كيف أكون متحدثاً بارعاً؟ اصنع من خوفك جسرًا للنجاح

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مارس 2024
كيف أكون متحدث بارع؟ اصنع من خوفك جسرًا للنجاح

كيف أكون متحدث بارع؟ يعاني البعض من رهبة الحديث إلى الآخرين أو أمام جمع من الحضور، لكن لا تقلق فمهارة التواصل والتحدث ببراعة من المهارات التي يمكن أن تكتسبها مع الوقت، والتي ستعمل على رفع ثقتك في نفسك، بل وتجعلك مثالًا يحتذى به، لذلك لا تفوت فرصة تعلم البراعة في التعبير.

كيف أكون متحدثاً بارعاً؟ اصنع من خوفك جسرًا للنجاح

كيف تكون بارعا في الكلام؟

يصدق البعض في أن اللسان هو الأداة التي تدير الإنسان فإما أن ترفعه إلى السماء أو تجعله في قاع الأرض، فبعد أن يجتهد العقل في وضع الأفكار وترتيبها، يأتي دور اللسان في إخراج صياغتها بشكل صحيح، ويتم ذلك بشكل جيد إذا كان المتحدث بارعًا في الحديث، لكن عندما يتلجلج اللسان تهتز شخصيتك في نظر من أمامك، فكيف تتحدث بثقة وثبات؟

تنظيم الأفكار

فكر قبل أن تبدأ في الحديث هذا هو السر الذي يجب أن تعرفه عن تنظيم الكلام فأنت لن تمسك بالكلمات بعد خروجها وترتبها في جمل منمقة، ولكن قبل الحديث يمكنك فعل ذلك بهدوء، لذلك خذ وقتك بالكامل في التفكير ثم ابدأ في وضع الأفكار الرئيسية في نِقَاط.

يمكنك البَدْء بالأحاديث القصيرة ثم الانفتاح علىالأفكار الأكثر توسعًا، وإذا كنت تنسى يجب أن تستعين بالكتابة لتفريغ الأفكار أمامك.

لا تنسى ترتيب الأفكار بالصورة الأكثر منطقية حتى لا يتوه المستمع منك وتجنب الموضوعات الفرعية التي تشتت انتباهه.

الوضوح

لا يفضل الكثيرين الاستماع إلى أشخاص يستخدمون لغة صعب عليهم فهمها أو مصطلحات قوية لا تعنيهم أو من مجالات لا يعرفون بوجودها، لذلك فاجعل البساطة والسلاسة السحر الذي تستطيع الحصول من خلاله انطباع جيد لدى الآخرين.

إذا لاحظت أن بعض من المستمعين لا يفهمون ما تقوله لن يكون هذا في صالحك، لذا سارع في عرض بعض الأفكار والأمثلة لما تقوله.

تأكد من أن من أمامك يفهمك من خلال سؤالهم بين الحين والآخر للتأكد من وصول كافة المعلومات إليهم.

التواصل البصري

لن يصل كلامك بثبات وقوة للآخرين إذا كنت لا تستخدم التواصل البصري معهم، لذلك لا تشح بنظرك بعيدًا لأنك بذلك تساعد المستمعين على التشتت وعدم التركيز معك.

لا يمكنك النظر إلى الشخص الذي تحدثه طويلًا أيضًا، لكن أرسل بعض النظرات المتتالية لهم باستمرار.

لغة الجسد

عند التحدث أمام مجموعة من الأشخاص تأكد أن كلامك سينكشف صحته من عدمه أو مدى ثقتك بنفسك وبمعلوماتك من خلال لغة الجسد الخاصة بك.

يمكنك استخدام لغة الجسد لمصلحتك عن طريق عدم المبالغة في التلويح باليدين عند الحديث، وتجنب اللعب في الشعر أو ملامسة ملابسك، وتأكد أيضًا من وقوفك ثابتًا مستقيمًا.

تجنب الكلام بشكل غير مفهوم أي بسرعة شديدة، وكذلك الحديث ببطء فكلا الطريقتين غير جذابتين ويفقدانك الكثير من الهيبة.

استخدم التنغيم في الكلام أي لا تبق كلامك على منوال واحد بل ارفع صوتك للحماس واخفضه للغموض وهكذا لزيادة التشويق والمتعة في حديثك.

التمرن

لا تهمل التدرب على الحديث، فقدرتك على التحدث أمام الآخرين مهارة يمكنك اكتسابها بسهولة، ويمكنك استخدام المرآة والتحدث أمامها لزيادة الثقة في النفس.

سجل أدائك خلال الإلقاء ثم قيمه من عشر واعمل على تحسين ثغراته من مخارج حروف وما إلى ذلك.

اجعل التمارين متنوعة ما بين موضوعات مختلفة جادة وهزلية وثقافية وعلمية لاكتساب أكبر قدر ممكن من الخبرة.

أحصل على الاهتمام

يمكنك مواصل حديثك البارع والمميز لساعات دون أن يمل من أمامك إذا استخدمت أسلوب التشويق والقصة خلال الحكي، ومن أفضل سبل جذب الاهتمام أيضًا إضافة بعض الفكاهة إلى الحديث.

لا تترك الطرف الآخر مستمعًا إلى الأبد بل اسأل لتبادل الحديث بينكما.

ثقف نفسك

كيف يمكن أن تكون متحدث بارع؟ استخدام الكلمات ليس بالأمر السهل إذا كانت جعبتك فارغة من المعلومات حول الموضوع الذي تتحدث عنه، لذلك يجب عليك أن تثقف نفسك حول الموضوع الذي تنوي الحديث حوله.

يأتي دور القراءة هنا في التثقيف من خلال الكثير من المصادر سواء الكتب أو القراءة أون لاين، ولا تهمل دور مقاطع الفيديو في تثقيفك ومنحك ما تريد من معلومات وفيرة.

تأكد من صحة المعلومات التي تنقلها أولًا قبل التحدث بثقة عنها.

استعد للأسئلة

إذا قررت أن تكون من المتحدثين الرائعين الذين تشاهدهم، عليك أن تكون شخصًا منفتحًا على الأسئلة والتي لن تقابلها بهجوم بالطبع إن كانت ناقدة أو ساخرة.

يجب أن تكون على استعداد للإجابة على الفور وبمعلومات قيمة وأسلوب متميز، ولا تجعل الغضب يسيطر عليك إذا وجه أحدم سؤالًا محرجًا إليك.

شكر الحضور

كيف تكون شخص جذاب في الكلام؟ لا تتعامل بتعالي مع مستمعيك بل يجب أن تمنحهم بعض الشكر لتواجدهم معك ومنحك بعض الوقت للحديث حول الأمور المتعددة وصبرهم وعدم تشتتهم ففي ذلك احترامًا كبيرك لوجودك معهم يجب أن يلاقى ببعض الاحترام المتبادل والثناء الشديد.

أذكر بعض التصرفات التي قاموا بها وأعجبتك وهو ما سيجعلهم يكررنها في زيارتك المرة القادمة.

لا توقف حديث الآخرين

لا يفضل المتحدث اللبق الحصول مقاطعته عن الحديث، لكن في الوقت نفسه لا يمكنه ممارسة ما يبغضه مع مستمعيه، ففي حالة فتح المجال لتلقي الأسئلة سيكون عليك أن تبقى صبورًا وتستقبل الكلمات الموجهة إليك بصدر رحب، مع ترك مساحة جيدة للحديث.

لا تندفع للرد أو تقاطع المتحدث أمامك لأن ذلك سيعرضه للإحراج مما سينعكس على بقية الحاضرين.

لا تعلق بسخرية على حديث الآخرين

لا يمكنك السخرية من المتواجدين وإظهار أنك الأكثر فهمًا لأن ذلك سيورطك في ردود أفعال لن تحبذها، كما لا تقتبس من كلمات الذين تحدثوا قبلك لأنك ستبدو خالي الوفاض من المعلومات وتردد ما يقوم به الآخرين فقط.

اهتم بمظهرك

في النهاية لن يستمر أحد في متابعتك إذا لم تكن أنيق المظهر لأن العين ستستمر للنظر إليك لفترة من الوقت ولن تحبذ رؤية مظهرًا مؤذيًا.

لا تبالغ في مظهرك أيضًا حتى لا تجذب المستمع إلى شيء آخر غير حديثك.

كيف أكون متحدث بارع؟ يمكنك الآن أن تتحدث بكل ثقة في الكثير من الموضوعات ويصبح رأيك هو الأفضل لدى الكثيرين بعد تعلم أساليب إدارة الحوار والتحدث بلباقة وبراعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة