إنشاء سيرة ذاتية احترافية للجامعة.. دليلك الكامل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 يناير 2024
إنشاء سيرة ذاتية احترافية للجامعة.. دليلك الكامل

عند إنشاء سيرة ذاتية احترافية للجامعة، سواء كنت طالبا جامعيا، أو حديث التخرج بدون خبرة، أو حتى ترغب في التقدم إلى مهنة في الجامعة من المهم اختيار التنسيق والترتيب المناسب لإظهار المهارات والخبرات التي لديك، وفي هذه المقال سنقدم لك نصائح لكتابة سيرتك الذاتية إذا كنت طالبًا في الجامعة أو حديث التخرج.

كيف اسوي سيرة ذاتية للجامعة؟

عند إنشاء سيرة ذاتية احترافية لطالب جامعي فمن المهم التركيز على الدقة والالتزام وإبراز المهارات، وإليك تفاصيل إنشاء سيرة ذاتية احترافية للجامعة:

كتابة قسم بيانات الاتصال

في هذا القسم عليك أن تكتب تفاصيل الاتصال الخاصة بك ليتمكن مسؤولوا التوظيف التواصل معك، لذا عليك إنشاء بريد إلكتروني إذا لم تكن تملك واحدًا وأن تدرج رقم هاتف متاح.

في هذا القسم عليك إدراك الاسم بالكامل، العنوان (ويفضل عدم كتابة في بعض الأحيان لأسباب تتعلق بالأمن الشخصي)، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني.

كتابة مقدمة عن نفسك

بعد كتابة بيانات الاتصال عليك كتابة مقدمة عن نفسك كطالب جامعي عليك أن تبدأ بالدرجة العلمية التي تدرسها أو حصلت عليها، ثم اكتب مهارات وخبرات لديك تشجع صاحب العمل على التواصل معك لإجراء مقابلة شخصية، وعادة ما تكون مكونة من جملتين إلى 3 جمل فقط.

في المقدمة عليك أن تكون إيجابيًا ومتحمسًا، وعليك أن تبرز الصفات الشخصية والسمات التي تجعل مسؤولي التوظيف متحمسين لإكمال قراءة سيرتك الذاتية.

قبل أن تكتب مقدمة عن نفسك عليك أولًا أن تقرأ المهام والمسؤوليات التي تطلبها الوظيفة التي ستتقدم إليها وتكتب المقدمة وفقًا لذلك، على سبيل المثال إذا كنت ستتقدم إلى وظيفة مدخل بيانات وتتطلب الوظيفة إلمامًا ببرامج المايكروسوفت عليك في المقدمة أن تذكر ذلك.

كيف اعبر عن نفسي في السيرة الذاتية؟

إليك أمثلة لكتابة مقدمة عن نفسك في السيرة الذاتية:

طالب في جامعة (..) متخصص في اللغة الإنجليزية أتمتع بمعرفة واسعة باللغة الإنجليزية وخبرة في التدريس وأملك مهارات خاصة في العمل الجماعية والقدرة على التواصل وتوليد الأفكار.

قسم الخبرة العملية

قد يشعر طلاب الجامعة بحيرة خلال كتابة قسم الخبرة العملية عند إنشاء سيرة ذاتية احترافية للجامعية، لأن الكثير من الطلاب يفتقرون إلى الخبرة المهنية وبحاجة إلى وظيفة لملأ  هذا القسم.

ولكن في الحقيقة في هذا القسم لا يجب بالضرورة القيام بأعمال مهمة في شركة أو مؤسسة، بل يمكنك كتابة أي خبرة مهنية أو دورات تدريبية أو حتى أنشطة ومشاريع شاركت فيها تعلمت فيها وأضافت إلى خبرتك ومهاراتك.

يمكنك في هذا القسم كتابة أي وظيفة عملت بها في الصيف، مثل مدخل بيانات أو عامل في مطعم، وركز على كتابة تاريخ كل وظيفة بالشهر والسنة ومتى توقفت عنها، وتفاصيل الوظيفة أو المسمى الوظيفة والمسؤوليات والواجبات التي قمت بها.

يختلف موقع هذا القسم في السيرة الذاتية وفقًا لأنواع سيرة الذاتية التي اخترتها، ولدى طلاب الجامعة عادة خياران، وهي سيرة ذاتية ذات تسلسل زمني وسيرة ذاتية وظيفية، وفي النوع الأول تكون الخبرة العملية هي المحور الأساسي، أما النوع الثاني يتم التركيز على دراستك ومؤهلاتك الدراسية.

ماذا اكتب في السيرة الذاتية للطالب في قسم الخبرة العملية؟

مدخل بيانات في شركة (..) من فبراير 2022 إلى ديسمبر 2023

  • إعداد وترتيب البيانات ومراجعتها.
  • تسجيل وحفظ البيانات في ملفات على الحاسوب.
  • مراجعة عملية الإدخال والتأكد من عدم وجود أي أخطاء في البيانات.

Data entry at the (..) company from February 2022 - December 2023

• Prepares, and sorts documents for data entry.

• Transcribed data into the required electronic format.

Transfer data from paper format into computer files.

قسم المهارات

قسم المهارات مهم جدًا في أي سيرة ذاتية، ولكنه يشكل أهمية أكبر لطلاب الجامعة خصوصًا أنهم عادة ما يفتقرون إلى الخبرات العملية المباشرة، لذا فهذا القسم يمنحك الفرصة لإبراز مميزاتك التي تؤهلك للوظيفة التي تتقدم إليها.

من المهم هنا أن تجمع بين المهارات الوظيفية والمهارات الشخصية، ومن أمثلة المهارات الوظيفة مهارات لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم إليها، فمثلًا في وظيفة مدخل بيانات يمكنك كتابة مهارات الكتابة بسرعة والإلمام ببرامج الكمبيوتر، أما في المهارات الشخصية يمكنك كتابة الدقة والانتباه والموثوقية.

يمكنك في هذا القسم أن تضيف ما يصل إلى 10 مهارات، وخصوصًا أنك طالب جامعي أو حديث التخرج ستحتاج إلى التركيز على مهارات الشخصية والوظيفية أكثر.

ومن امثلة المهارات الشخصية التي يمكنك كتابتها التالية:

  • تعدد المهام Multitasking.
  • إدارة الوقت Time management.
  • التفكير النقدي Critical thinking
  • استخدام برامج مايكروسوفت أوفيس MS Office skills.
  • التواصل والعرض والتحدث أمام الجمهور Public speaking and presentation skills.
  • العمل الجماعي Committee experience and teamwork.

ويمكنك أن تضيف أي مهارات أخرى تريدها.

قسم التعليم

يعد هذا القسم من الأقسام المهمة لأي طالب جامعي أو حديث التخرج، لأنه يمنح فرصة لمسؤولي التوظيف بمعرفة ما تعلمته في الجامعة وأي دورات أخرى حصلت عليها، وعادة ما يكون هذا القسم أسفل قسم المهارات وقسم الخبرة العملية.

أولًا عليك أن كتابة شهادتك الحالية إذا تخرجت أو التخصص والجامعة التي تدرس فيها إذا كنت لا تزال طالبًا، وكتابة تاريخ التخرج المتوقع لك.

اكتب أيضًا المؤهلات المدرسية التي حصلت عليها، يمكنك أن تذكر مجموعك في الثانوية العامة، يمكنك كتابة أي دورات تدريبية حصلت عليها ومكان الدورة التدريبية ونوعها وتاريخها كذلك.

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للجامعة.. دليلك الكامل

اقرأ أيضًا:

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل.. دليلك الكامل

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للمدرسة.. دليلك الكامل

ماذا اكتب في السيرة الذاتية اذا كنت حديث التخرج؟

لا يختلف كثيرًا إنشاء سيرة ذاتية احترافية لطالب الجامعة عن الطالب حديث التخرج، وعادة ما يكون لديهم خبر عمل قليلة أو غير موجودة، وتكمن السيرة الذاتية في كتابة الخبرات التعليمية لتسليط الضوء على مهاراتهم المهنية.

وبشكل مختصر إذا كنت حديث التخرج وتريد إنشاء سيرة ذاتية احترافية للجامعية اتبع الخطوات التالية:

  • اكتب معلومات الاتصال وتشمل الاسم ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني.
  • اكتب مقدمة عنك ويكون عبارة عن جملتين إلى 3 جمل تلخص فيها دراستك والإنجازات التي قمت بها خلال سنوات دراستك الجامعية.
  • اكتب مؤهلك الدراسي والشهادة التي حصلت عليها في الجامعة وتاريخ التخرج وتقديرك العام.
  • اكتب خبراتك التعليمية، وفي هذا القسم اكتب المشاريع والمهام التي شاركت فيها خلال الجامعة وأي جوائز حققتها.
  • اكتب خبراتك التطوعية، إذا كنت شاركت في أي عمل تطوعي أو شاركت في فترة تدريب خلال سنوات دراستك الجامعية اكتبها واكتب تفاصيل عنها.
  • التدقيق اللغوي، وهي خطوة أخيرة ومهمة، حيث عليك التدقيق والتأكد من خلو السيرة الذاتية لأي أخطاء إملائية أو نحوية.

نموذج سيرة ذاتية أكاديمية للماجستير والدكتوراه

إذا كنت ترغب في إكمال دراستك العليا والحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه وترغب في إنشاء سيرة ذاتية احترافية تقدمها للجامعة التي ستكمل دراستك العليا فيها فإليك دليلك الكامل.

تختلف السيرة الذاتية الأكاديمية عن السيرة الذاتية لأغراض التوظيف، لأنها تركز بشكل أساسي على دعم طلبات الدراسات العليا، لذا يتم التركيز فيها على لمتطلبات الأكاديمية بدلًا من الوظيفية.

وبشكل أساسي تسعى لجان قبول الطلاب في الدراسات العليا إلى سيرة ذاتية قوية وخطاب تقديمي قوي ومقنع، وتسلط السيرة الذاتية هنا على الإنجازات الأكاديمية بالإضافة إلى الخبرات المهنية، ويجب أن توضح للجامعة سبب كون المرشح مناسب للقبول في دورة الماجستير أو الدكتوراه.

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للجامعة.. دليلك الكامل

ما الذي يكتب في السيرة الذاتية الأكاديمية؟

  • تركز السيرة الذاتية الأكاديمية على المهارات الأكاديمية والقدرات التي لديك للالتحاق بالجامعة، وبعدها يتم التركيز على تاريخ التوظيف المهني.
  • ابدأ سيرتك الذاتية بأحدث درجة علمية حصلت عليها وركز على النقاط الأساسية التي درستها خلال الجامعة مثل المقالات أو الأطروحات التي تستحق الذكر.
  • استخدم لغة أكاديمية لأنها تدل على المهارات الأكاديمية التي لديك.
  • اكتب أنشطتك التطوعية والدورات التدريبية التي حصلت عليها خارج نطاق الدراسات الأكاديمية لتعزيز ملفك الشخصي وتسليط الضوء على المهارات الإضافية التي لديك.
  • تجنب اللغات الاصطلاحية والكليشيهات وابتعد عن الجمل المتكرر مثل "الاجتهاد"، و"التفوق" وحافظ على سيرة ذاتية واقعية.

كيف اكتب نبذة مختصرة عن نفسي بالانجليزي؟

معظم السير الذاتية المقدمة في المؤسسات والشركات العربية تكون باللغة الإنجليزية، لذا من المهم إنشاء سيرة ذاتية احترافية تظهر تمكنك من اللغة الإنجليزية.

ويعد قسم المقدمة مهم جدًا لتشجيع مسؤولي التوظيف على إكمال قراءة السيرة الذاتية، لذا يجب أن تكون جذابة وتلخص كل البيانات والمعلومات داخل السيرة الذاتية في جملتين إلى ثلاث جمل قصيرة.

وفيما يلي نصائح لكتابة نبذة مختصرة بالإنجليزية:

  • ابدأ بفعل قوي تركز فيه على مهارتك وخبرتك، على سبيل المثال اكتب: Experienced in leading and managing teams واكتب سنوات الخبرة مثل 5 سنوات أو 3 سنوات وفقًا لخبرتك المهنية.
  • استخدم أمثلة توضح فيها المهارات والخبرات التي تمتلكها، ويمكنك ذكر مشروع محدد قمت عليه أو فريقًا قدته خلال سنوات عمل.
  • قس نتائج عملك، مثال على ذلك إذا كنت تعمل في المبيعات يمكنك كتابة "قمت بزيادة المبيعات بنسبة 15% من الفترة .. إلى ..." increased sales by 15%.

وإليك مثال عن كتابة نبذة مختصرة باللغة الإنجليزية:


إنشاء سيرة ذاتية احترافية للجامعة.. دليلك الكامل

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة