• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد سعيد السبع

    • اسم الشهرة

      محمد السبع

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 مارس 1923 (العمر 84 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      07 أبريل 2007
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      أحمدصفاءنيهالريهام

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1950 - 2007

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

محمد السبع واحد من ألمع النجوم في مصر والوطن العربي على مدار أكثر من نصف قرن، كان صاحب صوت مميز جعله واحد من أشهر مقدمي البرامج الدينية، حتى إنه كان يسافر مع البعثات الدينية برئاسة شيخ الأزهر، مسيرة "السبع" الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد السبع وحياته

ولد محمد سعيد بيك السبع، في محافظة الدقهلية في إحدى القرى التي تدعى نوسا الغيط، يوم 29 مارس عام 1923، عائلة "السبع" كانت واحدة من أكبر العائلات في منطقة دلتا مصر، فوالده كان عمدة القرية التي نشأ فيها، وكان شقيق "السبع" الأكبر وكيل نيابة في مدينة سمالوط بمحافظة المنيا.

توفي والده وعمره خمس سنوات فقط، فانتقل للعيش مع شقيقه الأكبر في المنيا لمدة عامين، قم عاد بعدها إلى قرية نوسا الغيط، التحق "السبع" بمدرسة أجا الابتدائية، كان "السبع" يعشق التمثيل منذ صغره، شارك في المسرح المدرسي وتنبأ له الجميع بمستقبل فني كبير.

استمر "السبع" في التألق في المسرح المدرسي في المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية والتي التحق فيها بالمدرسة الصناعية في مدينة المنصورة، بعدها قرر "السبع" أن يلاحق شغفه فالتحق بمعهد التمثيل العربي، وحصل على الدبلوم منه عام 1947، وكانت أول دفعة للمعهد والتي ضمت مجموعة من عظماء الفن المصري والعربي ومنهم النجوم، فريد شوقي، حمدي غيث، شكري سرحان، عبد الرحيم الزرقاني، سعيد أبو بكر، صلاح منصور، نعيمة وصفي، وعمر الحريري.

بدأ "السبع" ممارسة الفن قبل أن ينهي دراسته بالمعهد عن طريق المشاركة مع إحدى الفرق المسرحية في مدينة المنصورة، وبعد أن أنهى دراسته بالمعهد بدأ يشارك في العديد من الفرق في مدينة القاهرة، وفي عام 1949 تم تعيين محمد السبع في المسرح القومي والذي استمر عضوا فيه حتى خرج على المعاش في مارس عام 1983.

ومن أبرز المسرحيات التي قدمها "السبع" التشريفة، الشيطان يسكن بيتنا، سكة السلامة، المحروسة، المهزلة الأرضية، اليوم خمر، الأشباح، شذوذ، مأساة الحلاج، قصة مدينتين، الموت يأخذ إجازة. ومن أبرز أعماله في الدراما، أبناء ولكن، الشيخ متلوف، ابن الجبل، الإنسان والمجهول، ومسلسل غريب يا ولدي.

وفي السينما تألق "السبع" في العديد من الأعمال ومنها، زمن حاتم زهران، حبيب الروح، ليل وقضبان، عشاق تحت التمرين، شم النسيم، وراء الشمس، مؤامرة، الحب قبل الخبز أحيانا، كدت أهدم بيتي، بياعة الورد، طاهرة، غرباء، المغارة الكبرى، وفيلم سنة أولى حب.

كانت محمد السبع صاحب صوت مميز، وهو ما جعله يتألق في مختلف الأعمال خاصة الأعمال الدينية، حتى أصبح واحد من أبرز النجوم في الأعمال الدينية في مصر والوطن العربي سواء على الشاشة أو على خشبة المسرح القومي، ومن أشهر أعمال "السبع" الدينية، أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم والتي كانت تذاع في التلفزيون المصري بعد كل أذان، برنامج أسماء الله الحسنى، وغيرها العديد من الأعمال.

ونظرا لتفوقه الكبير في تلك الأعمال وتحقيق شهرة كبيرة في أغلب الدول الإسلامية، تم اختيار "السبع" في العديد من البعثات الدينية المصرية مع شيخ الأزهر الشريف وسافر للعديد من الدول لتقديم عدد من البرامج الدينية بصوته في باكستان وإندونيسيا وكان أول فنان مصري يتم تكريمه في تلك الدول. كما كرمه الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأهداه مصحف المدينة المنورة تقديرا له.

أما عن زوجة محمد السبع وأولاده، فتزوج من خارج الوسط الفني، وأنجب 4 أبناء وهم ولد وحيد يدعى أحمد السبع، و3 بنات منهم الفنانة المعتزلة صفاء السبع، نيهال السبع، وريهام السبع. وتوفي محمد السبع يوم 7 أبريل عام 2007، بعد صراع مع مرض السرطان وهو يمسك في يده المصحف الشريف.

مسيرته الفنية

قدم محمد السبع مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 188 عملا، كانت البداية في نهاية الأربعينات من خلال المسرح، وبدأ الجمهور يتعرف عليه من خلال فيلم إلهام في عام 1950، وقدم في الخمسينات عدد كبير من الأعمال ومنها فيلم الأفوكاتو مديحة، وفيلم حبيب الروح.

كما تألق في فيلم أولاد الشوارع، فيلم آدم وحواء، فيلم ابن الحلال، فيلم شم النسيم، فيلم آمال، فيلم مؤامرة، فيلم مرت الأيام، فيلم كدت أهدم بيتي، فيلم أهل الهوى، فيلم سمارة، فيلم أنا الشرق، فيلم طاهرة، فيلم خالد بن الوليد، فيلم توحة، مسرحية قهوة الملوك، المسلسل الإذاعي عزيزة ويونس، وفيلم بياعة الورد.

وشهدت مرحلة الستينات مشاركة أكبر لـ "السبع" في العديد من الأعمال ومنها، مسرحية تلميذ الشيطان، المسلسل الإذاعي شخصيات تبحث عن مؤلف، فيلم بلا عودة، مسرحية المحروسة، المسلسل الإذاعي الزبال، مسرحية الأيدي الناعمة، والمسلسل الإذاعي غدا أو بعد غد: آلة الزمن، ومسلسل شهيد كربلاء.

كما تألق في نفس الفترة في مسرحية سكة السلامة، مسلسل بنت الحتة، فيلم المغامرة الكبرى، مسلسل المنتصرون، فيلم المماليك، مسلسل مشرق النور، مسلسل وا إسلاماه، مسلسل المتشعبطون، مسلسل بعد العذاب، مسلسل محمد رسول الله، ومسرحية الجسر.

وشهدت فترة السبعينات تألق محمد السبع في العديد من الأدوار ومنها، فيلم من عظماء الإسلام، مسلسل صابرين، مسلسل سيداتي آنساتي، مسرحية بنات الريف، مسرحية مأساة الحلاج، برنامج عواد وبهانة، فيلم ليل وقضبان، المسلسل الإذاعي غرفة 333، وفيلم غرباء.

كما تألق في مسلسل البحث عن فردوس، فيلم المذنبون، مسلسل اللص والكلاب، فيلم أريد حلا، فيلم لقاء هناك، فيلم سنة أولى حب، مسلسل الهاربان، مسلسل اللسان المر، مسلسل البوسطجي، المسلسل الإذاعي مشوار المجد والعذاب، وفيلم كباريه الحياة.

كما شارك "السبع" في المسلسل الإذاعي برديس، مسرحية اليهودي التائه، مسلسل الزوبعة، فيلم الحب قبل الخبز أحيانا، فيلم وراء الشمس، فيلم الوسام، مسرحية السيرة النبوية، فيلم عشاق تحت التمرين، فيلم حكاية وراء كل باب.

وفي الثمانينيات تألق "السبع" في العديد من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل اللمسة الأخيرة، مسلسل الإنسان والمجهول، مسلسل نور الإسلام، مسلسل حكاية العرندس، مسلسل جمال الدين الأفغاني، وفيلم الورثة.

وفي التسعينات تألق في عدد من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل غاضبون وغاضبات، فيلم ابن الجبل، مسلسل السيرة العربية، مسلسل جدي العزيز شكرا، مسلسل ألف ليلة وليلة، فيلم المواطن مصري، السهرة التلفزيونية أبناء على الطريق، ألف ليلة وليلة: حمال الأسية، ومسلسل كنوز لا تضيع.

واستمر عطاء "السبع" في الألفية الجديدة وشارك في العديد من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل القضاء في الإسلام الجزء التاسع، مسلسل العائلة والناس، مسلسل دعاة الحق، مسلسل حديث الصباح والمساء، فيلم أيام السادات، مسلسل لدواعي أمنية، مسلسل على باب مصر، وآخر أعمال محمد السبع في عام 2007 هو مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة.

أهم الأعمال

  • مسلسل حديث الصباح والمساء.

  • فيلم أيام السادات.

  • مسلسل لدواعي أمنية.

  • مسلسل على باب مصر.

جميع أخبار