الرابط بين صحة الأسنان والصحة العقلية: ما تحتاج إلى معرفته

يمكن أن تؤثر صحة أسنانك على صحتك العقلية. "عندما تتألم صحة فمك، يمكن أن تقلل من جودة حياتك أو تؤدي إلى تفاقم مشكلات الصحة العقلية

  • تاريخ النشر: السبت، 04 مارس 2023
الرابط بين صحة الأسنان والصحة العقلية: ما تحتاج إلى معرفته

الذهاب إلى طبيب الأسنان مرتين في السنة أمر مهم للتأكد من أن أسنانك في رائعة. لكنك قد لا تدرك أن فحص الأسنان يمكن أن يكون أيضًا فرصة لضبط الصحة العقلية، غالبًا ما يتفاجأ الناس من أن صحة أسنانهم مرتبطة بصحة الفم، وأن صحة الفم لديهم، بدورها، مرتبطة بصحتهم العقلية، في المقال التالي الرابط بين صحة الأسنان والصحة العقلية: ما تحتاج إلى معرفته

هل يمكن أن تؤثر صحة الأسنان على الصحة العقلية؟

نعم، يمكن أن تؤثر صحة أسنانك على صحتك العقلية. "عندما تتألم صحة فمك، يمكن أن تقلل من جودة حياتك أو تؤدي إلى تفاقم مشكلات الصحة العقلية". إذا شعرت بالحرج بشأن صحة أسنانك، فقد تلاحظ أن هذا يثير بعض القلق الاجتماعي. يمكنك الانسحاب. أو قد يؤذي ثقتك بنفسك. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة بعض أعراض صحتك العقلية ".

إن العكس هو الصحيح أيضًا - يمكن أن تؤثر صحتك العقلية على صحة أسنانك، ولثتك. عندما تكون تحت الضغط، قد تتجاهل صحة أسنانك. أن صحة أسنانك يمكن أن تكشف الكثير عن صحتك العامة. "إنه يعطي فكرة عن مستوى التوتر لديك، وقلقك، وحالتك المزاجية، ووجود مشاكل مزمنة في الأكل."

في التحليل التلوي لعام 2015 لـ 25 دراسة على مدى 25 عامًا، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية الحادة كانوا أكثر عرضة 2.8 مرة لفقدان أسنانهم من عامة السكان. أن هذه الفجوة ناتجة عن الظروف الصحية غير المعالجة أو صعوبة الحصول على رعاية الأسنان.

كل هذا يمكن أن يؤثر أيضًا على صحتك الجسدية. على سبيل المثال، ينخرط بعض الأشخاص في ما يسمى "سلوكيات التهدئة الذاتية" - مثل التدخين أو تناول الكثير من الأطعمة المصنعة بشكل كبير، وكلها لها آثار صحية سلبية موثقة.

ماذا تخبرنا صحة الأسنان عن الصحة العقلية

إذا كنت تشعر بالاكتئاب أو القلق، فغالبًا ما يكون من المستحيل الاعتناء بنفسك والقيام حتى بمهام يومية صغيرة. يتضمن ذلك العناية بصحة أسنانك. "قد لا يكون لديك الدافع أو الطاقة للعناية بصحة الأسنان،". "قد يكون لديك أيضًا زيادة في إدراك الألم وتجنب طبيب الأسنان."

وفقًا لذلك، يقدم فمك وأسنانك العديد من الأدلة على مشكلات الصحة العقلية المحتملة. "إذا كنت تعاني من القلق، فقد تلاحظ أنك تطحن أسنانك في الليل أو تعاني من ألم في الفك". " قد تظهر أيضًا علامة حمراء كبيرة جدًا لأنك تعاني من مستويات عالية من القلق أو التوتر."

قد يكون الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري أو الاضطراب ثنائي القطب سبباً في ظهور علامات حمراء في اللثة "يمكنك تنظيف أسنانك بالفرشاة عدة مرات في اليوم".

يمكن أن يكون تآكل المينا أيضًا من الآثار الجانبية لاضطراب الأكل. "غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل من مستويات عالية من تسوس الأسنان أو صعوبة في اللثة". هذا بسبب سوء التغذية أو من تناول الكثير من الأطعمة السكرية أو عالية المعالجة.

كيف يمكنني إدارة صحتي العقلية وصحة الأسنان؟

نظرًا لأن الصحة العقلية وصحة الأسنان مترابطتان، فإن الأشياء التي تقوم بها لإدارة أحدهما تفيد الآخر أيضًا. لحسن الحظ، يمكنك إجراء تغييرات صغيرة على حياتك اليومية يمكن أن يكون لها تأثير دائم.

  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

إن تناول الأطعمة المغذية - بمعنى آخر، اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات وغيرها من العناصر المليئة بالفيتامينات - هو دائمًا فكرة جيدة. "ما تأكله يؤثر بشكل كبير على حالتك المزاجية وصحة فمك،" تأكد من تناول مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأطعمة المغذية أيضًا. سيؤدي ذلك إلى تحسين مزاجك وحماية أسنانك ولثتك ".

  • راقب أي علامات وأعراض قد تكون لديك

هناك العديد من العلامات والأعراض التي تشير إلى أن هناك شيئًا ما يتعلق بنظافة أسنانك. قد تنزف لثتك أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة أو بالخيط. في أوقات أخرى، قد يؤلمك فكك. أو ربما تعاني من حساسية تجاه درجات الحرارة الساخنة أو الباردة.

يمكن أن يكون جفاف الفم أيضًا أحد الآثار الجانبية لبعض مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق ومثبتات الحالة المزاجية. "هذه حالة تقلل من إفراز اللعاب في فمك،" "اللعاب مهم حقًا لصحة فمك." فهو لا يساعدك على هضم الطعام فحسب، بل يساعد اللعاب أيضًا في قتل الجراثيم الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل الأسنان واللثة.

إذا كنت تشك في أنك قد تكون مصابًا بجفاف الفم وتتناول الأدوية، يجب أن تقوم بمراجعة طبيب الأسنان والمعالجة قد تكون فكرة جيدة للتأكد من أنها لا تؤذي أسنانك.

  • تدرب على أنشطة تقليل التوتر

إذا لاحظت أنك تآكل المينا، فقد يشير ذلك إلى مستويات عالية من القلق والتوتر. في هذه الحالة، قد ترغب في ممارسة بعض أنشطة الحد من التوتر والقلق.

قد يشمل ذلك تنزيل تطبيق لمساعدتك على النوم بشكل أفضل والهدوء في الليل، أو التنفس العميق وتمارين التأمل. في الواقع، يمكنك ممارسة التنفس العميق والتأمل طوال اليوم للتخلص من التوتر والتركيز.

  • راجع طبيب أسنانك

أطباء الأسنان ليسوا هناك فقط لتلميع بياضك أسنانك. يمكنهم أيضًا اكتشاف وقت حدوث أشياء أخرى في حياتك. يقول الدكتور ألبيرز: "أحيانًا يكون أطباء الأسنان أول متخصص في تحديد وتشخيص مشكلة تتعلق بالصحة العقلية". "إنهم يقومون بإحالات كثيرة إلى المستشارين والمعالجين."

في الواقع، إنه كثيرًا ما نرى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل بعد إحالة طبيب الأسنان. قد يصف طبيب الأسنان الذي يلاحظ صرير الأسنان واقيًا للفم ويسأل عن القلق المحتمل.

كيفية التعامل مع قلق الأسنان

بالطبع، قد يكون الوصول إلى طبيب الأسنان أمرًا صعبًا في بعض الأحيان بسبب الأعصاب أو الخوف أو القلق. أنه من الطبيعي أن تشعر ببعض القلق قبل موعد طبيب الأسنان، يتجنب بعض الأشخاص طبيب الأسنان بأي ثمن. فمن المهم حقًا الاتصال بمعالج يمكنه مساعدتك وإيجاد العلاج حتى تتمكن من العناية بصحتك العقلية وصحة أسنانك."

لتخفيف قلقك قبل زيارة طبيب الأسنان، قد ترغب في عمل قائمة بالأسئلة أو المخاوف مسبقًا حتى تتمكن من مشاركتها في موعدك. قد يشمل ذلك أي مشاكل جسدية تعاني منها في أسنانك أو فمك أو لثتك. أو إذا كان هناك شيء لا يبدو على ما يرام، فقد يكون من الجدير بالذكر.

من الشائع أن يكون لديك الكثير من الترقب والقلق والخوف أمام طبيب الأسنان". "القيام ببعض الحديث الإيجابي عن النفس لمساعدتنا على الاسترخاء والهدوء يمكن أن يخفف من الموقف."

قبل كل شيء، لا تشعر بالحرج إذا كنت تعاني من مشاكل في الأسنان أو اللثة أو الفم. "إذا كنت تواجه صعوبة في الحفاظ على نظافة فمك، فتحقق من نفسك". "اسأل عما إذا كانت هناك مشكلة تتعلق بالصحة العقلية قد تعترض طريقك." ويمكن لطبيب الأسنان والمعالج الذي يعمل معًا مساعدتك في العمل على حل مشكلات الصحة العقلية وحماية صحة فمك وصحتك العامة ".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة