• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شريف محمد دسوقي

    • اسم الشهرة

      شريف دسوقي

    • اللقب

      شريف دسوقي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 نوفمبر 1967 (العمر 56 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"سبع بع".. شريف دسوقي ذلك النجم الموهوب الذي أمضى عمره على خشبة المسرح وشارك في أعمال في السينما والتلفزيون منذ عشرين عاما، إلا أن الجمهور لم يعرف إلا بعد أن تجاوز الخمسين من عمره من خلال دوره في دوره في المسلسل الكوميدي 100 وش.

ورغم معرفة الجمهور له من خلال عمل كوميدي إلا أن حياته مليئة بالمآسي والأحداث المؤلمة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة شريف دسوقي وحياته

ولد شريف محمد دسوقي، في محافظة الإسكندرية، يوم 26 نوفمبر عام 1967، كان يعشق التمثيل منذ صغره، فوالده كان مدير مسرح إسماعيل ياسين منذ عام 1952، وكان منزل الأسرة خلف المسرح.

تربيته في المسرح جعلته يحلم باليوم الذي يقف فيها ممثلا، ورغم أن والده كان مديره إلا أنه حينما شاهده يقف يرتجل على خشبة المشرح ضربه وعارض فكرة أن يصبح ابنه ممثل.

لم يستطع والده قتل الحلم بداخله فبدأ "دسوقي" في العمل في مجموعة من المهن القريبة من المسرح مثل فني صوت أو فني خشبة، وتناقل بين المهن، ولكن بعد هدم مسرح إسماعيل ياسين تأثر كثيرا وانتقل إلى العمل مع الفرق المستقلة وفي قصور الثقافة بدء من عام 1990.

تميز بقدرته على الحكي وأصبح حكاء مميز في محافظة الإسكندرية، واستطاع عن طريق معرفته بأساتذة التمثيل في أكاديمية الفنون في محافظة الإسكندرية أن يشارك في العديد من ورش التمثيل ثم مسابقات التمثيل التابعة لهيئة قصور الثقافة.

يعتبر انطلاقته جاءت في عام 2004 حينما حقق شهرة بين الفرق المستقلة وسافر عدة دول مثل النمسا، وألمانيا وحضر ورشات تمثيل هناك، ولم تقتصر موهبته على التمثيل، فأخرج العديد من العروض المسرحية وكتب بعضها أيضا.

كانت بداية مشواره الفني على الشاشة في عام 2003 حينما اختارته المخرجة أسماء البكري للمشاركة في فيلم العنف والسخرية بدور صغير، وبعد 7 سنوات من أول عمل له شارك في عام 2010 في فيلم قصير هو حاوي.

أول عمل كبير يشارك فيه شريف دسوقي على الشاشة كان من خلال مسلسل زي الورد مع النجوم يوسف الشريف، درة، وصلاح عبد الله، وتوالت بعدها المشاركة في الأعمال مثل فيلم ليل خارجي الذي شارك فيه عن طريق ترشيخ المخرج أحمد عبد الله السيد له الذي أعجب به أثناء تصوير فيلم ميكروفون.

قدم "دسوقي" دور متميز في فيلم ليل خارجي وهو دور "مصطفى" شاهدته المخرجة القديرة كاملة أبو ذكري، وأعجبت به واختارته ليلعب أهم دور في مشواره الفني حتى الآن وهو دور "سبع بع" في المسلسل الكوميدي 100 وش والذي عرض في عام 2020.

 مسيرته الفنية

كان أول أعمال شريف دسوقي في عام 2003 وهو فيلم العنف والسخرية، وفي عام 2010 بعد 7 سنوات عاد لشاشة السينما من خلال فيلم حاوي، وفي نفس العام شارك في العرض المسرحي العودة.

أول عمل درامي له كان مسلسل زي الورد في نفس العام مع النجوم صلاح عبد الله، درة، ويوسف الشريف، في عام 2015 شارك في الفيلم القصير حار جاف صيفا.

في عام 2018 حصل على فرصة البطولة في فيلم ليل خارجي والذي تألق فيه وحصد العديد من الجوائز عن هذا العمل، وفي عام 2019 قدم الفيلم القصير هذه ليلتي، وفي نفس العام عاد لشاشة التلفزيون من خلال المشاركة في مسلسل لمس أكتاف مع النجم ياسر جلال.

في عام 2020 تألق في مسلسل مملكة إبليس مع النجوم غادة عادل، أحمد داوود، ورانيا يوسف، وفي نفس العام شارك في المسلسل الشهير ما وراء الطبيعة مع الفنان أحمد أمين.

قدم في 2020 أيضا أهم دور في مسيرته وهو "سباعي" في مسلسل 100 وش مع المخرجة كاملة أبو ذكري والنجوم آسر ياسين، نيللي كريم، إسلام إبراهيم، ودينا ماهر.

في نفس العام شارك بدور عم متولي في المسلسل الكوميدي العمارة، وفي عام 2021 شارك في العرض المسرحي ياما في الجراب يا حاوي مع الفنان القدير يحيى الفخراني.

وفي نفس العام تألق في فيلم وقفة رجالة، ومسلسل نجيب زاهي زركش، وفيلم ماما حامل وأيضا أفلام عروستي، ثانية واحدة، الشنطة، 30 مارس والإنس والنمس.

وفي 2022 تألق في مسلسل وش وظهر، مسلسل دايما عامر، وفيلم حظك اليوم، وفيلم فضل ونعمة.

أبرز المعلومات عن شريف دسوقي

فاز شريف دسوقي في عام 2018 بجائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته التاسعة والثلاثين عن دوره في فيلم "ليل خارجي"، وفي نفس العام حصل على جائزة جمعية أعمال ونقاد السينما المصرية.

حصل قبل ذلك التكريم على مجموعة من التكريمات والجوائز ومنها، في عام 2016 فاز بجائزة أفضل حكاء من المهرجان القومي عن عرض كنسوة الغوري والذي قدمه مع المخرج حمد مرسي.

وفي عام 2012 وبسبب العرض المسرحي واحد عصافرة حصل على جائزة أحسن ممثل مركز أول على مستوى الجمهورية، وهو في النمسا حصل على لقب طائر المسرح.

في عام 2000 و2001 حصل على جائزة أحسن ممثل مركز أول عن عرض أخر الشارع وساعة في قلبك، وحصل على مركز ثالث مكرر في أعوام 1997 و1998 عن عرض ووزالبرت وعرض حكمة القرود، وفي عام 1998 حصل على مركز ثاني مكرر عن عرض الاولاد الطيبون يستحقون العطف.

أجرى شريف دسوقي العام الماضي 2021 عملية بتر قدم بسبب السكري، وتواصل معه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للاطمئنان على صحته ووجه بصرف معاش استثنائي له، ووصف ما جرى له بـ "الابتلاء" وأكد على شكره للمولى عز وجل ورضاه بما أصابه.

كشف "دسوقي" في لقاء له عن تخلي الكثيرين في الوسط الفني عنه في محنة مرضه، موضحا أن أكثر من وقف بجواره هو المنتج أحمد الجنايني بسبب مروره بظروف متشابهة لحالته.

أما عن زوجة شريف دسوقي وأولاده، تزوج "دسوقي" مرتين، الأولى كانت ممثلة مسرح اكتشفها وساعدها على أن ثبت موهبتها، ولكنها بعدها انفصلت عنه وتزوجت مخرج مسرحي أخر ودخل "دسوقي" في حالة نفسية سيئة استدعت دخوله المستشفى حتى تعافى تماما.

تزوج "دسوقي" للمرة الثانية من سيدة من خارج الوسط الفني ولكنها تخلت عنه في محنة مرضه الأخيرة ولم تقف بجواره ولم تسأل عنه، أما عن أولاده فلديه ولد وحيد يدعى آدم.

أهم الأعمال

  • مسلسل 100 وش.

  • فيلم وقفة رجالة.

  • مسلسل وش وظهر.

  • فيلم ليل خارجي.

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2018.

جميع أخبار