• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عصام توفيق

    • اسم الشهرة

      عصام توفيق

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 مارس 1971 (العمر 53 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1989 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"مودة أفندي" في الخواجة عبد القادر.. "فضالي" في يونس ولد فضة.. إنه الفنان الموهوب عصام توفيق الذي كان قرر أن يكرس حياته للإخراج المسرحي وتدريب الممثلين، ولكن تدخل من أمنوا بموهبته ليدفعوه نحوا الشاشة دفعا حتى "تورط" -على حد قوله- وأصبح ممثلا، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة عصام توفيق وحياته

ولد عصام توفيق في مصر، يوم 21 مارس عام 1971، كان يعشق التمثيل منذ صغره ويحلم أن يصبح ممثلا، وبدأ مسيرته الفنية مبكرا وهو طالب في المرحلة الثانوية بالمشاركة في عروض مسرحية مع إحدى الفرق المستقلة وهي فرقة استوديو 90، وكانت أهم الفرق المستقلة في ذلك الوقت.

بدأ "عصام" تقديم عدد من العروض المسرحية مع فرقة ستوديو 90 ومع المخرج منصور محمد، وشارك في واحد من أهم العروض المسرحية في عام 1989 وهو مسرحية اللعبة.

وكانت المسرحية تعتمد على التعبير الحركي، ولا يوجد بها إلا غير كلام غير مفهوم، حقق العرض نجاحا كبيرا، ولكن توفي مخرج الفرقة منصور محمد، فقرر هو وزملائه تأسيس فرقة أطلقوا عليها استم ستوديو منصور 90.

وبدأ بعدها "عصام" تثقيف نفسه في الفن بالقراءة، وبدأ يخوض تجربة الإخراج للعروض المسرحية، وأخرج عدد كبير من المسرحيات بعضها من تأليفه وبعضها من تأليف آخرين، ولكن وفقا لم كشف عنه عصام توفيق في حوار له فإن هذه العروض لم يتم توثيقها، ولا يمتلك سوى مجموعة من الصور الفوتوغرافية لتلك العروض.

 قال "عصام" الذي بدأ حياته الفنية في المسرح، إن المسرح حاليا يعاني من فقد أحد أبرز أعمدته وهو الجمهور، كما أن الكتابة للمسرح قلت خاصة أن العائد من الكتابة المسرحية أقل بكثير من العائد من الكتابة للتلفزيون أو السينما، مشيرا إلى أن حتى شباب المسرح من الممثلين يبحثوا عن فرصة للظهور على شاشة السينما والتي تحقق لهم الشهرة وأيضا الدخل المادي.

وأضاف "عصام" أن هناك تراجع في الإمكانيات داخل دور العرض المسرحي، والتي لا تساعد أي مخرج مسرحي على الإبداع أثناء العمل، وقال إن ما يقدم حاليا هو أشبه بالاسكتشات التي كانت تعرض على مسرح الجامعة كنوع من الترفيه، وحذر "عصام" من أن عدم التدخل السريع لإنقاذ المسرح من قبل المسئولين سوف يؤدي لسوء الأوضاع داخل المسرح.

أبرز المعلومات عن عصام توفيق

قال عصام توفيق في لقاء له إنه كان عازف عن المشاركة في السينما، وكان كل طموحه الفني متعلق بالإخراج المسرحي، وتقديم ورش لتدريب الممثلين الجدد، ولكن السيناريست الكبير ناصر عبد الرحمن كان يرى فيه ممثل موهوب يحتاج لفرصة، وبالفعل أرسل صورته للمخرج الكبير الراحل يوسف شاهين.

بعدما شاهد يوسف شاهين صورة "عصام" طلب لقاءه، وهو اللقاء الذي وصفه بأنه كان لقاء مثمر، وكان بداية دخوله السينما في عام 2007 من خلال الفيلم الشهير هي فوضى مع النجوم خالد صالح، منة شلبي، هالة صدقي، ويوسف الشريف.

ولم يتوقف دعم السناريست ناصر عبد الرحمن له عند هذا الحد، فبعدها رشحه للمخرج أحمد عاطف الذي أشركه في فيلم الغابة، وبعدها اختاره المخرج خالد يوسف للمشاركة في فيلم دكان شحاتة، ثم عرفه السيناريست الكبير عبد الرحيم كمال بالنجم نور الشريف الذي أشركه في مسلسل الرحايا.

وبدأ بعدها تتوالى الترشيحات سواء من السيناريست ناصر عبد الرحمن أو من الكاتب القدير عبد الرحيم كمال وقال عنهم إنهم أكثر من أمن بموهبته، وأنهم وقوفوا بجواره كثيرا، فشارك "عصام" في مسلسلات، الخواجة عبد القادر، ونوس، ودهشة مع النجم يحيى الفخراني.

وقال "عصام" إنه منذ التعاون مع الفنان عمرو سعد في فيلم دكان شحاتة وبدأ هو الآخر في دعمه ورشحه للعمل معه في العديد من الأعمال، ويرى "عصام" أن بداية توريطه للعمل كممثل جاءت بعد فيلم دكان شحاتة وقال عنها إنها أجمل ورطة في حياته لأنها زادت من رصيد حب الناس له.

ويرى عصام توفيق نفسه بأنه شخص محظوظ لأنه تعاون مع كبار الكتاب، كبار المخرجين، وكبار النجوم، وهو ما ساعد في أن يتعلق الجمهور بالشخصيات المختلفة التي قدمها سواء في السينما أو التلفزيون.

 قال عصام توفيق إن المخرج خالد يوسف أخبره أنه سيشارك في فيلم دكان شحاتة، ولكن لم يخبره عن الدور، وفجأة وجد شخص يطلب منه أن يمر على المصور الفوتوغرافي من أجل أفيش الفيلم، فتعجب بأنه يوضع صورته على الفيلم وهو لم يشارك، وذهب للمصور الذي التقط له صورة من ظهره ولم يفهم السبب، ليعلم بعدها أنهم كانوا يبحثوا عن ممثل يشبه جسده جسد عمرو سعد لكي يوضع على الافيش، وقال عصام شاركت في دكان شحاتة بجسدي على الأفيش فقط.

مسيرته الفنية

بدأ عصام توفيق مسيرته الفنية في عام 2007، شارك في فيلم هي فوضى مع المخرج يوسف شاهين والنجوم، منة شلبي، خالد صالح، يوسف الشريف، وهالة صدقي، وفي نفس العام شارك في مسلسل بلاغ للرأي العام.

في عام 2008 شارك بدور صغير في فيلم الغابة، وفي عام 2009 قدم دور مميز في مسلسل الرحايا حجر القلوب مع النجم نور الشريف، في عام 2010 شارك مع المخرج خالد يوسف في فيلم كلمني شكرا مع النجوم عمرو عبد الجليل، غادة عبد الرازق، وحورية فرغلي.

وفي نفس العام تألق "عصام" في مسلسل شيخ العرب همام مع النجوم يحيى الفخراني، صابرين، وريهام عبد الغفور، وشارك في نفس العام في مسلسل بيت الباشا، وفي عام 2011 شارك في مسلسل وادي الملوك، فيلم كف القمر مع المخرج خالد يوسف والنجوم خالد صالح، وفاء عامر، هيثم زكي، وفي نفس العام شارك في مسلسل شارع عبد العزيز مع الفنان عمرو سعد.

في عام 2012 شارك في مسلسل خرم إبرة مع عمرو سعد، مسلسل الخواجة عبد القادر مع النجم يحيى الفخراني، في عام 2013 شارك مع نور الشريف في مسلسل خلف الله، وفي عام 2014 تألق في مسلسل دهشة مع يحيى الفخراني، فيلم حديد مع عمرو سعد.

وفي عام 2015 شارك في مسلسل حارة اليهود مع منة شلبي، مسلسل أرض النعام، وفي عام 2016 شارك في مسلسل يونس ولد فضة مع عمرو سعد، مسلسل ونوس مع يحيى الفخراني، وفيلم ياباني أصلي مع أحمد عيد في عام 2017.

وفي نفس العام شارك في مسلسل وضع أمني مع عمرو سعد، في عام 2018 مسلسل الدولي، وفي عام 2019 مسلسل أهو ده اللي صار، في 2021 مسلسل نجيب زاهي زركش مع النجم يحيى الفخراني، ومسلسل موسى مع النجم محمد رمضان، وفي 2022 تألق في مسلسل توبة مع النجم عمرو سعد.

أهم الأعمال

  • مسلسل الخواجة عبد القادر.

  • مسلسل يونس ولد فضة.

  • مسلسل نجيب زاهي زركش.

  • مسلسل الرحايا حجر القلوب.

جميع أخبار