شركات كثيرة فقدت أموالها المودعة في بنك سيليكون فالي المفلس

  • تاريخ النشر: السبت، 11 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 12 مارس 2023
شركات كثيرة فقدت أموالها المودعة في بنك سيليكون فالي المفلس

يوم الجمعة 10 مارس/آذار 2023، تم إغلاق بنك سيليكون فالي Silicon Valley Bank من قبل السلطات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية ووضعه تحت سيطرة مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية الأمريكية.

قبل إغلاقه من قبل السلطات، تم إيقاف تداول أسهم البنك بعد انخفاض قيمتها بأكثر من 60٪ يوم الخميس، حدث ذلك لأن البنك باع سندات الخزانة الأمريكية وأسهماً بقيمة 1.75 مليار دولار لتغطية تراجع عدد العملاء.

على الفور بعد انتشار الخبر، اصطف عدد كبير من المودعين الأفراد أما البنك في محاولة لسحب ودائعهم، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك.

الأفراد ليسوا الوحيدين الذين فقدوا ودائعهم، هناك عدد كبير من الشركات العالمية لديها ودائع في بنك سيليكون فالي، ولا تعرف ما إذا كانت ستستعيد هذه الودائع.

شركة روكو

لدى شركة روكو Roku الأمريكية للبث حوالي 487 مليون دولار بنك سيليكون فالي، هذا يعادل حوالي 26٪ من السيولة النقدية التي تملكها الشركة، والمشكلة أن ودائعها لدى البنك المفلس غير مؤمن عليها.

قال روكو في بيان: "إن ودائع الشركة لدى بنك سيليكون فالي غير مؤمنة". وأضافت: "في هذا الوقت، لا نعرف ما إذا كانت الشركة ستتمكن من استرداد الأموال المودعة لدى بنك سيليكون فالي".

على الرغم من ذلك، أكدت أن لديها ما يكفي من السيولة النقدية والتدفقات النقدية الحالية من أعمالها لتلبية الالتزامات التعاقدية للأشهر الاثني عشر القادمة وما بعدها.

انهيار بنك سيليكون فالي

انهار بنك سيليكون فالي صباح يوم الجمعة في ثاني أكبر فشل لمؤسسة مالية كبرى بتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

تم وضع البنك حالياً تحت سيطرة مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC)، التي ستقوم بتصفية أصول البنك لرد الأموال لعملاءه، بما في ذلك المودعين والدائنين.

قالت مؤسسة التأمين الفيدرالية إن المودعين يجب أن يكون لديهم حق الوصول إلى ودائعهم المؤمن عليها بحلول صباح يوم الاثنين. لكن الحد المؤمن عليه لا يتجاوز 250 ألف دولار، هذا يعني أن من يملك أكثر من هذا المبلغ لن يتمكن قريباً من استعادة أمواله.

شركات أخرى فقدت ودائعها

قالت شركة الألعاب الأمريكية روبلوكس Roblox أن 5% من سيولتها النقدية، أي حوالي 3 مليارات دولار، محتجزة الآن في بنك سيليكون فالي. لكنها أكدت أن ذلك لن يؤثر على عملياتها اليومية.

شركة أسيوتي أدس هولدينغ AcuityAds Holding الكندية لديها 55 مليون دولار البنك المفلس، و 4.8 مليون دولار فقط في بنوك أخرى. هذا يعني أن الشركة فقدت أكثر من 90٪ من سيولتها النقدية، ما سيؤثر بشكلٍ كبير على أعمالها.

كشفت منصة العملات المشفرة كريبتو بلوك فاي Crytpo BlockFi، التي أعلنت إفلاسها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنها تحتفظ بمبلغ 227 مليون دولار في بنك سيليكون فالي.

شركة روكيت لاب Rocket Lab المتخصصة في صناعة الطيران لديها حوالي 38 مليون دولار، أي ما يعادل 8% من إجمالي سيولتها النقدية في البنك المفلس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة