• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمود مسعود

    • اسم الشهرة

      محمود مسعود

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 سبتمبر 1952 (العمر 67 سنة)
      القاهرة، مصر

    • الوفاة

      11 يونيو 2020
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1975 - 2019

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

واحد من الممثلين المصريين الذين شاركوا في بطولة العديد من الأفلام السينمائية، شارك الفنان محمود مسعود في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، منها أفلام "المتمرد"، و"الشرسة"، ومسلسلات "اللقاء الثاني"، و"جمهورية زفتى" وغيرها، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة محمود مسعود ونشأته

هو ممثل مصري ولد في 3 سبتمبر عام 1952 في القاهرة، وبدأ مسيرته الفنية في منتصف السبعينيات بعد إكمال دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية.

حصل الفنان محمود على درجة البكالوريوس في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1975، وبعد تخرجه من المعهد شارك في مسرح الطليعة وبعدها شق طريقه نحو السينما والتلفزيون.

الفنان محمود متزوج ولديه عدد من الأبناء ومنهم ابنته الفنانة إيمان مسعود التي شاركت في مسلسلي "شمس الأنصاري"، و"حكايات بنات" ودخلت مجال التمثيل رغم اعتراض والدها لدخول الوسط الفني بسبب اعتماده على الواسطة، ولكنها درست في معهد الفنون المسرحية.

وفاته

توفي الفنان محمود مسعود في 11 يونيو عام 2020 بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية عن عمر 68 عامًا، وقد نعت نقابة المهن التمثيلية الفنان على حسابها على فيسبوك الذي توفي في أحد مستشفيات وسط القاهرة.

وبعد وفاته أكد نجله أحمد أن والده لم يتوف بسبب فيروس كورونا، حيث قال إن والده أحس بتعب ونقل إلى المستشفى وتم إجراء مسحة له أكدت أنه ليس مصابًا بكورونا، وذلك قبل ساعات من وفاته.

وأكد ابنه أن والده كان يعاني من مشكلات في القلب التي سببت التهاباً رئوياً، وقال نجل الفنان الراحل إنه لن يخجل لو أصيب الوالد بفيروس كورونا وكان سيعلن عن ذلك.

وأكد نجل الفنان أن والده طوال مسيرته الفنية كان لديه العديد من الأصدقاء داخل الوسط الفني، ولكن في الفترة الأخيرة من حياته كان الفنانان لطفي لبيب ورشدي الشامي يحرصان على التواصل معه بشكل دائم.

وقد كشف نجل الفنان محمود أن والده عاش سعادة كبيرة قبل وفاته، حيث رزق بحفيد يحم نفسه اسمه، وكان فرحًا كثيرًا به.

حقيقة خلافه مع الزعيم عادل إمام

كشفت الفنانة إيمان مسعود، ابنة الفنان محمود مسعود، حقيقة الخلافات بين الفنان الراحل والزعيم عادل إمام بسبب أحد المشاهد في عمل فني جمعهما، وذلك خلال حوار تلفزيوني لها في أحد البرامج الحوارية.

وأكدت الفنانة إيمان أن والدها لم يتشاجر مع الزعيم وإنما كانت علاقته به جيدة، وهذه إشاعة لها أساس لها من الصحة.

مشواره الفني

بدأ الفنان محمود مسعود مشواره الفني بعد التخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1975، حيث شارك في مسرح الطليعة، وقدم العديد من المسرحيات الناجحة، وبعدها اتجه إلى السينما والتلفزيون.

شارك الفنان محمود طوال سيرته في العديد من المسرحيات الناجحة، ومنها "حوش بديعة"، و"ملك الأمراء"، و"مع خالص تحياتي"، و"بين الناس"، و"حيات"، و"سور الأزبكية"، و"أولادية"، و"مولد وصاحبه غايب"، و"قضية طفل بريء"، و"مرة واحد صاحبنا"، و"طلقة في الظلام".

شارك أيضًا في مسرحيات "البصر"، و"عالم أقزام"، و"ورد الجناين"، و"خداع"، و"عباس في الباي باي"، و"مسافر ليل"، و"الرقص مع الزمن"، و"أحلام مشروعة"، و"الست عيشة"، و"القلوب عند بعضها"، و"لا وقت للضياع"، وغيرها.

أعماله في السينما

شارك الفنان محمود مسعود في العديد من الأعمال السينمائية وقد شارك في تقديم أدوار البطولة مع عدد من النفانين منهم الزعيم عادل إمام، وسعاد حسني، وأحمد عبد العزيز، وحسن حسني، وحنان شوقي، وعزت العلايلي وغيرهم.

بدأ الفنان محمود مسيرته الفنية في السينما في نهاية السبعينيات، حيث شارك في فيلم "عيب يا لولو يا لولو عيب" عام 1978، ووفي الثمانينات شارك في عدة أفلام منها "حبيبي دائمًا" من بطولة نور الشريف، وبوسي، وقدم فيها شخصية الدكتور سلامة.

شارك أيضًا في فيلم "انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط"، وفيلم "الأقدار الدامية" وهو فيلم جزائري من إخراج خيري بشارة وبطولة نادية لطفي ويحيى شاهين وفاطمة بلحاج وغيرهم.

شارك كذلك في أفلام "حب في الزنزانة" من بطولة سعاد حسني وعادل إمام، وفيلم "جبروت امرأة" من بطولة نادية الجندي وسعيد صالح وفاروق الفيشاوي وصلاح السعدني، وفيلم "الداهية" من بطولة فريدة سيف النصر، وإبراهيم خان وعزة كمال.

من أفلامه أيضًا "الحلم القاتل" من بطولته مع إلهام شاهين ويوسف شعبان وصبري عبد المنعم ومدحت مرسي وهو من إخراج عادل الأعصر، وفيلم "بيت الكوامل"، و"مرارة الأيام"، و"النصيب المكتوب"، و"المتمرد"، و"اخترت حياتي"، و"ضحية حب" من بطولة فايزة كمال، ولبلبة وبعد المنعم مدبولي، وفيلم "حكاية تو" من بطولة فريد شوقي وشويكار وصلاح ذو الفقار.

في التسعينيات شارك الفنان محمود في عدد من الأفلام، منها "وضاع الطريق"، و"جواز عرفي"، و"ليل وليالي"، و"أيام الماء والملح"، و"اليوم المشهود" الذي يعد من أشهر أفلامه، وهو من بطولة عفاف شعيب، وصلاح قابيل، وإخراج محمود سامي خليل.

شارك أيضا في أفلام "في العشق والسفر"، و"المتهمون"، و"امرأة آيلة للسقوط" من بطولته وإخراج مدحت السباحي، وهو فيلم مقتبس من فيلم أمريكي عرض عام 1959، شارك أيضًا في أفلام "مجانينو"، و"الشرسة".، وآخر أعماله الفنية كانت عام 2018 حينما شارك في فيلم "سوق الجمعة كضيف شرف.

أعماله في التلفزيون

شارك الفنان محمود مسعود في الكثير منا لأعمال التلفزيونة التي زادت عن 100 مسلسل، ومن هذه المسلسلات أفراح إبليس"، و"عوالم خفية"، و"حارة اليهود"، و"نسيم الروح"، و"سيدنا السيد"، و"الدعاية"، و"الركين"، و"أم الصابرين"، و"اللعبة"، و"هي ودافنشي"، و"الميزان"، و"حكايات البنات"، و"سر الأرض"، و"تفاحة آدم"، و"سيدنا السيد"، و"أشجار النار"، و"رياض الماضي"، و"ذنوب الأبرياء.

قدم الفنان محمود العديد من الأعمال التاريخية، ومنها مسلسل "الإمام محمد عبده"، و"الإمام المراغي" وقدم فيه شخصية أحمد حسنين باشا، و"جاء الإسلام بالسلام"، و"محمد رسول الله"، وقدم فيه شخصية الراهب بحيرا.

من أعماله التاريخية أيضًا "أبو القاسم الطنبوري"، و"الحضارة العربية الإسلامية"، و"السيرة العربية"، و"نور الدين زنكي"، و"صعاليك ولكن شعراء"، و"أم كلثوم" وغيرها من الأعمال التاريخية.

أهم الأعمال

  • فيلم امرأة آيلة للسقوط

  • مسلسل أفراح إبليس

  • فيلم سوق الجمعة

  • مسلسل الجماعة

جميع أخبار