عصام الشوالي: غالطوك فقالوا السياسة والرياضة منفصلتان (فيديو)

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 مارس 2022
عصام الشوالي: غالطوك فقالوا السياسة والرياضة منفصلتان (فيديو)

أثار المعلق التونسي عصام الشوالي، ضجة واسعة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أمس الأحد، بعد المقدمة المتعلقة بالتعاطف مع أوكرانيا، وذلك خلال تعليقه على المباراة التي جمعت بين فريقي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، ضمن مباريات الجولة الـ 28 من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

عصام الشوالي ينتقد طريقة تعامل الغرب مع الأزمة الروسية الأوكرانية

ففي ظل توجيه رسائل متعلقة بالأزمة الروسية الأوكرانية في مختلف الملاعب حول العالم، قام الشوالي بانتقاد ازدواجية معايير المجتمع الغربي في التعامل مع قضايا مماثلة.

وقال عصام الشوالي في مقدمته، التي جاءت تعليقاً على وقفة تضامن قام بها لاعبو فريقا مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، وجماهيرهما، مع الشعب الأوكراني، في ظل العملية الروسية على أوكرانيا: "الميزان الأعرج يسمح بما يشتهون، ويمنع ما يكرهون.. عاشت القضية الفلسطينية.. غالطوك فقالوا السياسة والرياضة منفصلتان".

حيث جاءت مقدمته هذه في إشارة إلى مظاهر الدعم لدولة أوكرانيا، التي تشهدها أغلب المباريات الأوروبية في الفترة الحالية، رغم أن التعبير عن أي موقف سياسي في السابق كان يعرض صاحبه إلى فرض عقوبات عليه، بسبب مبدأ "عدم خلط الرياضة بالسياسة"، الذي كان شعاراً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

كما قام الشوالي بتوجيه التحية إلى مشجعي نادي سلتيك الأسكتلندي، الذين اشتهروا بالتعبير عن دعمهم للقضية الفلسطينية، كما قاموا برفع أعلام فلسطين في أكثر من مناسبة.

وأثارت كلمات المذيع التونسي حالة من الجدل على موقع تويتر، حيث انقسم المغردون ما بين معارض لما قاله الشوالي، ومؤيد له على هذه المقدمة، التي وصفها البعض بأنها مقدمة تاريخية.

وكتبت المعلقة السياسية، نيرفانا محمود، عبر حسابها على تويتر: "مرحبا فيفا.. عار عليك عصام الشوالي.. منذ متى يؤيد العرب والمسلمين الاجتياح والاحتلال؟".

وغرد اليوتيوبر ممدوح نصر الله قائلاً: "أجمل ما في الشوط الأول مقدمة عصام الشوالي."

فيما كتب الصحفي المصري أسامة جاويش، عبر تويتر: "الميزان الأعرج.. يسمح بما يشتهون، ويمنع ما يكرهون!! كلمات من ذهب للمعلق الرياضي الكبير عصام الشوالي".

جدير بالذكر أن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، تقوم بتنظيم وقفة تضامنية مع الشعب الأوكراني في ظل الغزو الحرب الروسية على بلاده، وذلك قبل بداية كل مباراة.

ويقوم قادة الفرق الإنجليزية بحمل شارات تحمل العلم الأوكراني، كما يظهر علم أوكرانيا خلال البث المباشر للمباريات، وذلك طيلة دقائق المباراة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة