ما هي أساليب الإدارة المختلفة؟

تعمل العديد من الشركات من خلال هيكل إدارة الخط العمودي. هذا مفيد في المجالات التي يرغب الموظفون فيها في رؤية تسلسل هرمي واضح ومسار للتقدم الوظيفي.

  • تاريخ النشر: السبت، 07 مايو 2022
ما هي أساليب الإدارة المختلفة؟

يتنوع دور المدير، وسيتغير المسار الوظيفي اعتمادًا على مهنتك. لكن لا تزال هناك بعض أوجه التشابه بين المديرين في كل مكان، في المقال التالي ما هي أساليب الإدارة المختلفة؟

ما هو المدير؟

عمودي مقابل إدارة الخط الأفقي

تعمل العديد من الشركات من خلال هيكل إدارة الخط العمودي. هذا مفيد في المجالات التي يرغب الموظفون فيها في رؤية تسلسل هرمي واضح ومسار للتقدم الوظيفي. يمكن أن يكون تأثيره إيجابياً لأنه يسمح للأفراد بالازدهار في أدوارهم ويمكن للموظفين العمل وفقًا لنقاط قوتهم.

لكن هناك خطر أن تصبح الهياكل الرأسية هرمية للغاية. قد يكون أولئك الموجودون في القمة بعيدين جدًا عن القوى العاملة وغير مدركين للإجراءات العملية والقيود التي قد يواجهها الموظفون ذوو الرتب الدنيا.

إذا كانت قد مرت سنوات عديدة على وجودهم "في المتجر"، فربما يعملون انطلاقاً من معرفة قديمة.

في المقابل، تفضل بعض المؤسسات هيكل إدارة خط أفقي أكثر انسيابية.

هذا يعني أن هناك عددًا أقل من المستويات الإدارية ويمكن أن يتمتع الموظفون الأفراد بمسؤولية وسلطة أكبر.

غالبًا ما تكون هناك سياسة الباب المفتوح في مكان العمل وتدفق الاتصالات أسهل بكثير.

يتم تشجيع العمال المبتدئين على الاقتراب من كبار المديرين، مما يسمح لهم بمشاركة الأفكار والمعرفة والبقاء متحمسين للعمل من أجل أهداف الشركة.

ومع ذلك، فإن هذا النهج له أيضًا عيوبه حيث قد يكافح الناس لرؤية مسار وظيفي واضح أو يشعرون أنه يُطلب منهم العمل بطرق تفتقر إلى الخبرة ذات الصلة.

كيف يمكنك الحصول على المهارات الإدارية المطلوبة؟

في كثير من الحالات، تُبنى هذه المهارات على سنوات من الخبرة ومن العمل مع الآخرين والتعلم منهم. ومع ذلك، مع تقدمك في حياتك المهنية وتصبح المخاطر أكبر بكثير، قد تجد أنك تستفيد من التدريب الإضافي والمؤهلات الأكاديمية لمساعدتك في أن تصبح مديرًا أفضل.

على سبيل المثال، قد ترغب في التسجيل في ماجستير إدارة الأعمال حيث يمكنك تحسين معرفتك النظرية حول تخصصات معينة والتعلم من أقرانك في جميع أنحاء العالم.

ما هي أساليب الإدارة المختلفة؟

عندما تبدأ دورك كمدير، قد تحتاج إلى تحديد أسلوبك الإداري.

سيحدد هذا طريقتك في العمل، والطريقة التي تفوض بها الآخرين وتتواصل معهم، والطريقة التي تدير بها موظفيك.

لا توجد أساليب إدارية صحيحة أو خاطئة. قد تناسب بعض الأساليب بعض المهن أكثر من غيرها، وسيكون بعض المديرين قادرين على تبني أساليب مختلفة مع فرق مختلفة من الأفراد.

علامة المدير الجيد هي معرفة كيفية العمل مع الموظفين لتحقيق أقصى استفادة منهم.

على الرغم من وجود العديد من أساليب الإدارة المختلفة المتاحة، إلا أنها تنقسم على نطاق واسع إلى ثلاث فئات متميزة - أوتوقراطية، وديمقراطية، وعدم التدخل.

  • أوتوقراطية

هذا هو أسلوب إدارة متفائل للغاية. إنه يركز على صنع القرار والتواصل الذي يأتي مباشرة من المديرين رفيعي المستوى، وغالبًا مع القليل من الاهتمام لأولئك الذين يتوقع منهم أداء المهام.

غالبًا ما يتم وضع أهداف مميزة للموظفين ويتم مراقبة مستويات الأداء بشكل كبير، مع وجود مساحة صغيرة للإبداع أو استكشاف طرق مختلفة للعمل.

على الرغم من أنها قد تبدو طريقة عمل سلبية، إلا أن الإدارة الاستبدادية يمكن أن تكون فعالة للغاية. يمكنه تحديد أولويات عمليات اتخاذ القرار السريعة، ويعرف جميع الموظفين بالضبط ما يحتاجون إلى القيام به ومتى.

في بعض الحالات، قد يختار المدير استخدام التقدير المقنع لشرح أي أدوار أو عمليات للموظفين. قد يستغرقون وقتًا لإشراك الفرق في معايير صنع القرار التي يمكن أن تحسن الحافز والمشاركة. ومع ذلك، فإن النتيجة واحدة: القرار يأتي مباشرة من هيكل إدارة المستوى الأعلى.

  • ديمقراطي

في المقابل، يعني أسلوب الإدارة الديمقراطية أن هناك المزيد من التواصل والتعاون لأعلى ولأسفل في هيكل الشركة الرأسي.

قد يتم الترحيب بالموظفين على جميع المستويات لتقديم الأفكار والاقتراحات وسوف يشاركون بشكل كبير في المساعدة على تحسين نجاح الأعمال.

على الرغم من أن المدير المحدد سيتحمل المسؤولية الكاملة عن أي منتجات / عمليات / مشاريع، إلا أنه سيتعاون مع أعضاء الفريق للعمل بأكبر قدر ممكن من الفعالية.

غالبًا ما يستخدم هذا النمط من الإدارة عندما يحتاج المدير إلى الاعتماد على مجموعات المهارات الفردية لأعضاء الفريق.

على سبيل المثال، غالبًا ما يشرك مديرو التسويق فرقًا كاملة لتوليد أفكار للحملة. سيتمثل دور المدير في الاحتفاظ بالمسؤولية عن إدارة المشروع بشكل عام، ولكن من المرجح أن يثقوا في الأفراد للمشاركة في إنشاء الحملة وتسليمها.

يمكن أن يكون أسلوب إدارة أكثر فعالية بكثير. هذا لأن الموظفين الأفراد سيشعرون بالاحترام والتحفيز، ولكنه قد يكون مكلفًا. قد تضيع كفاءة الوقت بسبب الوقت الذي يستغرقه إشراك الموظفين في القرارات، وقد يكون من الصعب أيضًا التأكد من أن كل شخص يشعر بالتقدير والاستماع إليه.

  • الحرية الاقتصادية

هذا هو أسلوب فريد للإدارة. يتطلب الأمر الثقة الكاملة للمدير في فريقه للتوظيف ببساطة.

يميل مديرو سياسة عدم التدخل إلى التراجع عن الإدارة اليومية والاعتماد على الأفراد للعمل وفقًا لقدراتهم مع الحد الأدنى من الإشراف.

قد تستخدم العديد من الشركات الصغيرة هذا النمط من الإدارة لأنه يسمح للأشخاص بالعمل وفقًا لسرعتهم الخاصة، ومع ذلك يمكنهم طلب المساعدة من المدير عند الحاجة.

قد يكون دور المدير هو التركيز فقط على التفويض والتواصل. أو قد يقومون فقط بمشاركة الخطوط العريضة لما يحتاجون إلى الموظفين للقيام به ومنحهم الحرية في مواكبة ذلك.

بالنسبة لبعض الفرق، تعتبر هذه طريقة عمل فعالة للغاية. يمكن أن يحسن الإبداع والتعاون وقد يزدهر بعض العمال بحرية العمل بأفضل ما لديهم.

ومع ذلك، قد يكافح العمال عديمي الخبرة من أجل التقدم، ويمكن أن يؤدي الافتقار إلى التوجيه إلى صراعات داخلية أو توتر بين أعضاء الفريق.

في الختام

يساعد المدير وظيفة العمل بفعالية كما ينبغي، ونتيجة لذلك، يحتاج المديرون إلى مجموعة مهارات مميزة تتجاوز الكفاءات التقنية لمهنة معينة.

ليس كل شخص مناسبًا للإدارة؛ ستقضي المزيد من وقتك بعيدًا عما تدربت على القيام به وستقضي وقتًا أطول بكثير في التركيز على المهام الإدارية.

ومع ذلك، فهو دور يمكنك من خلاله تحمل مسؤولية أكبر والتأثير بشكل مباشر على نجاح عملك بالإضافة إلى دور ذي رواتب جذابة وفرص مزايا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة