علامات هامة تُشير إلى ضرورة تغيير مهنتك

تعرّف على بعض الخطوات التي تُمكنك من تغيير مهنتك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أكتوبر 2022
علامات هامة تُشير إلى ضرورة تغيير مهنتك

كان لانتشار وباء فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، تأثيرًا دائمًا على عالم التوظيف. كان أحد التغييرات غير المتوقعة هو أنه كان بمثابة إجازة طويلة من العمل، وهو ما جعل العديد من العمال يعيدون تقييم وظائفهم ورُبما يرغبون في تغييرها. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض العلامات التي تُخبرك بأنه قد حان الوقت لتغيير مهنتك.

علامات تُشير إلى ضرورة تغيير مهنتك

من العلامات التي تُشير إلى ضرورة تغيير مهنتك ما يلي:

  • اللامبالاة: مع مرور كل يوم في مهنتك، تشعر بشكل متزايد بالانفصال عن الأسباب الأصلية لدخول المجال. عقليًا، لقد قمت بتسجيل المغادرة؛ أصبحت أقل أداءً، ولا تستطيع الالتزام بالمواعيد النهائية الخاصة بك، ولا يمكنك حشد الطاقة لتزييف الحماس بشأن مهمة الشركة بعد الآن. الحقيقة هي أنه حتى في الوظيفة التي أنت متحمس لها، هناك أوقات يكون فيها العمل مجرد عمل. ولكن إذا كنت لا تتذكر آخر مرة شعرت فيها بالنشاط تجاه فكرة جديدة في العمل أو بالحماس تجاه مشروعك التالي، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة تقييم دورك. علامة قوية على أن الوقت قد حان لتغيير مهنتك هي أنك توقفت عن الاهتمام. لا ترغب في فعل سوى الحد الأدنى لإكمال مهامك. على الرغم من أنه كان لديك في السابق جميع أنواع الأفكار للمساهمة، إلا أنك توقفت عن البحث عن طرق للابتكار أو لتكون منتجًا.
  • لا تشعر أنك تُحدث أي تأثير: يبدو كل يوم متطابقًا، واجبات وظيفتك هي نفسها في كل يوم. تشعر بأن ما تقوم به يوميًا هو إهدار لوقتك ومواهبك، ولا يتم استغلال مهاراتك أو الاستفادة منها. بمرور الوقت توقفت عن البحث بنشاط عن فرص جديدة للمساهمة في تطوير العمل، وأصبحت محبطًا. إذا حدث ما سبق، فقد حان الوقت للعثور على دور جديد يستغل نقاط قوتك، ويوفر فرصًا لتطوير مهارات جديدة، ويسمح لك بتقديم مساهمات ذات مغزى. يجب أن تعزز مسيرتك المهنية من ثقتك بنفسك، لا أن تقللها.
  • الخوف من الذهاب إلى العمل: كل شخص لديه تلك الأيام التي يضغط فيها على زر الغفوة مرة واحدة عدة مرات، أو يستغرق الأمر القليل من التعزيز الإضافي للنهوض والخروج إلى العمل. ربما لا يثيرك المشروع الذي تعمل عليه، أو أنك قلق بشأن لقاء رئيسك. لكن إذا تطور الأمر وأصبحت تواجه خوفًا كبيرًا من بدء أسبوع العمل، ووجدت نفسك غير راضٍ عن دورك الحالي، فقد حان الوقت للتفكير في مجالات العمل الأخرى التي قد تتوافق بشكل أفضل مع شغفك.
  • لا تجد أن راتبك يعوض عدم رضاك: قد يكون الأجر جيدًا، لكن العمل ممل ومخيف. في وقت ما يمكنك تبرير البقاء بسبب الراتب، ولكن عندما يصبح الراتب ذاته غير كافي فيجب التفكير في الحصول على فرصة أفضل. يحتاج معظمنا إلى العمل لدفع ثمن ضروريات الحياة، بالإضافة إلى ذلك، نأمل في أن يكون هناك جانب إضافي من الترفيه والإثارة لجعل الحياة تستحق العيش. قد نبقى في وظيفة أقل من مرضية لمجرد الحفاظ على تدفق الأموال. ومع ذلك، فإن التغاضي عن بعض خيبات الأمل البسيطة يختلف عن كوننا بائسين تمامًا في العمل.
  • الشعور بأنك قد وصلت إلى طريق مسدود: هل وصلت إلى مرحلة في حياتك المهنية لا تجد خلالها طموحات وأهداف أخرى ترغب في تحقيقها؟ قد لا تكون هناك مستويات أعلى للترقية إليها، أو لن تؤدي الترقية إلى الكثير من التغيير في الراتب. قد لا تتمكن من التقدم دون مزيد من التعليم أو التدريب الذي لا ترغب في متابعته. إذا كنت تشعر أنك عالق في طريق مسدود، ولا توجد أهداف أخرى تستحق المتابعة، من وجهة نظرك، فهذا سبب جيد لتجربة شيء جديد.
  • صحتك تتضرر: في كثير من الأحيان، سيخبرك جسدك أن هناك شيئًا خاطئًا حقًا في العمل قبل أن يكون عقلك جاهزًا لمواجهته. ربما لاحظت أنك تشعر بالتعب طوال الوقت. قد تكون مصابًا بألم في أطرافك، حتى لو لم تكن تفعل أي شيء بدني في العمل. ربما تشعر بالقلق أو الانفعال باستمرار، أو تشعر بالتعرض لكل نزلة برد وأنفلونزا. هذه كلها علامات على الإرهاق الوظيفي، وتحتاج إلى فترة من الراحة وتقييم عملك قبل أن تؤثر على صحتك أكثر. استخدم وقت إجازتك إذا استطعت. على الأقل، خصص عطلة نهاية أسبوع للتفكير في خطوتك التالية. مرة أخرى، استمع إلى ما يخبرك به جسدك. هل التفكير في مسار وظيفي جديد يُشعرك بتحرر من التوتر؟ هل تشعر بالسعادة أو الإثارة بدلاً من القلق والرهبة؟ يمكن أن تساعدك هذه المشاعر في إرشادك إلى مهنة جديدة من أجل توازن أفضل بين العمل والحياة وتحسين الصحة.
  • عملك يؤثر على حياتك الشخصية: يمكن أن يكون العمل صعبًا، لكن ليس منهكًا. إذا كنت مرهقًا بشكل مزمن، أو تفقد القدرة على النوم، أو تعاني من الصداع، أو تعاني من أعراض جسدية أخرى، فقد تكون هذه طريقة جسدك في إخبارك بأن حياتك المهنية ليست مناسبة لك. يمكن أن يؤثر التوتر الدائم أيضًا على علاقاتك مع الآخرين المقربين منك. هل علق أصدقاءك وعائلتك على انزعاجك أو شكواك المستمرة؟ إذا كان العمل يحولك إلى شخص غير سعيد أو بائس، فابدأ في استكشاف الأنشطة التي ستجعلك تشعر بسعادتك وتُعيد لك قدرتك على الحياة مرة أخرى.

خطوات تُمكنك من تغيير مهنتك

هناك بعض الخطوات التي تُمكنك من تغيير مهنتك، منها:

  • كن محددًا حول سبب عدم رضاك: أولاً، خذ وقتًا لفهم ما الذي يسبب لك الضيق في وظيفتك. هل ينبع عدم رضاك ​​من عوامل خارجية، مثل زملائك في العمل أو رئيسك في العمل أو الثقافة التنظيمية أو حتى مقدار الوقت والجهد الذي تستغرقه في التنقل؟ إذا كان الأمر كذلك، فهل سيؤدي تبديل الفريق أو ترك الشركة إلى علاج تعاستك، أم لا يزال لديك نفس الشعور بالرهبة من التفكير في العمل الذي ستؤديه، بغض النظر عن التغيير في المشهد؟ إذا كان استياؤك مرتبطًا بالمسؤوليات الوظيفية الملازمة للوظيفة نفسها، فقد يكون من الضروري إجراء تغيير جذري.
  • حدد ما يعجبك في دورك الحالي: فكر في الوقت الذي بدأت فيه دورك الحالي لأول مرة. ما هي دوافعك؟ هل كانت المسؤوليات اليومية؟ الوعد بالنمو الوظيفي؟ بعد ذلك، قم بفحص أجزاء وظيفتك التي لا تزال تجدها ممتعة وحاول أن تفهم سبب اهتمامك بها. هل هو الإبداع الذي ينطوي عليه دورك؟ التفكير الاستراتيجي؟ هل تحب التغيير المستمر ... أو ربما تتوق إلى الاستقرار؟ ضع هذه الموضوعات في الاعتبار عند النظر إلى دورك التالي. من خلال تقييم ما يُعجبك وما لا يُعجبك، سيكون لديك فهم أفضل للمجالات التي تبحث عنها أو تتجنبها في خطوتك المهنية التالية.
  • تحديد القيم الأساسية الخاصة بك: في أي وظيفة، من المهم أن تجد نفسك متناسبًا ثقافيًا معها. افحص قيمك وافهم نوع ثقافة الشركة، هل ستكون غير مرتاح للعمل في مكان يتم فيه تشجيع الحفاظ على الوضع الراهن بلا أي طموحات في النمو والتطور؟ أو ربما من المهم بالنسبة لك أن تعمل من أجل قضية خيرية. عند إجراء هذا النوع من الجرد الذاتي، من المهم أن تكون صادقًا مع نفسك.
  • تقييم نقاط قوتك وضعفك: فكر في مهاراتك القابلة للنقل للمهنة الجديدة، والخبرة ذات الصلة، وعلاقاتك التي يمكن أن تساعدك في إجراء الانتقال، لا سيما إذا كانت الوظائف الحالية والوظائف التي تحلم بها متباعدة. من الحكمة أيضًا تحديد الفجوات في مهاراتك وخبراتك التي قد تعترض طريقك.
  • تطوير وتنفيذ خطتك: بعد إجراء تقييم ذاتي شامل، حدد أهدافك، وحدد المعالم قصيرة المدى على طول الطريق، وامنح نفسك جداول زمنية معقولة. وعلى طول الطريق، ركز على توسيع شبكة علاقاتك والتواصل مع جهات الاتصال القديمة، وتطوير مهاراتك باستمرار. الأهم من ذلك كله، هو ألا تخف أو تثبط عزيمتك من البحث عن مهنة جديدة. تحقق مع نفسك بشكل منتظم للتأكد من أن دورك الحالي يتماشى مع أهدافك طويلة المدى.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة