غدًا انطلاق فعاليات احتفالية نور الرياض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مارس 2021
غدًا انطلاق فعاليات احتفالية نور الرياض

تنطلق الغد 18 مارس، فعاليات احتفالية "نور الرياض" والتي تستمر حتى 3 أبريل المقبل بالعاصمة السعودية، تتضمن فعاليات الاحتفالية عرضًا لأعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة في مواقع متعددة بمدينة الرياض، يُشارك في هذه الأعمال كبار الفنانين في مجال فنون الإضاءة. والذين ينتمون لأكثر من 20 دولة حول العالم، 40 % منهم من الفنانين السعوديين.

شعار احتفال نور الرياض٢٠٢١ هو: "تجمعنا سماء واحدة"، وهو يبرز المفهوم الذي يدفع جميع البشر حول العالم للتجمع حول الضوء، والتمعن فيه والتحديق في النجوم وكل ما هو مضيئ. وتتمحور فكرة هذا العمل الجماعي حول شعلة الأمل التي تضيء قلوب الناس وتجمعهم على الود والخير والمحبة خاصة في ظل تفشي وباء كوفيد-19 حول العالم.

برنامج الرياض آرت

تُعدّ هذه الاحتفالية أولى فعاليات برنامج "الرياض آرت" أحد مشروعات الرياض الأربعة الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في مارس عام 2019. بمبادرة من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، بهدف تحويل العاصمة السعودية إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة.

يضم مشروع الرياض آرت أكثر من 1000 عمل فنيّ موزعة في أنحاء الرياض لأبرز الفنانّين المحليين والعالميين، ويرحب المشروع بالمشاركات الفنية ضمن برامجه المختلفة متيحًا فرصًا فريدة للفنانين المبتدئين لعرض أعمالهم مع أشهر الأسماء المحلية والعالمية في عالم الفن، حيث يُعزز"نور الرياض" 2021  ويدعم المواهب من كل مكان، ليقدّم لزائريه تجارب مُلهمة لا تنسى.

فعاليات نور الرياض

يتضمّن الاحتفال فعاليات فنيّة متعددة أبرزها معرض "نورعلى نور" الذي يتعقّب تاريخ فنّ الضوء حتى ستينات القرن الماضي.بالإضافة إلى برنامج ثريّ من الجلسات الحوارية والورش والفعاليات.

تستخدم جميع الأعمال في احتفال نور الرياض الضوء كوسيلة لتقديم تجربة هادفة وملهمة للمشاهدين، ويعتبر شعار "تحت سماء واحدة" مصدر إلهام بالنسبة إلى الفنانين المشاركين، وستنتج عنه اعمال رائعة تزين سماء مدينة الرياض وتنشر النور في أرجائها.

نور الرياض في مركز الملك عبد العزيز التاريخي

ستتواجد 10 تركيبات فنية في مركز الملك عبد العزيز التاريخي.يمكن للزوار الوصول إلى جميع التركيبات العشرة من خلال تذكرة واحدة، متوفرة على رابط الحجز على الموقع الإلكتروني للرياض آرت. https://riyadhart.sa/ .

الفنانون المُشاركون في نور الرياض

يُعدّ العديد من فناني الضوء المشاركين في هذا العمل الفني نحاتين في الأساس، ويمكنهم تصميم أعمال فنية ثلاثية الأبعاد يكسوها الضوء وتغلفها الألوان. ويمكن لهذه الإبداعات الفريدة أن تغمر المشاهد بهالة من الضوء.

كما يُقدّم مشروع الرياض آرت مجموعة واسعة من الفنانين الناشئين والمشاهير من المملكة العربية السعودية ودول أخرى حول العالم. وبمشاركة نخبة من المقيمين الفنيين الرواد والمصممين والمهندسين المعماريين لتنفيذ أعمال إبداعية في ارجاء مدينة الرياض، تتضمن السياق التراثي لمدينة الرياض وآثارها ومواقعها المختلفة التي تعكس ثقافتها في الماضي والحاضر، ومنهم:

  • أيمن ديدبان، فنان سعودي ولد في عام 1966، يقوم بطرح أسئلة حول الوجود والهوية والانتماء والمواضيع المتعلقة بالتراث الثقافي من خلال أعماله الفنية.
  • أحمد عنقاوي، ولد في عام 1981 في منطقة مكة المكرمة، ويستلهم الفنان أعماله من ثقافة منطقة الحجاز غرب المملكة العربية السعودية، وتمتاز المنطقة بالتنوع الثقافي والغنى الطبيعي، ويتناول في أعماله حالة الإنسان الثقافية مع الاحتفاء بالتراث والبيئة.
  • أحمد ماطر، ولد في العام 1979م، وهو طبيب سعودي و فنان تشكيلي، تساهم أعماله في توثيق الحقائق المتعلقة بالمملكة العربية السعودية في الوقت المعاصر.
  • ألكساندرا ستراتيميروفيتش وهي فنانة سويدية مولودة في العام 1968م، متخصصة في معرفة وفهم تقنيات الإضاءة، وتقوم بإنشاء أعمال عامة مؤقتة ودائمة تتنوع تبعًا للمواقع.
  • أنجيلو بونيلو، وهو فنان إيطالي مولود في العام 1971م، يعتمد على قدرته البصرية ونهجه القائم على عدد من الأساليب، لتحليل الأبعاد في الفضاء والمناظر الطبيعية الخلابة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة