كيف يستفيد المحتالون من التكنولوجيا الحديثة لسرقة الأموال؟

طرق جديدة للمحتالين: التلاعب بالرسائل الصوتية لسرقة الأموال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يناير 2024
كيف يستفيد المحتالون من التكنولوجيا الحديثة لسرقة الأموال؟

حذر خبراء في الأمن السيبراني، من انتشار طرق جديدة يتبعها المحتالون، بهدف سرقة أموال الناس، وذلك باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة. 

طرق جديدة للمحتالين: التلاعب بالرسائل الصوتية لسرقة الأموال

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن المحتالين قاموا بتطوير طرق مبتكرة للإيقاع بضحاياهم، حيث يستخدمون رسائل صوتية تبدو واقعية، من أجل خداع الناس.

وأوضحت أنه من بين الأمثلة البارزة على هذه الطرق الجديدة، قد يتلقى شخص رسالة صوتية من ابنه المزعوم، يخبره بتعرضه لحادث، أو قد يتلقى شخص آخر رسالة من شقيقه يخبره بتعرضه لحادث، وأنه يحتاج إلى إرسال الأموال لحساب مصرفي محدد، والذي يكون في حوزة المحتال.

وأشارت التقارير إلى أن المحتالين يجعلون الرسائل تبدو أكثر واقعية، وذلك باستخدام أرقام هاتف أو حسابات إلكترونية تحمل صورة رقمية للشخص الذي يزعم أنه يرسل الرسالة.

وبينت أن المحتالين يمكنهم الحصول على هذه الصورة ومعلومات عن الأشخاص المقربين من الأشخاص، وذلك من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

وقال الخبراء إن الضحية قد يتلقى رسالة صوتية تحاكي صوت ابنه، وقد ينخدع بها، ويقوم بإرسال الأموال المطلوبة، دون أن يعرف أن هناك شخص محتال قد خدعه.

ونوهوا إلى أنه من أجل حماية الحسابات الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، فمن الأفضل القيام بعدة إجراءات مهمة، ومن بينها حماية الحسابات بكلمات مرور معقدة تحوي على الأقل 8 رموز.

وأوصى الخبراء أيضاً باستخدام تقنيات المصادقة الثنائية في برامج وتطبيقات المراسلة، مشددين على ضرورة رفض التواصل مع متصلين غير معروفين، واتخاذ خطوات للتحقق من هويتهم.

وأضافت التقارير أنه من الممكن أيضاً الاتفاق مع الأصدقاء والأقارب، على كلمات رمزية معينة، للاستخدام في الحالات الطارئة، وذلك لتسهيل كشف المحتالين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة