• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علي الشريف

    • اسم الشهرة

      علي الشريف

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يناير 1934 (العمر 53 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      11 فبراير 1987
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1970 - 1987

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

"دياب" في فيلم الأرض.. هل تخيلت يوما أن هذا الدور كان أول مرة يقف فيها النجم علي الشريف أمام كاميرا، والذي استطاع أن يحصد على أول أدواره على جائزة جمعية الفيلم للدور الثان نظرا لبراعته في تقديم الدور.

"الشريف" اكتشف موهبة التمثيل داخل السجن، تألق في مسيرة فنية كبيرة وكان واحد من أبرز الشخصيات المساعدة في كل الأعمال الفنية فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة علي الشريف وحياته

ولد علي الشريف يوم 3 يناير عام 1934، التحق بكلية الهندسة في عام 1965، ولكن كان "الشريف" شديد الشغف بالسياسة فقرر ترك كلية الهندسة والالتحاق بكلية التجارة لكي يجد وقت لممارسة السياسة.

نتيجة اهتمامه بالسياسة انتهى به الأمر متهم في قضية قلب نظام الحكم فترة تولي الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر الحكم، وقضى 6 سنوات داخل سجن الواحات، وفي داخل أروقة السجن بدأ "الشريف" يكتشف موهبة التمثيل، وشارك في مجموعة من العروض المسرحية منها أعمال ويليام شكسبير، ورواية لصلاح عبد الصبور بعنوان مأساة الحلاج.

وتعرف علي الشريف في السجن على الشاعر أحمد فؤاد نجم، عبد الرحمن الشرقاوي، حسن فؤاد، ومحمود أمين العالم، وبعد أن خرج من السجن رشحه الكاتب حسن فؤاد للمخرج الراحل يوسف شاهين للمشاركة في فيلم "الأرض" وبمجرد أن رآه يوسف شاهين قال له "أهلا يا دياب".

وحصل "الشريف" على 60 جنيه أجر مشاركته في الفيلم، وعلى الرغم من أنه كان أول أعماله، إلا أنه استطاع الحصول على جائزة أحسن دور ثان من جمعية الفيلم.

ليبدأ بعدها في تقديم مسيرة فنية كبيرة، وشارك في 172 عمل سواء سينما، تلفزيون، ومسرح، وكان واحد من أشهر الشخصيات المساعدة في فترة الثمانينيات والسبعينات من القرن الماضي، ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها أفلام، واحدة بواحدة، الكرنك، الهاربات، الأفوكاتو، وكراكون في الشارع. أما آخر أعماله فهو فيلم سكة سفر في عام 1987 مع المخرج بشير الديك.

أما عن زوجة علي الشريف وأولاده، فتزوج من خارج الوسط الفني وأنجب 6 أبناء ثلاثة من الأولاد ومنهم المخرج حسن الشريف، وثلاث من البنات.

وتوفي علي الشريف يوم 11 فبراير عام 1987، وقبل وفاته بيوم قال "الشريف" لزوجته إنه سيموت في السابعة صباحا من اليوم التالي وطلب منها ألا تذهب للعمل وألا يذهب الأولاد للمدرسة، وأوصاها بأن تتزوج من بعده لصغر سنها، ولكنها اقترحت عليه أن يذهب للطبيب، ولكنه رفض وبالفعل في اليوم التالي وجدته زوجته قد فارق الحياة.

وقال نجله المخرج حسن الشريف في أحد اللقاءات إن والده كان يشارك في فيلم البيه البواب وقت وفاته مع النجم أحمد زكي، وبعدما وصل خبر وفاته لأحمد زكي أصيب بغيبوبة ودخل المستشفى من صدمة الخبر.

مسيرته الفنية

شهد عام 1970 ميلاد النجم علي الشريف فنيا من خلال فيلم الأرض، وفي نفس العام شارك في فيلم واحد في المليون، وفي العام التالي شارك في فيلم فجر الإسلام، فيلم الاختيار، وفي عام 1972 شارك في فيلم صور ممنوعة، فيلم رغبات ممنوعة، ومسلسل بنك القلق.

في عام 1973 شارك في فيلم ليل وقضبان، مسلسل المعجزة، مسرحية الحلوة دي من حارة الفيل، وفي عام 1974 شارك في فيلم العصفور، وفي العام التالي شارك في فيلم يوم الأحد الدامي، فيلم على من نطلق الرصاص، فيلم الكرنك، وفيلم الكداب.

وفي نفس العام شارك في فيلم أريد حلا، وفي عام 1976 شارك في فيلم ما بعد الحب، فيلم عودة الابن الضال، فيلم صانع النجوم، فيلم شوق، فيلم أمواج بلا شاطئ، مسلسل الهاربان، فيلم العش الهادئ، وفي عام 1977 شارك في فيلم هكذا الأيام، مسلسل نجم الموسم، مسلسل لا شيء يهم، فيلم فتاة تبحث عن الحب.

وفي نفس العام تألق "الشريف" في مسلسل عاصفة على بحر هادي، مسلسل حكاية عريس وعروسة، فيلم بص شوف سكر بتعمل ايه، فيلم العذاب امرأة، فيلم الزوج المحترم، فيلم أفواه وأرانب، وفي عام 1978 شارك في فيلم وراء الشمس.

وتألق "الشريف" في نفس العام في فيلم واحدة بعد واحدة ونص، فيلم رحلة النسيان، فيلم رجل اسمه عباس، فيلم رجب فوق صفيح ساخن، مسرحية بكالوريوس في حلم الشعوب، فيلم أولاد الحلال، فيلم امرأة بلا قيد، مسلسل أحلام الفتى الطائر.

 وفي عام 1979 تألق في فيلم يمهل ولا يهمل، فيلم نوع من النساء، فيلم كرامتي، فيلم قاتل ما قتلش حد، مسلسل زيارة ودية، فيلم خلي بالك من جيرانك، فيلم المغنواتي، مسلسل العملاق، مسلسل الباحثة، ومسلسل الأيام.

أشهر أعمال علي الشريف

شهدت فترة الثمانينيات من القرن الماضي مرحلة تألق فني كبير لعلي الشريف، وشارك في العديد من الأعمال المتميزة ومنها، فيلم مخيمر دايما جاهز، فيلم لست شيطانا ولا ملاكا، فيلم شعبان تحت الصفر، فيلم دموع في عيون وقحة، فيلم دموع بلا خطايا، مسرحية دبابيس، وفيلم الشريدة، وفيلم الدرب الأحمر في عام 1980.

كما شارك في نفس الفترة في فيلم مرآة في الكف، فيلم لن أغفر أبدا، فيلم عيون لا تنام، فيلم زيارة سرية، فيلم دندش، فيلم أمهات في المنفى، فيلم الوحش داخل الإنسان، مسرحية الواد النمس، فيلم المشبوه، فيلم إللي ضحك على الشياطين، مسلسل الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين، وفيلم الإنسان يعيش مرة واحدة.

كما تألق "الشريف" في فيلم 4-2-4، فيلم غريب في بيتي، فيلم عصابة حمادة وتوتو، مسرحية طبيب رغم أنفه، فيلم رجل في سجن النساء، فيلم دعوة خاصة جدا، فيلم خمسة في الجحيم، فيلم حسن بيه الغلبان، فيلم حدوتة مصرية، مسلسل النديم، فيلم القفل، فيلم الخبز المر، فيلم الأقدار الدامية، وفيلم أرزاق يا دنيا.

ولمع علي الشريف من خلال أدواره في، فيلم ولا من شاف ولا من دري، فيلم نهاية رجل تزوج، فيلم مسعود سعيد ليه، فيلم غريب ولد عجيب، فيلم عضة كلب، مسلسل عصر الحب، فيلم شاطئ الحظ، فيلم حب في الزنزانة، فيلم المتسول، وفيلم الرجل اللي باع الشمس.

وشارك أيضا في الثمانينيات في، فيلم الذئاب، فيلم الأفوكاتو، فيلم ولكن شيئا ما يبقى، فيلم واحدة بواحدة، فيلم من فينا الحرامي، فيلم ليلة القبض على فاطمة، فيلم لك يوم يا بيه، فيلم كله تمام، فيلم فتوة الناس الغلابة، مسلسل عصفور في القفص، فيلم طابونة حمزة، فيلم امرأة في السجن.

كما تألق من خلال أدواره في، فيلم الحظوظ، فيلم إللي خد حاجة يرجعها، فيلم اللعنة، مسلسل الطاحونة، مسلسل الجلاد والحب، فيلم الثعلب والعنب، فيلم الانتقام لرجب، فيلم الأشقياء، فيلم آخر الرجال المحترمين، مسرحية كعبلون، السهرة التلفزيونية فكرة خاطئة، مسلسل علي الزيبق، مسرحية زقاق المدق، فيلم حكاية في كلمتين، ومسلسل حكايات هو وهي.

ومن أبرز أعمال الشريف أيضا، فيلم كركون في الشارع، فيلم شادر السمك، فيلم رجل لهذا الزمان، فيلم الكابتن جودة، فيلم الناس الغلابة، فيلم امرأة مطلقة، وفيلم الضائعة.

أهم الأعمال

  • فيلم الأرض.

  • فيلم كراكون في الشارع.

  • فيلم المشبوه.

  • مسلسل حكايات هو وهي.

جميع أخبار