كيف تؤهل ابنك المراهق لمرحلة البلوغ؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2016
كيف تؤهل ابنك المراهق لمرحلة البلوغ؟

مرحلة المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها أبنائك، ويحتار الأب فيما يجب أن يتحدث فيه مع ابنه المراهق وما هي المعلومات التي يجب على نجله معرفتها عن البلوغ والتغيرات الفسيولوجية التي تمر بجسمه.

ويجب عليك التوازن في القرب النفسي والعاطفي وبناء الصداقة منذ الصغر مع ابنك، ويجب الاستعداد المسبق لتلك المرحلة والقراءة عنها ومعرفة التغيرات المنتظرة وكيفية الحديث مع الأبناء حتى لا يسلكوا سلوكًا خاطئًا يؤثر على مفاهيمهم.

الصداقة

لابد أن تنشئ علاقة صداقة قوية بينكما تمكنك من معرفة حياة الابن ومتابعتها ومعرفة الأصدقاء.

المراقبة

يجب مراقبة ما يصل للابن من قراءات وصحف ومجلات ومتابعات على الكمبيوتر والإنترنت، وتشجيع الأبناء على اختيار المفيد منها والحرص على عدم رؤيته لأفلام أو فيديوهات لا تناسب عمره أو بها من المشاهد ما لا يناسبه حتى لا تختزن في ذاكرته.

العلاقة الحميمة

منذ الصغر تجنب ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجتك أمام ابنك بمجرد تمام العام الأول، ولا تظن أنه صغير لا يشعر، هذا لا يعني عدم تبادل العناق والقبلات غير الحارة بالطبع أمام الأبناء فهي من الأشياء التي تشعر الأبناء بالسعادة والدفء والمحبة والأمان.

التغيرات الفسيولوجية

يجب أن تنتبه جيدا للتغيرات الفسيولوجية التي تطرأ عليه حتى تسبق المرحلة وتكلمه فيها.

نشاطات ثقافية

اشرك ابنك في نشاطات ثقافية كالمكتبات العامة والمراكز الثقافية، ونشاطات رياضية كالنادي ومراكز الشباب والرياضة.

الحديث

يبدأ الحديث مع الأبناء من عمر ما قبل المدرسة للتأكيد على أهمية عدم لمس الآخرين له أو عدم كشفه لجسمه أمام أحد دون مبالغة مفزعة لكن مع الحرص على التأكيد على الأمر.

لا تعنفه

لا تعنفه عندما يسأل أو يمسك بأعضائه التناسلية لكن أبعد يديه، وانتبه لذلك في حضور الأطفال الآخرين.

إجابات مناسبة

حضر إجابات مناسبة للأسئلة الشائعة مثل كيف يدخل الطفل إلى بطن ماما؟ والتي ممكن أن تكون أن الله يخلق الطفل في بطن الأم بعدما تتزوج بابا مثلًا، ولا تتهرب من الأسئلة ولا تعنفه ولا تتجاهله.

اقرأ له

من المفيد أن يقرأ الأب عن البلوغ ويشرح للأبناء شرحًا علميًا مفصلًا، ويقرأ لهم نظريات علمية ودراسات بما يتناسب مع سنه وإداركه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة