محمد فؤاد.. "صوت مصر" مسيرته وأبرز المعلومات

بدأ مع فرقة فور إم بقيادة الفنان عزت أبو عوف

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022
محمد فؤاد.. "صوت مصر" مسيرته وأبرز المعلومات

لقب بـ "صوت مصر" نظرا للعراقة التي يتميز بها صوته، ولقب بـ "ابن البلد" لحبه لمصر وارتباطه بالأحياء الشعبية التي تربى فيها ولم ينسها يوما، إنه النجم صاحب الحنجرة الذهبية محمد فؤاد الذي تألق في الغناء والتمثيل أيضا، وهذه أبرز المعلومات عن مسيرته

نشأة محمد فؤاد وحياته

اسمه بالكامل محمد فؤاد عبد الحميد حسن شافعي، ولد بمحافظة الإسماعيلية، في 20 ديسمبر عام 1961، لدى فؤاد 10 أشقاء، انتقلت عائلته من الإسماعيلية للقاهرة، ونشأ في منطقة عين شمس، وكانت أسرته دائمة التنقل بين أحياء مصر الشعبية.

 ولكن يظل حي عين شمس أكثر الأحياء التي استقر بها، فعاش به 25 عاما، لذلك فهو يعتبره منزله الثاني ودائم التردد على منزل العائلة هناك والسؤال عن أصدقاء الطفولة، وهو ما ترك أثره فيه، فلقب بـ "ابن البلد" وأيضا "صوت مصر".

وإلى جانب عشق الغناء، كان فؤاد لاعب كرة قدم في صغره يحلم بالاحتراف، والانضمام لأحد الأندية الكبرى، ومن أكثر المواقف التي أثرت في حياة فؤاد هو استشهاد شقيقه الأكبر في حرب 1967، وهو ما جسده من خلال فيلمه الشهير إسماعيلية رايح جاي.

بدأ فؤاد الغناء منذ صغره، في حفلات المدرسة، بين أصدقائه، وفي المناسبات الاجتماعية، في عام 1982 أثناء حضور فؤاد حفل بنادي الشمس لفرقة فوم إم بقيادة الفنان عزت أبو عوف بصحبة شقيقه وأحد أصدقائه.

 وبعد انتهاء الحفل أسرع شقيقه وأخبر الفنان عزت أبو عوف أن شقيقه صوت جميل، فأخرج الفنان عزت أبو عوف الكارت الخاص به وطلب منه أن يتواصل معه، وهو ما تم تجسيده أيضا في فيلمه إسماعيلية رايح جاي، وتألق فؤاد مع فرقة فور إم.

وبعد فترة ترك الفرقة ووقع عقد أول ألبوم له وهو في السكة مع شركة صوت الحب، وحقق الألبوم نجاحا كبيرا، وتوالت أعماله الناجحة والتي لم تقتصر على الغناء فقط، فقد خاض تجربة التمثيل وقدم العديد من الأعمال الناجحة أيضا في السينما، التلفزيون، وحتى البرامج.

ألبومات محمد فؤاد

في عام 1983 أصدر ألبومه الأول في السكة مع شركة صوت الحب للإنتاج الفني والتوزيع، وفي عام 1986 أصدر معهم ألبومه الثاني خفة دمه، وفي عام 1987 أصدر ألبومه الثالث هاود، وفي عام 1988 أصدر الألبوم الرابع ياني، حققت ألبومات فؤاد نجاحا كبيرا وانتشارا واسعا وأصبح في وقت قصير واحد من أهم نجوم الوطن العربي.

في عام 1990 أصدر ألبوم اسألي وتعاون فيه مع شركة صوت الدلتا، وفي عام 1992 أصدر معهم ألبوم مشينا، وفي عام 1993 أصدر ألبومه الشهير شيكا بيكا والذي حقق نجاحا كبيرا.

في عام 1994 أصدر فؤاد مع شركة روتانا ألبوم حبينا، وفي عام 1995 أصدر ألبوم نحلم، وفي عام 1996 تعاون مع شركة فري ميوزك في واحد من أشهر ألبوماته وهو حيران، واستمر النجاح في الألبوم الشهير كامننا عام 1997.

وحقق ألبومه الحب الحقيقي مبيعات قياسية والذي أصدره في عام 1998، وتألق مع شركة صوت الدلتا مرة أخرى في عام 1999 من خلال ألبوم قلبي وروحي وعمري، وفي عام 2000 قدم مع شركة روتانا واحد من أشهر ألبوماته الغنائية وهو القلب الطيب.

في عام 2001 تعاون مع شركة تاله، في ألبوم كبر الغرام، وفي عام 2003 قدم مع شركة عالم الفن ألبوم شاريني، وفي عام 2005 تألق في ألبوم حبيبي يا مع شركة روتانا، وفي عام 2007 قدم ألبوم ولا نص كلمة، وفي 2010 ألبوم بين أيديك الذي حقق نجاحا كبيرا.

محمد فؤاد في التمثيل

لم يقتصر نجاح فؤاد على الغناء فقط، فقد تألق في السينما في عدد من الأفلام الناجحة في عام 1991 قدم فيلم القلب وما يعشق، وفي عام 1993 قدم فيلم أمريكا شيكا بيكا مع النجوم شويكار، عماد رشاد، ونهلة سلامة.

في عام 1995 قدم فيلم إشارة مرور مع النجوم ليلى علوي، سامي العدل، أحمد آدم، وفي عام 1996 قدم فيلم يوم حار جدا، وفي عام 1997 قدم فيلم إسماعيلية رايح جاي مع النجوم محمد هنيدي، حنان ترك، والمخرج كريم ضياء الدين.

وفي عام 2001 قدم فيلم رحلة حب مع النجوم أحمد حلمي ومي عز الدين وكان أول ظهور لها، في عام 2002  قدم فيلم هو فيه إيه؟ مع المخرج شريف مندور، وفي عام 2005 قدم فيلم غاوي حب مع حلا شيحة ورامز جلال.

وكان له عدة تجارب في التلفزيون من خلال مسلسل دعوة للحياة في عام 1989، مسلسل أغلى من حياتي في عام 2010، ومسلسل الضاهر في 2019. كما قدم في عام 2014 برنامج المقالب فوش في المعسكر.

زوجة محمد فؤاد وأولاده

في عام 1990 أعلن النجم محمد فؤاد خطبته من الفنانة الشابة صابرين، بعد مشاركتها له في كليب أسالي، ولكن بعد عدة أشهر تم إعلان فسخ الخطبة، ولم يكشف أي منهما عن الأسباب، ولكن غنى لها فؤاد بعدها أغنيته الشهيرة بودعك.

تزوج فؤاد من سيدة من خارج الوسط الفني، حكى أنه شاهدها لأول مرة في عام 1993 أثناء إحيائه حفلا لأحد أصدقائه في حي عين شمس، فخفق قلبه بمجرد أن رآها، وبعد عام ذهب لإحياء حفل في نفس الدار فبدأ بالبحث عنها بين الحاضرين حتى وجدها وبدأ يوجه أغانيه لها، وبعد انتهاء مراسم الزفاف انتظرها بالخارج.

بعد أن خرجت ذهب إليها وسألها "بابا فين" فأحمر وجهها خجلا وتركته وذهبت، فذهب لأصدقائه وسأل عن والدها واتضح أنه أحد الأشخاص الذين تربى بينهم في صغره، وذهب لخطبتها في اليوم التالي مباشرة، وتم عقد القران في نفس القاعة التي شاهدها فيها أول مرة وشهد على حبهم.

وأوضح فؤاد في لقائه أنه كان ذهب للعمرة قبلها ودعا الله بالزوجة الصالحة وإنجاب ابن يطلق عليه عبد الرحمن، وبالفعل تم الزواج بعد العمرة بـ 3 شهور فقط، وأنجب منها ثلاثة أبناء وهما ابنه الوحيد عبد الرحمن، وبنتان وهما بسملة وآلاء.

وتداولت الصحف منذ فترة ومواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن زواج سري بين محمد فؤاد وسارة سلامة ابنة الفنان أحمد سلامة، وأن الزواج انتهى بعد عدة أشهر فقط بعد معرفة زوجته وتهديدها له بترك المنزل، ولم يعلق فؤاد على تلك الأنباء فيما نفتها الفنانة الشابة سارة سلامة.