أبرز قادة الاقتصاد العالميين في عام 2023

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 ديسمبر 2023
أبرز قادة الاقتصاد العالميون في عام 2023

برز العديد من القادة الاقتصاديين العالميين في عام 2023 ، حيث لعب كل منهم دوراً مهماً في تشكيل المشهد المالي العالمي. فيما يلي أبرز هذه الشخصيات:

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

سعى الشيخ محمد بن زايد إلى استثمار دولة الإمارات العربية المتحدة، في مختلف القطاعات غير النفطية، مثل السياحة والخدمات اللوجستية والطاقة المتجددة، لتقليل اعتمادها على النفط.

كما عزز الشيخ محمد بن زايد العلاقات الاقتصادية مع دول أخرى في المنطقة، إضافة إلى الاستثمار بشكل كبير في مشاريع البنية التحتية، مثل شبكات النقل والمطارات، لتحسين الاتصال ودعم النمو الاقتصادي.

جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

جعل الرئيس الأمريكي جو بايدن، الانتعاش الاقتصادي لبلاده، أولوية قصوى لإدارته، ووقع على قوانين عدة مشاريع اقتصادية رئيسية ، بما في ذلك خطة الإنقاذ الأمريكية، وقانون الاستثمار في البنية التحتية وفرص العمل.

كريستالينا جورجيفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي

كانت كريستالينا جورجيفا في مقدمة الساعين إلى سرعة معالجة التباطؤ الاقتصادي العالمي وارتفاع التضخم، حيث حثت على زيادة التعاون الدولي، والتنسيق في السياسات، من أجل التخفيف من الآثار الاقتصادية للحرب في أوكرانيا، وكذلك تبعات جائحة كورونا.

برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية في فرنسا

قام برونو لومير بتنفيذ إجراءات للحد من اعتماد فرنسا على واردات الطاقة الروسية، بما في ذلك الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة، وزيادة كفاءة الطاقة.

ودعا لومير أيضاً إلى إصلاحات لتعزيز الاقتصاد الفرنسي، مثل تبسيط الإجراءات الإدارية وخفض تكاليف العمالة.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

استطاع الشيخ محمد بن راشد أن يجعل من دبي بيئة داعمة لرواد الأعمال، وذلك من خلال إطلاق العديد من المبادرات الناجحة، مثل المناطق الحرة وحاضنات الشركات الناشئة.

كما شجع الشيخ محمد بن راشد على الاستثمار بكثافة في البنية التحتية والخدمات الرقمية، لتصبح دبي مدينة ذكية رائدة، إضافة إلى إطلاق العديد من المشاريع الهادفة إلى جعل الإمارات واحدة من أكثر دول العالم استدامة، ومن بينها إطلاق أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة على مستوى العالم.

كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي

كانت كريستين لاغارد عنصراً رئيسياً في توجيه منطقة اليورو خلال فترة اقتصادية صعبة، بما في ذلك أزمة الطاقة المستمرة والحرب في أوكرانيا. 

كما نفذت لاغارد سلسلة من إجراءات السياسة النقدية، التي تهدف إلى السيطرة على التضخم مع دعم النمو الاقتصادي.

أولاف شولتس، مستشار ألمانيا

أعطى أولاف شولتس الأولوية لمواصلة الانضباط المالي وتقليل عجز الحكومة الألمانية، حيث شمل ذلك تنفيذ ميزانية متوازنة، وتجنب الإنفاق المفرط.

كما دعا شولتس للاستثمار في مجالات رئيسية، مثل الطاقة المتجددة والرقمنة والبحث والتطوير، من أجل ضمان النمو الاقتصادي طويل الأجل.

الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي

قاد الأمير محمد بن سلمان خطة شاملة لتنويع الاقتصاد السعودي، بعيداً عن الاعتماد على النفط، وقام بتطوير قطاعات غير نفطية مثل السياحة والتكنولوجيا والتصنيع.

كما شجع ولي العهد السعودي على الاستثمار بشكل كبير في مشاريع عملاقة، مثل نيوم، وهي مدينة ذكية مستقبلية، ومشروع القدية، التي ستكون عاصمة المستقبل للترفيه والرياضة والثقافة في المملكة.

جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي

واجه جيروم باول المهمة الصعبة، المتمثلة في موازنة الحاجة إلى خفض التضخم، مع خطر إثارة ركود اقتصادي، وقام بتنفيذ عدة زيادات في أسعار الفائدة، كما بدأ في تقليل ميزانية البنك المركزي الأمريكي ، وذلك بهدف كبح التضخم، دون التسبب في أضرار اقتصادية كبيرة.

ريشي سوناك، رئيس الوزراء في المملكة المتحدة

نفذ ريشي سوناك عدداً من الإجراءات لكبح التضخم، بما في ذلك رفع أسعار الفائدة، وتقليل الإنفاق الحكومي، وشجع أيضاً  على دعم النمو الاقتصادي، وذلك من خلال الاستثمارات في البنية التحتية والخدمات العامة.

كما حدد سوناك استراتيجية اقتصادية طويلة الأجل للمملكة المتحدة، والتي تركز على تعزيز الإنتاجية وتعزيز التجارة الحرة.

والآن في رأيك، من هي أهم شخصية اقتصادية في العالم في 2023؟ شارك معنا في الاستفتاء من خلال هذا الرابط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة