قادة الأعمال الناجحون.. ما هي الأساليب الرئيسية لهم؟

السؤال الصحيح الذي يجب طرحه ليس لماذا تحتاج كل منظمة إلى قادة، ولكن ما هو أسلوب القيادة المطلوب في كل حالة معينة. في حالة الشركة، سيعتمد ذلك على عدد من العوامل المختلفة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مايو 2023
قادة الأعمال الناجحون.. ما هي الأساليب الرئيسية لهم؟

تتمثل إحدى المهام الرئيسية لقائد الأعمال في جعل فريقه يؤمن بمشروع ما، وإبقائه متحمسًا، وتحقيق أقصى استفادة من كل عضو في السعي لتحقيق أهداف الشركة. المشكلة هي أنه لا توجد صيغة سحرية، وبالتالي، لدينا مجموعة واسعة من أساليب القيادة. في المقال التالي سوف نستعرض قادة الأعمال الناجحين.. ما هي الأساليب الرئيسية لهم

أنواع قادة الأعمال

السؤال الصحيح الذي يجب طرحه ليس لماذا تحتاج كل منظمة إلى قادة، ولكن ما هو أسلوب القيادة المطلوب في كل حالة معينة. في حالة الشركة، سيعتمد ذلك على عدد من العوامل المختلفة: موقعها في السوق، والتنظيم الداخلي، ونموذج العمل، وأهداف الشركة، والاتجاهات السائدة في البيئة التي تعمل فيها. مهما كان الأمر، فإن أسلوب القيادة المختار سيكون مفتاح نجاح المنظمة أو فشلها.

فيما يلي الأنماط الرئيسية الحالية لقيادة الأعمال:

قيادة عن طريق الحرية

يعتمد هذا على مبدأ أن العمال لديهم المهارات والخبرة اللازمة للقيام بعملهم، وبالتالي، فإن أي تدخل من قبل الإدارة ضار. قائد سياسة عدم التدخل يجعل فريقهم يشعر بأنه أقل تقييدًا وأكثر قيمة.

القيادة الديمقراطية

يشجع القائد الديمقراطي مشاركة الفريق بأكمله - فهم يستشيرون عمالهم ويأخذون آرائهم في الاعتبار عند اتخاذ القرارات - لذلك، فهم يشجعون الحوار ويجعلون العمال يشعرون بأنهم جزء من الشركة، مما يحسن التزامهم بها.

قيادة المعاملات

هذا يعتمد على نظام المكافآت. يكافئ القائد العمال على أدائهم وهذه المعاملة تشجعهم على تحقيق أهدافهم. حيث تتمثل الوظيفة الرئيسية لهذا القائد في إنشاء هياكل بحيث يمكن لكل عضو في الفريق العمل على تحقيق أهدافه.

القيادة التحويلية

أسلوب القيادة هذا يعزز الابتكار. حيث يتمتع هؤلاء القادة بمهارات اتصال رائعة ويشجعون المشاركة الإبداعية من خلال إلهام فريقهم. بالإضافة إلى ذلك، فهم لا يخشون المخاطرة. هذه هي الطريقة التي تحدث بها التحولات في الشركة وعامليها للتكيف مع العصر الجديد.

القيادة الظرفية

هؤلاء القادة مرنون، أي أنهم يتكيفون مع الظروف. حيث يعرف القائد نضج عمالهم واحتياجات الشركة، وبالتالي، يطبق أسلوب القيادة الأنسب، ويغيره عندما يتطلب الموقف أو يدير كل موظف بأسلوب مختلف.

خصائص القائد المعاصر.

تختلف متطلبات القيادة مع اختلاف الزمن والسوق المحيط بالقائد، حيث تؤثر الظروف المحيطة بشكل قوي على سياسة أي شركة وكذلك بطبيعة الحال سياسة القائد، سوف نستعرض أبرز خصائص القائد المعاصر في النقاط التالية.

القيادة في العصر الرقمي

يتميز عالمنا المعاصر بالرقمنة وفي هذا النوع من المنظمات البيئية تحتاج إلى قادة VUCA. في النصف الثاني من القرن العشرين، صاغ الجيش الأمريكي هذا الاختصار (التقلب ، عدم اليقين ، التعقيد ، الغموض) للإشارة إلى سيناريو يتسم بعدم الاستقرار. وهذا هو السياق في بيئة معقدة تتميز بموجة من التغييرات الناشئة عن الثورة الرقمية وظهور جيل الألفية، حيث تتحرك الشركات اليوم بشكل متغير بسرعة كبيرة وبوتيرة عالية من الضغوطات. يتميز أسلوب القيادة هذا، الذي يتميز به العصر الرقمي، بما يلي:

  • مرونة كبيرة للتكيف مع التقلبات.
  • التدريب المستمر لمعالجة عدم اليقين.
  • المرونة في الاستجابة للتغييرات وعدم ترك مجال للغموض.
  • القدرة على التواصل بوضوح وببساطة لمكافحة التعقيد.
  • أسلوب قيادة تعاوني يثق بالفريق ويمنحه الحرية.
  • القدرة على فهم الثورة الرقمية والتغييرات التي تحدثها.
  • الإدارة العاطفية لتوجيه عقلية جيل الألفية.

القائد في التاريخ

تطورت شخصية القائد في التاريخ من القادة الذين أسسوا سلطتهم على القوة إلى الأشكال الأكثر عقلانية للقيادة اليوم. لذلك، تتكيف القيادة مع احتياجات العصر. في أكثر العصور غير المستقرة، مثل النصف الأول من القرن العشرين، كان القادة الذين فرضوا إرادتهم بفضل شخصيتهم وقدرتهم على اتخاذ قرارات صعبة هم الأكثر قيمة، بينما في الأوقات المستقرة يُنظر إليهم على أنهم سلطويون ويفتقرون إلى العاطفة.

الآن، شخصية القائد هي شخصية المدير الذي يشغل منصبه بفضل جاذبيته أو خبرته، فهم يعززون التواصل الأفقي، ويأخذون رأي فريقهم في الاعتبار ويهتمون برفاهيتهم، وفي نفس الوقت، يحاولون تقليل تأثير قراراتهم الخاطئة على سير نجاح خطة الشركة التي تم وضعها والعمل عليها. هذا أسلوب قيادة شائع في الديمقراطيات وقد أدى في عالم الأعمال، إلى قواعد للحوكمة الرشيدة تهدف إلى ضمان إدارة الشركات بطريقة أكثر عدلاً وشفافية وفعالية. كما أدى إلى تحسينات في الرقابة الداخلية والمسؤولية الاجتماعية للشركات.

هل يولد القادة ام يصنعون؟

القائد المولود بالفطرة معروف. كما يوحي الاسم، فهو الشخص الذي يتولى القيادة بفضل الجودة التي لا يمكن تعلمها من الكتيبات. حيث توجد لديهم شخصية مغناطيسية، ينظر إليهم فريقهم على أنهم أشخاص مميزون ويسعون باستمرار للحصول على موافقتهم. حيث يخلق القادة المولودون بالفطرة بيئة إيجابية ويجعلون فريقهم يركز على المشاريع. إنهم متواصلون جيدون ويمكن أن يخفي هذا في بعض الأحيان افتقارهم إلى التدريب على الوظيفة.

على الجانب الآخر من العملة، يوجد الزعيم البيروقراطي، الذي يلتزم بالقواعد الصارمة الناشئة عن سياسة الشركة. جاذبيتهم، أو عدم وجودها، لا تقلقهم لأنهم يقودون فريقهم على أساس القواعد التي يجب اتباعها عن كثب لتحقيق الأهداف. إنهم يعشقون الكفاءة في العمل وهذا عادة ما يضمن جودة عملهم. على الجانب السلبي، لا يتكيف هؤلاء القادة بشكل جيد مع التغيير ويخلقون بيئة عمل صارمة مع مساحة صغيرة للتواصل والإبداع.

وأخيراً..

يتحدد نجاح الشركات بحسب كفاءة القائد، حيث يتمحور عمل جميع الموظفين حول قوة وذكاء القائد، ومقدرته على التكيف مع الموظفين والظروف المحيطة بالشركة، مع ضمان نجاح وسير خطة عمل الشركة التي تم وضعها من قبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة