كيف تتصرف عند الضغط عن غير قصد على روابط إلكترونية مشبوهة؟

كيف تحمي نفسك عندما تقع ضحية لروابط فيروسية على الإنترنت؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 فبراير 2024 آخر تحديث: السبت، 03 فبراير 2024
كيف تتصرف عند الضغط عن غير قصد على روابط إلكترونية مشبوهة؟

يتعرض الكثيرون لخطر كبير عند الضغط عن غير قصد على روابط إلكترونية قد تحمل فيروسات، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث خسائر مادية أو اختراقات أمنية.

كيف تحمي نفسك عندما تقع ضحية لروابط فيروسية على الإنترنت؟ إجراءات فورية يجب القيام بها

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية نقلاً عن خبراء في الأمن السيبراني، فإنه يجب اتخاذ خطوات فورية للتصدي لهذا الوضع، وحماية جهازك وبياناتك.

وقال الخبراء أن الخطوة الأولى التي ينبغي اتخاذها عندما يكتشف المستخدم أنه قد وقع في هذا الخطأ، هي إغلاق الموقع الذي تم الوصول إليه على الفور.

وأوضحوا أنه كلما زادت مدة وجود المستخدم في الموقع المشبوه، كلما زادت فرصة تعرضه لمزيد من المخاطر، محذرين أيضاً من عدم إدخال أي معلومات شخصية، أو القيام بتنزيل أي ملفات.

وأشارت التقارير إلى أنه بعد مغادرة الموقع المشبوه، فمن الضروري إجراء فحص شامل للفيروسات، من أجل ضمان عدم وجود برامج ضارة قد يتم تثبيتها على الجهاز، مثل الحصان الطروادة أو برامج التجسس.

وأوصى الخبراء بتغيير كلمات المرور للحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، من أجل تعزيز الأمان، ناصحين أيضاً بتفعيل المصادقة الثنائية، لمنع وصول أي شخص آخر غير المستخدم إلى حساباته.

ونصخت التقارير بمراقبة أي نشاط مشبوه، مثل ظهور منشورات غير مألوفة على حسابات المستخدم على منصات التواصل الاجتماعي، مشددة كذلك على متابعة حساباته المصرفية، للتحقق من عدم وجود أي عمليات غير معتادة.

وأضاف الخبراء أنه باتخاذ هذه الخطوات الفورية والوقائية، يمكن للمستخدم حماية نفسه وأجهزته من الهجمات الإلكترونية، والتأكد من سلامة بياناته ومعلوماته الشخصية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة