساعدك في تحديد العناصر الأكثر مبيعاً لديك.

أنواع التجارة الإلكترونية

هناك 6 أنواع أساسية من التجارة الإلكترونية، هي:

  • التجارة الإلكترونية بين الشركات: تشمل التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B) جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات التي تتم بين الشركات. عادة ما يعمل المنتجون وتجار الجملة التقليديون من خلال هذا النوع من التجارة الإلكترونية.
  • التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك (B2C): يتميز هذا النوع من التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك بإقامة علاقات تجارية إلكترونية بين الشركات والمستهلكين النهائيين. تتميّز العلاقات التجارية في هذا النوع بكونها أسهل وأكثر ديناميكية، لكنها قد تكون متقطّعة غير مستمرّة. يوجد اليوم العديد من المتاجر الإلكترونية والمراكز التجارية الافتراضية على شبكة الإنترنت والتي تبيع مختلف أنواع السلع الاستهلاكية كالأجهزة الإلكترونية والرقمية، والملابس والإكسسسوارات وغيرها من السلع الأخرى. عند مقارنة هذا النوع بشراء التجزئة في التجارة التقليدية، عادة ما يكون لدى المستهلك المزيد من المعلومات المتاحة من حيث المحتوى الإعلامي وهناك أيضاً فكرة منتشرة بأنك ستشتري بسعر أرخص، دون تعريض خدمة العملاء الشخصية للخطر ، فضلاً عن ضمان المعالجة السريعة وتسليم طلبك.
  • التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى المستهلك (C2C): تشمل التجارة الإلكترونية من نوع المستهلك إلى المستهلك (C2C) جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات التي تتم بين المستهلكين. بشكل عام، يتم إجراء هذه المعاملات من خلال طرف ثالث، والذي يوفره النظام الأساسي عبر الإنترنت من خلال المنصات أو مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يتم من خلالها التواصل بين الطرفين وتنفيذ المعاملات بالفعل.
  • التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الشركات (C2B): يوجد في C2B انعكاس كامل للمعنى التقليدي لتبادل البضائع. هذا النوع من التجارة الإلكترونية شائع جدًا في المشاريع القائمة على التعهيد الجماعي. يقوم عدد كبير من الأفراد بإتاحة خدماتهم أو منتجاتهم للشراء للشركات التي تبحث على وجه التحديد عن هذه الأنواع من الخدمات أو المنتجات. أمثلة على هذه الممارسات هي المواقع التي يقدم فيها المصممون عدة مقترحات لشعار الشركة وحيث يتم اختيار واحد منهم فقط وشرائه بشكل فعال.
  • التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الإدارة (B2A): يشمل هذا الجزء من التجارة الإلكترونية جميع المعاملات التي تتم عبر الإنترنت بين الشركات والمؤسسات الإدارية الحكومية. هذا مجال يتضمن قدرًا كبيرًا ومجموعة متنوعة من الخدمات، فينطوي هذا المجال على طيف واسع ومتنوّع من الخدمات مثل الخدمات الضريبية، أو خدمات الضمان الاجتماعي أو السجّلات القانونية وما شابه ذلك.
  • التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الإدارة (C2A): يشمل نموذج المستهلك إلى الإدارة جميع المعاملات الإلكترونية التي تتم بين الأفراد والمؤسسات الحكومية. يشمل تطبيقات ذلك التعليم، الضمان الاجتماعي، الضرائب، الصحة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة