• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شريف منير عامر

    • اسم الشهرة

      شريف عامر

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1971 (العمر 53 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية سياحة وفنادق

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سناء البيسي

    • أسماء الأولاد

      حسينكرمةهيا

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من مترجم لدى  عدد من المؤسسات الصحفية إلى واحد من أشهر الإعلاميين المصريين وأكثرهم مهنية، خلال مسيرته الإعلامية حاور الإعلامي شريف عامر المسؤولين والرؤساء، وقدم عددًا من البرامج الحوارية في عدة قنوات مصرية، ثم انتقل إلى قناة MBC مصر بداية من عام 2013، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

حياة شريف عامر ونشأته

شريف منير عامر هو إعلامي مصري ولد في شهر يناير عام 1971، درس الإعلام في الجامعة وعمل في بداية حياته المهنية كمترجم في عدد من المجلات والصحف، ثم انتقل إلى الإعلام.

درس شريف في كلية سياخة والفنادق، وحبه للإعلام دفعه لاقتحام هذا العمل الذي بدأ في العمل به منذ أن كان عمره 16 عامًا كمترجم للغة الإنجليزية.

والده هو الصحفي المصري منير عامر الذي كان أحد مؤسسي مجلة صباح الخير الصادرة عن مؤسسة روز اليوسف، وقد ساعده والده كثيرًا لدخول مجال الإعلام، وقد توفي والده في شهر يوليو عام 2022.

والدته هي المهندسة شريدان ذو الفقار، وقد توفيت قبل وفاة زوجها منير عامر بشهر واحد، وقد نعاها شريف على مواقع التواصل الاجتماعي.

تحدث الإعلامي شريف عن طفولته، وقال إنه كان مقربًا جدًا من والده، حيث كان يتعمل معه مثل صديقه، وقال إنه طان طالبًا مشاغبًا ويحب المواد الأدبية عدا قسم النحو في مادة اللغة العربية.

حصل شريف على نتيجة 67% في الثانوية العامة ودرس الإعلام في الجامعة، وقد بدأ مسيرته المهنية كمترجم، ثم دخل مجال الإعلام من خلال التلفزيون الحكومي.

زوجته

تزوج الإعلامي شريف عامر من السيدة سناء البيسي منذ أكثر من 25 عامًا، وودرست آداب إنجليزي وعملت في مجال دراستها، وقد تعرف عليها قبل سفرة إلى الخارج للعمل مع قناة الحرة، وبعدها قرر الزواج.

لدى شريف 3 أبناء، وهم حسين البالغ من العمر 26 عامًا، وكرمة التي تبلغ من العمر 21 عامًا، وهيا التي تبلغ من العمر 17 عامًا.

قال شريف إنه وزوجته يتقاسمان المهام العادية اليومية مثل شراء حاجات البيت، والاهتمام بالأطفال، كما قال إنه وزوجته يتقاسمان سويًا عدة هوايات منها السينما وحب الكلاب.

مشواره المهني

بدأ الإعلامي شريف عامر مشواره المهني كمترجم في مجلة صباح الخير، ولم يخجل شريف أن يتحدث عن بداية دخوله مجال الإعلام، حيث قال إن والده ساعده في العمل كمترجم صحفي في المجلة التي كان أحد مؤسسيها.

عمل شريف في المجلة لمدة شهرين فقط، ولم ينشر له أي خبر قام بترجمته في الصحافة، لذا قرر أن يترك المجلة لأنه علم أن عمله في المجلة بسبب والده لا بسبب مهارته.

دخل شريف امتحان التحرير والترجمة ولكنه لم ينجح فيها، لذا قرر أن يشق طريقه بنفسه، وكان من ضمن أوائل الإعلاميين والمذيعين الذين اكتسبوا مهارات العمل الصحفي والإعلامي على يد كبار الأستاذة، منهم صلاح زكي، وحسن حامد، وعبد الوهاب قتايه.

عمله في التلفزيون

بدأ شريف عمله في التلفزيون معدًا ومحرر أخبار خلال قناة النيل الإخبارية في بداية التسعينيات، فقد تم اختيار لإطلاق أنجح المشروعات الإعلامي في قنوات النيل والنيل للأخبار.

في الوقت نفسه كان شريف يعمل محررًا مترجمًا في عدد من المؤسسات الصحفية، منها مجلة روز اليوسف، والعالم اليوم، وكل الناس وغيرها وقد عمل مع كبار الصحفيين في مصر.

عمل شريف أيضًا مراسلًا صحفيًا لقناةا لنيل ونقل للقناة أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثاني من أراضي فلسطين، والانتخابات الرئاسية الفلسطيني، كما حوار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والزعيم الراحل ياسر عرفات.

في عام 2001 انتقل شريف للعمل في قناة MBC وتولى فيها منصب مدير البرامج لمكتب القاهرة، وبعدها بفترة انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 4 سنوات، وعمل خلالها مع قناة الحرة الإخبارية، كمعد ومقدم عدة برامج، منها برنامج "ساعة حرة"، بعد أربع سنوات عاد إلى مصر لتقديم برنامج على قناة الحياة.

في عام 2011 قام شريف بأطول ساعات من التغطية المباشرة لأحادي الحادي عشر من سبتمبر والانتخابات الأمريكية أعوام 2004، و2008، كما قام بعدد من الأعمال التسجيلية في فلسطين، منها "القدس خارج نشرات الأخبار"، و"الحائط".

برنامج الحياة اليوم

قدم الإعلامي شريف عامر برنامج "الحياة اليوم" على شاشة قناة الحياة بداية من عام 2010 وحقق البرنامج نجاحًا كبيرًا، حيص حصل على نسب مشاهدات عالية، واحتل البرنامج مراكز متقدمة بين برامج التوك شو في مصر والوطن العربي.

وخلال عمله في القناة قام شريف بالعديد من الإنجازات المهنية، ولعل أهمها بث برنامجه على الهواء مباشرة في الولايات المتحدة من مقر قناة CNN.

وخلال أخداث يناير 2011 تم اختياره ضمن الإعلاميين الأكثر مصداقية لتغطية أحداث الثورة، وبعد الثورة حاور العديد من الشخصيات العالمية، منها وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

أجرى شريف حوارًا تلفزيونيًا مع الرئيس التونسب السابق منصف المرزوقي بعد أسبوع واحد فقط من توليه السلطة.

برنامج "يحدث في مصر"

كان الإعلامي شريف عامر من أوائل الإعلاميين المصريين الذين أعلنوا عملهم في قناة MBC مصر منذ افتتاحها لأول مرة عام 2013 من خلال برنامج التوك شو "يحدث في مصر" وقد حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا منذ بداية عرضه حتى الآن.

من خلال البرنامج يناقش ويحلل شريف كل الاخبار والقضايا والأحداث السياسية التي تحدث في الشارع المصري، ويجري حوارات مع شخصيات سياسية وثقافية ودينية كذلك.

أجرى شريف عدة فقرات هامة في برنامجه، ومنها فقرة التاكسي، حيث فيها يقود شريف التاكسي ويجري حوارات مع شخصيات في الشارع المصري ليتحدثوا عن أهم المشكلات أو القضايا التي تشغل بالهم.

وخلال هذا الفقرة قابل شريف عدد كبير من المواطنين وهو ما عرضه لعدة مواقف محرجة، منها أن مواطنة قالت له "لا حول الله دا بيقولوا عليكم بتسكبوا ملايين"، كما أحرجته سيدة أخرى ورفضت الحديث معه ولم تكن تعرف هويته.

كنت طالب مشاغب بالمدرسة، كنت أُفضل المواد الأدبية، ماعدا قسم النحو في مادة اللغة العربية

أهم الأعمال

  • برنامج يحدث في مصر

  • برنامج الحياة اليوم

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة «أفضل مذيع» من قمة شمال أفريقيا للإعلام عام 2015

  • جائزة أفضل إعلامي من مهرجان الفضائيات عام 2022

معلومات أخرى

  • يحب تربية الكلاب وزراعة الأشجار

  • يكره الأماكن المغلقة

  • أول راتب حصل عليه كان 68 جنيهًا

جميع أخبار