نصائح حول كيفية إبعاد الأطفال عن الإلكترونيات

عندما تحاول الحد من استخدام الشاشة وزيادة الترابط الأسري والنشاط البدني، يمكن أن يكون التخطيط لمغامرة طريقة مغرية لجذب انتباه الأطفال

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 فبراير 2023
نصائح حول كيفية إبعاد الأطفال عن الإلكترونيات

أحد الأسئلة الأكثر شيوعا التي يريد الآباء اليوم إجابة عنها هو، "كيف يمكنني إخراج أطفالي من إدمان الأجهزة الإلكترونية؟" مع تحول الدروس عبر الإنترنت إلى المعيار الجديد، يقضي الأطفال وقتا أطول أمام الشاشات أكثر من أي وقت مضى. في حين أن هذا قد يؤثر على صحتهم الجسدية، إلا أنه يؤثر أيضا على العلاقات الشخصية. قد يعيق العالم الرقمي طريق تعلم الأطفال للعالم الحقيقي والعلاقات وجهاً لوجه لذلك سوف نعطي الآباء نصائح حول كيفية إبعاد الأطفال عن الإلكترونيات

استمتع ببعض المرح بدون الأجهزة.

عندما تحاول الحد من استخدام الشاشة وزيادة الترابط الأسري والنشاط البدني، يمكن أن يكون التخطيط لمغامرة طريقة مغرية لجذب انتباه الأطفال. ليس من السهل دائمًا ابتكار أشياء إبداعية للقيام بها، ولكن حاول دائما جذب أطفالك إلى أشياء يحبونها وشاركها معهم، كلعبة حل الألغاز، الألعاب التي تعتمد على الحركة، وغيرها.

نصائح تبعد أطفالك عن الإلكترونيات.

1. ابدأ في تدوين لسجل الاستهلاك.

تتمثل الخطوة الأولى لكيفية إبعاد أطفالك عن الأجهزة الإلكترونية في الاحتفاظ بسجل وقت شاشة العائلة لمدة أسبوع. سيساعدك هذا في تحديد الأجهزة والتطبيقات التي يستخدمها أطفالك أكثر من غيرها، سواء كانت أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو iPad.

القواعد بسيطة، اطلب من كل فرد من أفراد الأسرة تدوين مقدار وقت الشاشة الذي يقضيه على كل جهاز إلكتروني في اليوم. يمكنك استخدام تطبيق Screen Time على هاتفك لجمع هذه المعلومات.

بعد ذلك، تحقق من مقدار وقت فراغهم الذي يقضونه في استخدام الأدوات. يعمل هذا بشكل جيد مع الأطفال الأكبر سنا (مثل المراهقين قبل سن المراهقة والمراهقين). بمجرد أن تعرض عليهم الأرقام (على سبيل المثال ، "أنت تقضي 60٪ من وقت فراغك على هاتفك)، سيكون لديهم الدافع لاستبداله بأنشطة أكثر إمتاعا.

2. تعيين حد زمني.

بمجرد الحصول على نظرة ثاقبة على مقدار الوقت الذي يتم قضاؤه على كل أداة، قم بتعيين الحدود والموقتات وفقا لذلك. من الناحية المثالية، يجب أن يقضي طفلك ربع وقت فراغه أو أقل في استخدام الأجهزة الإلكترونية. حاول ضبط الوقت لهذه الحدود بفواصل طبيعية. سيؤدي هذا إلى إنشاء بعض قواعد إدارة الوقت البسيطة أيضا.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن لا يقضي طفلك أكثر من ساعة في لعب ألعاب الفيديو، فاطلب منه التوقف بعد أن ينهي المستوى مسبقا. إذا طلبت منهم التوقف في منتصف الطريق، فقد لا يكونون متحمسين جدا لاتباع القواعد.

3. استخدم نظرية المقايضة.

هناك طريقة بسيطة لتقليل وقت الشاشة والحفاظ على تفاعل أطفالك وهي تحفيز الوقت الخالي من الأدوات. بعد إجراء العمليات الحسابية وتحديد عدد ساعات الشاشة في اليوم، قسّمها إلى كوبونات كل منها 15 دقيقة.

مقابل كل ساعة يقرأ فيها طفلك كتابا أو يلعب في الهواء الطلق، يحصل على قسيمة ليقضي 15 دقيقة من وقت الشاشة.

ستساعد هذه الكوبونات أيضا في وضع حدود. على سبيل المثال، يمكن استرداد كوبونين فقط في وقت واحد. سيساعد هذا أطفالك على أخذ فترات راحة مثالية.

يمكنك أيضا إجراء مسابقات لمعرفة من يقضي معظم الوقت بدون أدوات. الشخص الذي يمكنه البقاء لفترة أطول بدون أداة يمكنه اختيار الحلوى للوجبة العائلية التالية

4. لا تستخدم "وقت الهاتف" كمكافأة.

عندما تمنح كوبونات وقت النظر إلى الشاشة، تأكد من أنك لا تستخدمها في النهاية كمكافأة على حسن السلوك. على سبيل المثال، إذا أحرز طفلك نتائج جيدة في أحد الاختبارات، فلا تمنحه كوبونات إضافية لوقت الهاتف كمكافأة. تذكر أن الكوبونات تهدف إلى زيادة الوقت الذي يقضيه بدون شاشات.

امنحهم كوبونات وقت الشاشة فقط بعد أن يقضوا وقتا في أنشطة بديلة (مثل اللعب في الهواء الطلق، أو صناعة بعض الحرف اليدوية، أو بناء هواية).

5. استخدم إعدادات الرقابة الأبوية.

عندما يتعلق الأمر بكيفية إبعاد الأطفال عن الأجهزة الإلكترونية، يمكن أن تكون إعدادات الرقابة الأبوية موردا قيما. يساعد في الحد من وقت الشاشة، خاصة مع الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة.

قد لا يفهم الأطفال الصغار القواعد والتفاوض. في هذه الحالة، يمكنك استخدام إعدادات المراقبة الأبوية الموقوتة التي تجمد الشاشة عند انتهاء الوقت.

وبالمثل، يمكنك حماية التطبيقات بكلمة مرور لمزيد من التحكم في المدة التي تقضيها على الأدوات.

ضع في اعتبارك أن المحادثة والتفاوض هو الحل الأكثر استدامة عند التعامل مع الأدوات الذكية. استخدم كلمات المرور وإعدادات الرقابة الأبوية باعتدال؛ حاول استبدالها بوضع القواعد والتعزيز الإيجابي.

6. لا تستخدم الإلكترونيات لإلهاء.

من الأخطاء الشائعة التي قد يرتكبها الآباء استخدام الإلكترونيات لإلهاء الأطفال الأصغر سنا (خاصة أثناء تناول الطعام). إذا كنت تستخدم الإلكترونيات لإبقاء أطفالك مشغولين أثناء العمل، فسيكون من الصعب التخلص منهم عن هذه العادة.

استخدم أنشطة أخرى مثل ألعاب الطاولة وكتب التلوين والهوايات لإشراك أطفالك. تناول وجبات الطعام بعناية، وحاول ألا تستخدم الهواتف كمصدر إلهاء أثناء إطعامهم.

7. ابدأ مشروعا طويل المدى.

إذا كنت تتساءل عن كيفية إبعاد الأطفال عن الإلكترونيات بطريقة مستدامة، فإن الهواية طويلة المدى هي المفتاح. يعد مشروع العاطفة طويل المدى طريقة رائعة لإبقاء أطفالك مشغولين أثناء الإجازة والعطلات الصيفية.

على سبيل المثال، قم بتحويل جزء صغير من الفناء الخلفي الخاص بك إلى حديقة. دع طفلك يكون مسؤولاً عن كل ما يتعلق بالحدائق بدءا من قطف البذور لزراعتها، وزرعها، وسقيها، والاعتناء بها. هذا سيمنحهم شيئا ذا مغزى ليفعلوه كل يوم. من المرجح أن يقضوا وقتا في الاعتناء بالحديقة وإجراء أبحاثهم والاهتمام باهتمامهم الجديد.

وبالمثل، يمكنك أيضا تولي الأعمال الخشبية، والمشاريع العلمية طويلة المدى، وأعمال الإصلاح، ومشاريع تجديد المنزل، وغيرها الكثير. كلما كبر طفلك، زادت قدرتك على إشراكه أثناء العصف الذهني والبحث عن حلول جديدة. سيعطيك هذا بعض اللحظات الرائعة أيضا.

8. لديك أوقات خالية من الأدوات.

هناك قاعدة بسيطة عندما يتعلق الأمر بالحد من الاستخدام الإلكتروني وهي إنشاء وقت خالٍ من الوسائط. على سبيل المثال، وقت الطعام هو وقت رائع للحد من استخدام الهواتف. إذا كان الأطفال يستخدمون الأجهزة الإلكترونية أثناء تناول الطعام، فقد لا ينتبهون لما يأكلونه. بدلا من ذلك، تناول وجبات عائلية معا وأجرِ محادثات هادفة مع الصغار. يجب أن تكون مائدة العشاء منطقة خالية من الهواتف النقالة.

وبالمثل، فإن استخدام الإلكترونيات قبل النوم ليست فكرة جيدة. قد يتداخل الضوء الأزرق الصادر من الشاشة مع دورة نومهم، مما يجعل من الصعب عليهم النوم.

لذلك، قد تكون بعض الأوقات المثالية الخالية من الشاشات أثناء تناول الطعام، وقبل النوم مباشرة، وأثناء وقت الواجب المنزلي.

9. تمتع بأيام خالية من الأدوات.

إذا كنت تبحث عن طرق لإشراك جميع أفراد الأسرة، فقم بتنظيم يوم خالٍ من الأدوات. لن يساعدك هذا فقط في تقليل وقت الشاشة، ولكنه سيجمع العائلة بأكملها معا ويساعدهم على الترابط. ابدأ ببطء بتنظيم أمسية خالية من الأدوات كل أسبوع. يمكنك قضاء هذا الوقت في لعب بعض ألعاب الطاولة أو تجربة نشاط أخر جماعي.

10. الخروج في الهواء الطلق.

واحدة من أسهل الطرق لإبعاد طفلك عن الأجهزة الإلكترونية هي أخذه إلى الخارج. سواء كان ذلك في نزهات عائلية مسائية، أو المشي إلى الحديقة، أو مواعيد اللعب، أو ألعاب كرة القدم، فإن الاستمتاع بالخارج هو طريقة سريعة لفطمهم عن الأجهزة.

يتطلع الأطفال دائما إلى اكتشاف أشياء مثيرة. عندما تجعل الهواء الطلق يبدو أكثر إثارة، فإنهم سيختارونه بدلا من البقاء في غرفهم وممارسة ألعاب الفيديو.

اصطحب أطفالك للعب في الحديقة أو الشاطئ كل مساء. إذا كان لديك فناء خلفي، ألعب معهم بعض الألعاب كل يوم. سيحصلون على بعض التمارين ويبتعدون عن الهاتف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة