عصام الشوالي صاحب "القاضية ممكن" قصة واحد من أشهر المعلقين الرياضيين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 مارس 2022
عصام الشوالي  صاحب "القاضية ممكن" قصة واحد من أشهر المعلقين الرياضيين

"القاضية ممكن" و"ميسي يا بابا الأرجنتيني هو البابا".. وغيرها من العبارات التي يحفظها جمهور كرة القدم في العالم العربي لأن قائلها هو عصام الشوالي أحد أشهر مذيعي كرة القدم في الوطن العربي وأحد أصحاب أعلى الأجور في عالم التعليق التلفزيوني. 

من هو عصام الشوالي؟

 ولد عصام الشوالي يوم 25 سبتمبر من عام 1970، في مدينة تولوز بفرنسا، ويحمل الجنسية التونسية، وكان والده يعمل في فرنسا، ولم ينجح الشوالي في احتراف كرة القدم وبدأ كتابة المقالات الرياضية قبل أن يتجه إلي التعليق الرياضى.

 وبعد الانتهاء من دراسته الجامعية التحق بإذاعة الشباب والرياضة التونسية ثم انتقل إلى القناة الفضائية التونسية قبل أن يبدأ مسيرته مع التألق والشهرة في شبكة راديو وتلفزيون العرب "ِart".

والتي كانت حاصلة على حق البث الحصري لعدد كبير من البطولات الرياضية حول العالم ومنها دوري أبطال إفريقيا ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم لكرة القدم وبطولة الأمم الأوروبية والبطولات الكروية في أهم الدول الأوروبية. 

الشوالي ينتقل إلي "بي إن سبورت"

استحوذت شبكة قنوات الجزيرة الرياضية القطرية والتي ستصبح لاحقا "بي إن سبورت" على شبكة قنوات راديو وتلفزيون العرب "art"، وانتقل عصام الشوالي مع عدد كبير من زملائه إلى الشبكة الجديدة واستكمال مسيرة التألق والانتشار حيث دائما ما كان يتم اختياره للتعليق على أقوي المباريات العالمية والإفريقية، حتى أنه تم اختياره لتعريب لعبة "فيفا" على البلايستيشن. 

أهم بطولات علق عليها عصام الشوالي

شاهد الجمهور العربي عددا كبيرا من البطولات الكروية الكبرى بصوت عصام الشوالي منها الدوريات الكبرى في إنجلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم وكأس القارات وكأس الأمم الأفريقية ودوري أبطال أفريقيا وكوبا أمريكا وكأس العالم للأندية وتصفيات كأس العالم لمختلف القارات.

جوائز عصام الشوالى

حصل عصام الشوالي على عدد كبير من الجوائز والتكريمات الرياضية ودائما ما يتصدر الاستفتاءات التي تجريها القنوات والمواقع الرياضية لاختيار أفضل معلق رياضي عربي، ومنها جائزة أفضل معلق عربي من جريدة القمة المصرية وجريدة الهدف الليبية، وأفضل معلق تونسي أكثر من مرة، وتم اختياره لتعريب لعبة فيفا في البلاي ستيشن.

آراء النقاد عن عصام الشوالى

 قال عدد من النقاد الرياضيين عن عصام الشوالي أنه يتمتع بالحماس الشديد والقدرة اللغوية التي تمكنه من اختيار العبارات التي تثير حماسة الجمهور وتشد انتباهه لمتابعة أحداث المباراة حتى لو كانت مملة.

عصام الشوالي و"القاضية ممكن"

 كانت مباراة نهائي القرن بين الأهلي والزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2020 تحمل عدد كبير من العبارات المميزة التي جائت على لسان عصام الشوالي لدرجة أن جمهور الأهلي الذي حصد البطولة يحتفظ بتسجيلات لأشهر العبارات التي قالها الشوالي ومنها أخر 10 دقائق في المباراة ولكن عبارة "القاضية ممكن" تم اعتبارها علامة مميزة لمباراة القرن.

 وقال الشوالي في تصريحات عن "القاضية ممكن": "القاضية ممكن كانت عفوية ووليدة اللحظة ولم أكتشف صداها إلا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وجاءت ضمن المقولات التي ستبقى في التاريخ وأعتز بها، ولا يغضبني أي رد فعل من الجماهير، كان من الممكن أن تأتي تلك الكرة للزمالك في هدف محمود عبدالرازق شيكابالا، لم أقصد بها أي شيء وخرجت هكذا على الهواء من عند الله".

 وأضاف الشوالى: "عملت لمدة 20 عاما كمعلق وأحترم جمهوري، أعلق على الـ90 دقيقة من خلال رؤية فنية، ولم أفكر طوال تعليقي على مباريات الأهلي في الانحياز له لامتلاكه قطاعا عريضا من الجماهير مقارنة بمنافسيه العرب، كما أن ذكرياتي مع الأهلي مليئة بالأفراح وتحقيق الفوز في الكثير من المناسبات بدءً من كأس العالم للأندية في 2006".

وفاة والد عصام الشوالي

 خلال فعاليات بطولة كأس العرب لكرة القدم التي أقيمت في قطر نهاية العام الماضي أعلن عصام الشوالي اعتذاره عن عدم استكمال التعليق على مباريات البطولة بسبب مرض والده الشديد وسفره إلى تونس، وقال الشوالى: "كنت أتمنى أن أواصل معكم البطولة واستمتع بما تبقى فيها من مشوار ولكن مرض الوالد ربي يشفيه وواجبي كإبن يحتّم عليا أن أكون معه في هذه اللحظة الحرجة.. يا رب اشفيه واشفي كل مريض.. والحمد لله على كل حال".

 ولكن بعد عدة أيام أعلن عصام الشوالي عن وفاة والده وكتب قائلا: "الله أكبر، الله أكبر.. رحم الله والدي العزيز إنا لله وإنا إليه راجعون".

 هل عصام الشوالي قريبا من مغادرة بي إن سبورت؟

 خلال عام 2020 اندلع خلاف بين عصام الشوالي وزميله رؤوف خليف مع شبكة قنوات بي إن سبورت، وسط تكهنات باقترابهما من مغادرة القناة بسبب خلافات إدارية ومالية رغم موافقة إدارة القناة على قيامهم بالتعليق على المباريات من تونس بسبب الحجر الصحي الذي كان مفروضا خلال انتشار جائحة كورونا.

 وتسبب التعليق من خارج القناة في مشاكل تقنية بسبب سوء جودة الصوت وشكاوى المستمعين حتى تم حل الخلاف وقررت القناة منع التعليق أون لاين والاعتماد على المعلقين الذين يعملون بشكل يومي من داخل بي إن سبورت.

راتب عصام الشوالى

يعتبر عصام الشوالي من أعلي المذيعين العرب أجرا حيث تشير المصادر إلي أنه يحصل على نحو 30 ألف دولار شهريا من قناة بي إن سبورت ما يعادل نحو 110 آلاف ريال سعودي، وتشير تقارير إلي أنه تم تخفيض راتبه خلال أزمة جائحة كورونا ولكن مع تراجع معدلات انتشار المرض واستئناف الأحداث الرياضية فتوجد توقعات بأنه تم زيادة الراتب مرة أخرى.

زوجة عصام الشوالي

 عصام الشوالي متزوج من المذيعة التونسية نجوى الطالبي التي تعمل بالإذاعة التونسية ولديه 3 أبناء منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة