• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خليل مرسي خليل سلطان

    • اسم الشهرة

      خليل مرسي

    • اللقب

      خليل مرسي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 سبتمبر 1946 (العمر 67 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      05 أغسطس 2014
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الزراعة والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

خليل مرسي ذلك الفنان الذي كان يحلم بدخول عالم الفن، ورغم معارضة والده وابتعاده عن المجال الفني 16 عاما، إلا أنه أصر في النهاية على استكمال شغفه وبمجرد أن جاءته الفرصة أظهر موهبة فنية كبيرة وقدم 247 عمل وتميز في مختلف الأدوار التي قدمها سواء شخصية الطيب والشرير، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة خليل مرسي وحياته

ولد خليل مرسي خليل سلطان، في القاهرة يوم 11 سبتمبر عام 1946، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وشارك في النشاط المسرحي بالمدرسة الابتدائية وأثنى مدرسيه على موهبته وتألق في المرحلة الإعدادية، وحينما التحق بالمدرسة السعيدية الثانوية كان أبرز طلاب المسرح خاصة أن المدرسة كانت تولي اهتماما كبيرا بالمسرح.

كان يحلم بالالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ولكن والده عارض بشدة دراسته للتمثيل لأنه كما قال رجل صعيدي، فكان والده الذي يعمل في المقاولات يحلم لأبنائه أن يتولوا مناصب قيادية من خلال وظائف حكومية.

وبعدما فشل في إقناع والده بدخول معهد الفنون المسرحية، قرر أن يلتحق بكلية الزراعة ومارس موهبته على مسرح الكلية، ولم ينس "مرسي" حلمه لمدة 16 عاما.

وبعد الحصول على البكالوريوس التحق "مرسي" بالجيش وكانت فترة حرب فاستمر في الجيش 6 سنوات وشارك في حرب أكتوبر وخرج في عام 1974.

تلقى تعينه في وزارة الزراعة، ثم تم تعينه بإدارة العلاقات الخارجية، وسافر مع إدارته إلى روما للعمل مع منظمة الزراعة والأغذية "الفاو"، وهناك أتقن اللغة الإيطالية وروده حلمه القديم فالتحق بأكاديمية لدراسة التمثيل لمدة عامين هناك، وكان يحرص على مشاهدة المسرح والعروض المسرحية هناك، وانتقل من روما إلى هولندا والتحق بمركز الزراعة الدولي واستمر هناك حتى عام 1980.

وبعد أن عاد قرر خليل مرسي استكمال حلمه القديم فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية بعد 16 عاما، وكان المتقدمين ألف شخص تم تصفيتهم إلى 250 شخص ثم إلى 25 شخص فقط في قسم التمثيل والإخراج.

وتحول "مرسي" من مهندس زراعي في الوزارة إلى العمل بالمسرح القومي واستمرت بالمسرح عشر سنوات، ومع تفوقه واستكمال دراسته العليا حتى الدكتوراه تم تعينه أستاذ للتمثيل والإخراج بجامعة حلوان، وأصبح أيضا رئيس قسم المسرح بجامعة 6 أكتوبر.

بدأ مسيرته الفنية في الثمانينات من القرن الماضي في عام 1981 من خلال فيلم لن أغفر أبدا، وتألق في العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون، وحتى في الأدوار التي شارك فيها كضيف شرف.

أدى "مرسي" فريضة الحج مرتين، وذهب لأداء العمرة ما يزيد عن 12 مرة، وتعرض في أحد المرات لعدم رؤيته الكعبة وهو يقف أمامها فأنها من البكاء، ثم أتاه العوض بأن تقابل هو والفنان أحمد بدير بأحد حاملي مفتاح الكعبة وطلب منهم الحضور بعد صلاة الفجر وأدخلهم الكعبة، ليجدا دموعهم تنهمر منهم بغزارة بعدما خطت قدمهم داخل الكعبة.

وتوفي خليل مرسي يوم 5 أغسطس عام 2014 عن عمر يناهز 68 عاما بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، وعرض بعد وفاته في عام 2015 مسلسل الوسواس.

مسيرته الفنية

كانت بداية خليل مرسي من خلال فيلم لن أغفر أبدا في عام 1981، ولكنه حقق شهرة كبيرة وعرفه الجمهور في الألفية الجديدة ومن أشهر أعماله في الألفية الجديدة، فيلم الجزيرة 2 من النجوم هند صبري، أحمد السقا، خالد الصاوي، خالد صالح، وأروى جودة.

كما تألق في مسلسل الرجل العناب مع النجم أحمد فهمي، مسلسل العراف مع الزعيم عادل إمام، مسلسل خلف الله مع النجم نور الشريف، مسلسل خيبر، مسلسل علماء المسلمين، ومسلسل ونيس والعباد وأحوال البلاد.

كما تألق في مسلسلات، الإمام محمد عبده، النار والطين، باب الخلق مع النجم محمود عبد العزيز، بالأمر المباشر مع نهال عنبر، حافة الغضب، ربيع العمر، نابليون والمحروسة، قضية معالي الوزيرة مع إلهام شاهين، ومسرحية الأيام.

كما شارك في مسرحية هي في حياة الرسول، مسلسل واحة الغروب، مسلسل أبواب الخوف، مسلسل مشرفة رجل لهذا الزمان، مسلسل وادي الملوك، مسلسل احلم ولا يهمك، الجزء الأول من مسلسل الجماعة، مسلسل السائرون نياما مع النجم فردوس عبد الحميد، ومسلسل دندوش بيأجر مفروش.

وقدم أيضا أدوارا مميزة في مسلسل سقوط الخلافة، مسلسل سنوات الحب والملح، مسلسل كليوباترا، مسلسل مذكرات سيئة السمعة، مسلسل مملكة في المنفى مع النجمة نادية الجندي، مسلسل الخيول تنام، ومسلسل الرحايا حجر القلوب مع النجم نور الشريف.

وتألق "مرسي" في مسرحية الغولة، وقدم دور مميز في مسلسل حضرة المتهم أبي مع النجوم نور الشريف، معالي زايد، أحمد عبد القوي، وسمير صبري، وقدم أيضا أدوارا مميزة في فيلم علقة موت، فيلم البلد دي فيها حكومة.

وقدم أيضا مسلسلات، ماتخافوش، 7 شارع السعادة، مسلسل علشان ماليش غيرك، مسلسل قاتل بلا أجر، ومسلسل صدق وعده، مسلسل الهاربة، الفنار، مسلسل أيام الرعب والحب، مسلسل شط إسكندرية، مسلسل الإمام الشافعي، مسلسل العقاب، مسلسل بلاغ للرأي العام، ومسرحية زكي في الوزارة.

ومن أبرز أدوار خليل مرسي، مسلسل حق مشروع مع النجوم عبلة كامل وحسين فهمي، مسلسل سلطان الغرام مع النجم خالد صالح، مسلسل قضية رأي عام مع النجوم يسرا، سمير صبري، ولقاء الخميسي، مسلسل لحظات حرجة، ومسلسل الإمام المراغي مع النجم حسن يوسف.

وتألق "مرسي" في مسلسل العزبة، مسلسل المهرة والخيال، مسرحية أهلا يا بكوات مع النجوم عزت العلايلي وحسين فهمي، وفيلم أوقات فراغ مع النجوم أحمد حاتم، وراندا البحيري، وتعاون مع النجم يحيى الفخراني في مسلسل سكة الهلالي المسلسل بمشاركة النجوم نهال عنبر، عايدة رياض، منة شلبي، منة فضالي، وأحمد السعدني.

ومن أهم مشاركاته أيضا، مسلسلات، أحلام عادية مع النجمة يسرا، المنصورية مع النجم عزت العلايلي، الرنين والصدى، نصر السماء، لا أحد ينام في الإسكندرية، عفريت القرش، عائش في الغيبوبة، الطارق، مبروك جالك قلق، وفيلم علمني الحب.

وقدم أيضا أدوار مميزة في فيلم حبك نار مع النوم مصطفى قمر، نيللي كريم، رامز جلال، وماجد المصري، مسلسل أوراق مصرية، مسلسل المهنة طبيب مع النجم عزت العلايلي، مسلسل رجل الأقدار مع النجم نور الشريف، مسلسل أولاد الأكابر، ومسلسل مؤسسة شهر العسل.

أهم الأعمال

  • مسلسل الرحايا حجر القلوب.

  • مسلسل حضرة المتهم أبي.

  • مسلسل يوميات ونيس.

  • فيلم حبك نار.

جميع أخبار