مزايا بطاقة الهوية الإماراتية الجديدة وكيفية الحصول عليها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أغسطس 2021
مزايا بطاقة الهوية الإماراتية الجديدة وكيفية الحصول عليها

حددت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، الحالات التي يستطيع فيها المتعاملون الحصول على النسخة الجديدة من بطاقة الهوية.

متى يتم إصدار بطاقة الهوية الإماراتية الجديدة؟

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإن بطاقة الهوية القديمة المستخدمة حالياً من قبل المتعاملين في الإمارات، تعتبر سارية الصلاحية حتى تاريخ انتهائها.

وسيتمكن المتعاملون من إصدار بطاقة الهوية الإماراتية الجديدة عند قيامهم بطلب تجديدها، أو عند تقدمهم بطلب الحصول على بدل تالف أو فاقد للبطاقة القديمة.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى ناصر أحمد العبدولي، مدير إدارة إسعاد المتعاملين في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، قال فيها أنه سيتم إصدار بطاقات الهوية الجديدة لكل شرائح المجتمع، من مواطنين ومقيمين.

وأردف قائلاً أن هذا الأمر سيتم بالتزامن مع عملية تجديد بطاقات الهوية، وانتهاء صلاحية البطاقات القديمة، أو من خلال خدمة بدل تالف أو بدل فاقد، وهي متاحة في الوقت الحالي.

وأشار العبدولي إلى أن المتعاملين بإمكانهم الآن استخدام بطاقات الهوية القديمة في كل المؤسسات الحكومية، لافتاً إلى أن عملية استبدالها ستتم بالتزامن مع عملية تجديد بطاقة الهوية.

وأضاف أنه لا يوجد حالياً أي داع للمتعاملين أن يتوجهوا من أجل التقديم على طلبات من أجل استبدال بطاقاتهم الحالية، خاصة إذا كانت سارية الصلاحية ولم تنته صلاحيتها بعد.

الجيل الجديد من بطاقات الهوية الإماراتية

وأكد ناصر أحمد العبدولي على أن الهيئة تحرص دائماً على تعزيز منتجاتها وخدماتها وعملياتها وتطويرها، لذلك قامت بإطلاق الجيل الجديد من بطاقات الهوية، والتي تأتي بميزات عالية الجودة.

وتابع قائلاً أن الهدف من هذا هو تحقيق رؤية دولة الإمارات، عن طريق تطوير منظومة لجودة بيانات السجل السكاني، والتي تعتمد على أفضل الممارسات العالمية في إدارة منظومة الهوية الشخصية.

مزايا بطاقة الهوية الإماراتية الجديدة

وبين العبدولي أهم مزايا وخصائص الجيل الجديد من بطاقة الهوية الإماراتية، والتي تشمل التالي:

  • تم تزويدها بتقنيات متطورة، من أجل تقليل المخاطر الأمنية التي تحدث نتيجة التزوير والتزييف في عملية الاستخدام.
  • تحتوي على العديد من الخصائص الفنية والتكنولوجية المتقدمة، مثل تفعيل خاصية القراءة اللاتلامسية، بما يساهم في تعزيز الأمن الصحي لأفراد المجتمع ، خاصة مع كثرة استخدام بطاقة الهوية في شتى المجالات في المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، وكذلك في القطاع الخاص.
  • تم تزويدها بحقول ورموز تعريفية مضافة، مثل بيانات رب العمل، ورب الأسرة، والمسمى الوظيفي بالنسبة للمقيمين، وكذلك جهة إصدار بطاقة الهوية.

مزايا بطاقة الهوية الإماراتية الجديدة وكيفية الحصول عليها

  • طباعة الأسماء بتقنية ليزرية، لتكون محفورة على البطاقة، مما يساهم في الحفاظ عليها وعلى جودتها، إلى جانب تعزيز الخصائص الحيوية، وبصمات الأفراد الموجودة في البطاقة القديمة.
  • تم تزويدها بحماية معززة للبيانات غير الظاهرة على البطاقة، بهدف تعزيز منظومة الربط الإلكتروني بين المؤسسات، لضمان حداثة البيانات، وتعزيز عملية الترابط والتكامل.

إجراءات إصدار بطاقة الهوية الإماراتية الجديدة

ونوه العبدولي إلى أن عملية إصدار بطاقة الهوية الجديدة وإجراءاتها، لم تتغير، ومازالت كما هي في السابق، موضحاً أنه يمكن للمتعاملين أن يقوموا بالتقدم من خلال نفس القنوات المتاحة، سواء عبر الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، أو التطبيق الذكي، أو من خلال القنوات التقليدية، مثل مراكز أسعاد المتعاملين ومكاتب الطباعة.

وأضاف أن رسوم إصدار بطاقة الهوية الجديدة لم تتغير أيضاً، وكذلك صلاحية البطاقة كما كانت محددة مسبقاً، وهي كما يلي:

  • للمواطنين: 5 أو 10 سنوات.
  • للمقيمين: مرتبطة بمدة الإقامة (سواء سنتان أو 3 سنوات)، أو حسب مدة الإقامة الذهبية (5 أو 10 سنوات).
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة