عزت العلايلي... فارس الدراما المصرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2022
عزت العلايلي... فارس الدراما المصرية

صاحب أرشيف فني ضخم مليء بأعمال فنية متنوعة بعيدة تمامًا عن السطحية، إنه الفنان الراحل عزت العلايلي الذي تألق في السينما والمسرح والتلفزيون وترك بصمة خالدة في الفن المصري تذكرنا به مهما مرت الأيام وتعاقبت السنوات.

حياة عزت العلايلي ونشأته

عزت حسن العلايلي هو ممثل مصري ولد في حي باب الشعرية بالقاهرة في 15 سبتمبر عام 1934، ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس في عام 1960، وبدأ مسيرته الفنية في عام 1962 من خلال فيلم "رسالة من امرأة مجهولة".

لم يبدأ العلايلي الفن بعد التخرج مباشرة، حيث كان عليه رعاية أخوته الأربعة بعد وفاة والده فاضطر للعمل كمعد برامج تلفزيونية لفترة.

تزوج من السيدة سناء الحديدي التي كانت صديقة مقربة للفنانة سعاد حسين وكاتمة أسرارها وأنجب الطبيب محمود العلايلي، وابنة تدعى رحاب العلايلي، وتوفيت زوجته في عام 2017.

مشواره الفني

بدأ الفنان عزت العلايلي مشواره الفني في عام 1962 حينما جاءت له فرصة المشاركة في فيلم "رسالة من امرأة مجهولة" وهو فيلم من بطولة لبنى عبد العزيز وفريد الأطرش، فضلًا عن مشاركاته في سهرات تلفزيونية ومسلسلات إذاعية مختلفة منها "وجاءت في الخريف"، و"نهاية ليل"، و"من أنا"، وغيرها.

وفي عام 1962 شارك في فيلم الثاني "بين القصرين" وبعدها بعام شارك في فيلم "امرأة على الهامشِ"، وفيلم "Cairo" الذي شارك فيه فنانون عالميين منهم جورج ساندرز، وريتشارد جونسون، وجون ميلون وغيرهم.

وفي عام 1964 شارك في مسلسل "بنت الحتة"، وفيلم "الجاسوس"، وبعدها بعام شارك في مسلسل المنبوذ"، وفيلم "الرجل المجهول"، وفي عام 1966 شارك في مسرحية "شيء في صدري"، وفي عام 1967 شارك في فيلم "معسكر البنات"، ومسلسل "حلم نصف الليل"، وفيلم "السيد البلطي".

وفي عام 1968 شارك في مسلسل "ولادة الحارة"، و"وا إسلاماه"، وفيلم "قنديل أم هاشم"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "لقاء في السماء"، و"أبدًا لن أموت"، وفيلم "3 وجوه للحب".

وفي السبعينات زادت مشاركاته الفنية فقد مسلسلات "ميرامار"، و"العصابة"، و"العنكبوت"، و"اللص والكلاب"، و"الجريمة"، و"صفر قريش"، كما كانت له مشاركات في المسرح منها "أولادنا في لندن"، و"تمر حنة"، و"العمر لحظة".

ومن الأفلام التي قدمها "إسكندرية ليه"، و"خائفة من شيء ما"، و"سأكتب اسمك على الرمال"، و"لا عزاء للسيدات"، و"السقا مات"، و"شلة الأنس"، و"بيروت يا بيروت"، و"على من نطلق الرصاص"، و"موديل"، و"ذات الوجهين"، و"ذئاب لا تأكل اللحم"، و"بنت بديعة".

وفي الثمانينات قدم أعمالًا فنية متنوعة غالبيتها في السينما فقدم أفلام "الأقوياء"، "وقيدت ضد مجهول"، و"القادسية"، و"قال البحر"، و"المجهول"، و"الثعبان"، و"المنتقمون"، و"الطاغية"، و"والإنس والجن"، و"لا تدمرني معك"، و"الهروب من الخانكة"، و"غابة من الرجال"، وغيرها.

كما كانت له مسلسلات تلفزيونية وإذاعية ناجحة منها "أبو عبيدة بن الجراح"، و"الفدان الأخير"، و"الباقي من الزمن ساعة"، و"الطبري"، و"أسوار الحب"، و"شذى الأندلس"، و"الصبر في الملاحات"، و"اللقاء الأخير"، و"الجسر"، و"النديم"، و"قال البحر"، و"سيف الله المسلول خالد بن الوليد".

وفي التسعينات قدم أعمالًا فنية ناجحة ومنها "ليلة عسل"، و"عودة الهارب"، و"رجل في ورطة"، و"رجل من نار"، و"الشرسة"، و"بوابة المتولي"، و"رياح الخوف"، و"الطريق إلى إيلات"، و"من أطلق هذه الرصاصة"، و"كلاب من المدينة"، و"طريق الشر".

أيضًا شارك في مسلسل "بوابة الحلواني" التي تعد من أهم الأعمال الدرامية المصرية في التسعينات، وشارك في مسلسل "وتمضي الأيام"، و"الشارع الجديد"، وفيلم "الغيبوبة"، و"الكافير".

وفي الألفينات زادت أعماله التلفزيونية فقدم مسلسلات "ناس من زمن فات"، و"الحسن البصري"، و"الحب والاختيار"، و"نور القمر"، و"حرس سلاح"، و"شاطئ الخريف"، و"خان القناديل"، و"لقاء السحاب"، و"المهنة طبيب"، و"المنصورية"، و"دعوة فرح"، و"عسكر وحرامية".

كذلك شارك في مسرحية"أهلا يا بكوات"، ومسرحية "زكي في الوزارة" وله عدة أفلام منها "جرانيتا"، و"لا تقتلوا الحب".

ومنذ عام 2010 قلت أعماله الفنية ففي عام 2011 شارك في مسلسل "ربيع الغضب"، وفي عام 2013 شارك في مسلسل "نظرية الجوافة"، وفي عام 2017 شارك في مسلسل "قصر العشاق"، والمسلسل الإذاعي "خيوط الشمس".

وفي عام 2018 شارك في مسلسل "تراب الماس"، وكانت آخر أعماله الفنية قبل وفاته مسلسل "قيد عائلي" الذي صدر عام 2019.

أبرز المعلومات عن عزت العلايلي

  • له تجربة في الإخراج حيث عمل كمساعد مخرج في برنامج المسحراتي، كما لديه تجربة في التأليف حيث ألف مسرحية "ثورة قرية"، كما شارك في كتابة 22 حلقة من مسلسل "اعرف عدوك".
  • حصل على جائزة أحسن ممثل عن فيلم الطريق إلى إيلات، وتم تكريمه في مهرجان ART السينمائي عام 2009 ومهرجان وهران للفيلم العربي عام 2017.
  • تم اختيار 10 أفلام شارك في بطولتها ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.
  • يعد فيلم الأرض الذي صدر عام 1970 من أهم أدواره الذي شجعه على مواصلة التمثيل بعد أن قرر الاعتزال بسبب فشل أعماله المتكررة.
  • صرح أنه يُعاني من فوبيا الطيران أثناء الصعود والهبوط.
  • ربطت بينه وبين الفنان عبد الحليم حافظ علاقة صداقة قوية وكان من المقرر أن يجمعهما عمل فني ولكن اعتذر الاثنان عن تقديمه.
  • في شبابه شارك في الكفاح ضد الإنجليز في مدن القناة حينما كان طالبًا.
  • اعتقل العلايلي لمدة 21 يومًا حيث كان من المشتبه فيهم بمحاولة اغتيال جمال عبد الناصر بعد حادثة المنشية عام 1954.
  • كان يحب زوجته كثيرًا وحينما تحدث عنها في برنامج صاحبة السعادة بكى عليها، وقال إنه لا يزال يسمع صوتها في أرجاء المنزل بعد وفاتها.
  • طوال مسيرته الفنية التي اقتربت من 60 عامًا شارك في 200 عمل فني في المسرح والتلفزيون والسينما والإذاعة أيضًا.
  • يعد فيلم الاختيار أحد أفهم الأعمال التي قام ببطولتها وحصل على جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج.
  • ذكر في أحد التصريحات أن زوجته كانت صديقة مقربة لسعاد حسني وكاتمة أسرارها، وذكر أن أسرار سعاد حسني رحلت مع وفاة زوجته سناء.

وفاته

في 5 فبراير عام 2021 توفي الفنان عزت العلايلي في منزله في مدينة 6 أكتوبر، وبعد وفاته ظهرت شائعات حول وفاته بفيروس كورونا ولكن نفى نقيب الفنانين أشرف زكي ذلك، حيث ذكر أنه لم يعان من أي أزمة مرضية قبل وفاته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة