كيف تجعل رمضان مميزاً؟ اغتنم الفرصة بذكاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 مارس 2024
كيف تجعل رمضان مميزاً؟ اغتنم الفرصة بذكاء

كيف اجعل رمضان مميز؟ يعتبر شهر رمضان رحلة إيمانية متكاملة لذلك احرص على أن تكون من ركابها، وذلك من خلال التخطيط الجيد والفوز بالحسنات، ويجب أن يشمل التخطيط جميع أفراد الأسرة وحتى الأطفال ليستمتعوا بالروحانيات التي لا تتكرر في أي وقت آخر من العام.

كيف تجعل رمضان مميزاً؟ اغتنم الفرصة بذكاء

كيف اجعل رمضان مميز؟

لا تحتاج إلى جعل شهر رمضان مميزًا لأنه من أفضل شهور السنة والتي ينتظرها الجميع، لكنك تحتاج إلى استغلاله فيما يفيدك ويعود بالنفع عليك حتى لا تخرج منه خالي الوفاض، وتخسر فرصة عظيمة لن تتكرر كثيرًا.

التنظيم

يبدأ البعض أول أيام رمضان بقوة كبيرة ثم لا يكملون عبادات الشهر على نفس الوتيرة، لذلك يُنصح بوضع خطة كاملة ومناسبة للشهر وتتماشى مع ما لديك من مسؤوليات خلاله فالتنظيم من أسس نجاح الكثير من الأشياء سواء كانت مطالب دنيوية أو شعائر دينية.

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد لأن ذلك سيشعرك بالعجز وعدم القدرة على الاستمرار بعد تسلل الإحباط إليك.

يجب أن ترتب يومك وتجعله يسير بوتيرة صحية فالنوم الجيد والطعام الصحي هما زادك لقضاء يوم رمضاني بأعلى كفاءة ممكنة.

ابتعد عن المعاصي قبل دخول رمضان كتدريب وتهذيب للنفس، وستكون هذه الدفعة الأولى لك للانطلاق خلال شهر رمضان.

آخر رمضان

يمكنك أن تتخيل أن هذا الشهر هو آخر رمضان قد يمر عليك، وهي حقيقة حيث لا يعلم أحد متى يقبض الله روحه، لذلك كن مستعدًا لتقديم أفضل ما لديك وستتغير نظرتك إلى الأمور كليًا إذا شاهدتها من هذا المنظور.

النوايا

يجب أن تجعل النية الصالحة هي أساس كل عمل تقوم به في رمضان، وهو ما سيزيد من قدرتك على حصد الحسنات، فسعيك للرزق وتلبية احتياجات أسرتك احتسبه لله ومساعدتك للآخرين قم بها دون أن تغضب، وتذكر أن أي عمل ولو قليل من الممكن أن تؤجر عليه طالمَا كانت نيتك خيرة.

ابتعد عن المشتتات

ابتعد عن أي عمل يشتتك عن عبادتك ومسؤولياتك الأساسية، فكافة الأحداث يمكن تحصيلها في أي يوم، ما عدا رمضان الذي إن ولى لن يعود سوى بعد عام ففكر جيدًا في كل فعل تفعله، هل يأخذ من وقتك الصحيح أم يضر بخطتك.

لا تلتفت إلى المسلسلات والأخبار المثيرة للجدل وحاول التركيز على العمل الجيد والخير فقط.

الصحبة الصالحة

دائمًا ما يكون للعمل الجماعي صفاته الجمالية الخاصة، لذا لا تهمل الصحبة الصالحة التي تشاركك حماسك للشهر الفضيل وتدفعك إلى الأمام إن تأخرت، وذلك عن طريق وضع أهداف مشتركة بينكم والعمل عليها طوال الشهر.

كيف تقضي شهر رمضان المبارك؟

يمكنك القيام بالكثير من العبادات والمهام المفيدة خلال هذا الشهر العظيم، والتي لن تتطلب منك مجهودًا بل كل ما تحتاجه هو التعود والثبات لبعض الوقت حتى يتحول الأمر إلى عادة.

الصيام والصلاة

يظن البعض إنهما عبادتين من السهل القيام بهما ولكن بعض الإضافات الثمينة تجعلك تحسم من جودتهما خلال الشهر الكريم.

ابدأ بصلاة النوافل مع الصلاة في وقتها ولا تنسى صلاة التراويح وقيام آخر الليل، لكن بينما تقوم بهذا كله لا تغفل عن أداء الصلاة بأعلى جودة ممكنة، ويمكنك ذلك من خلال تحديد أجزاء محددة من القرآن تقرأها خلال كل صلاة لعدم التشتت وتجنب الدخول في روتين يبعدك عن الخشوع.

ضع قائمة بالدعوات التي تنوي الدعاء بها خلال الصلاة وبعدها.

أما عن الصيام، فيجب أن تصوم جوارحك بالكامل فلا تغضب أو تشاهد المحرمات، بل كن أفضل مثال للصائم ولا تهمل عبادة الصيام بعد الإفطار وتذكر أنك لازلت صائمًا عن الكثير من المحرمات.

القرآن

خصص وقت محدد بعد كل صلاة لقراءة القرآن، وستقوم هذه الحيلة بتخفيف الضغط عليك وإنجازك للكثير من الصفحات دون أن تشعر بالثقل كما لو أديتها جميعًا دفعة واحدة.

اترك بعض الوقت للتدبر والتعرف على معاني الآيات وأسباب نزولها.

التشجيع

لا تغرد منفردًا بل اصطحب أسرتك معك في أداء العبادات المختلفة وشجعهم على أداء كل ما هو جيد، ولا تهمل المساعدة في المنزل فان لا تخفف فقط عن صائم هنا بل وتعينه على القيام بعباداته هو الآخر على أكمل وجه.

زيارة الأقارب

لا تهمل صلة الأرحام خلال شهر رمضان، واعمل على تأديتها دون أن تثقل على الآخرين خلال زيارتك، ويمكنك الاستعاضة عن الزيارات بالسؤال عبر الهاتف.

استقبل الشهر بحفاوة وترحاب من تهيئة المنزل وتزيينه بشيء بسيط يبهج الكبار والصغار وتجنب الإسراف في الطعام والشراب، ويمكنك التعاون مع الأسرة لإخراج الصدقات.

كيف اقضي وقتي في شهر رمضان للاطفال؟

يتحمس الأطفال كثيرًا لاستقبال شهر رمضان، ويمكنك استغلال ذلك في تعليمهم كيفية الاستمتاع بالشهر الفضيل بالصورة التي تتناسب مع قدره.

ورد القرآن

اجعله يشاركك في قراءة بعض القرآن كي يعتاد ذلك، ويستكمل حفظ ورده في هذه الأيام المباركة ويمكنك شرح ما تيسر له من سور.

قصص الأنبياء

تعتبر من أفضل القصص التي يفضلها الأطفال وهناك الكثير من البرامج والقصص المكتوبة التي ستسهل عليك المهمة، وسيستمتع بها الطفل كثيرًا.

مساعدة المحتاجين

يجب أن يستشعر الطفل حاجة الآخرين ويساعد في تلبيتها لذلك يجب أن يشارك في بعض المرات في توزيع الطعام على الفقراء.

المساعدة في المنزل

على الرغم من إنها جزء أساسي من حياة الطفل لكونه فرد من المنزل، لكن لا مانع من زيادة مهامه بعض الشيء من باب المساعدة الرمضانية وعلى رأسها ترتيب طاولة الطعام.

المسابقات

يفضل الأطفال الحصول على الهدايا كثيرًا، لذا استغل ذلك واعمل بعض المسابقات التي تحتوي على أسئلة دينية وأخرى حول الشهر المبارك، ثم قدم بعض الهدايا للأطفال.

الصيام

إذا كان الطفل صغيرًا ولم يصم بعد يمكن تشجيعه من خلال جعله يصوم من آذانَ العصر إلى المغرب ليستشعر أجواء وفرحة الإفطار، أما إذا كان قد وصل إلى سن الصيام فيجب أن يتم تشجيعه دائمًا وتحفيزه بالهدايا أيضًا كي يستمر.

كيف اجعل رمضان مميز؟ يمكنك الآن قضاء أفضل الأوقات واستثمار مجهوداتك للحصول على أفضل العبادات خلال الشهر الكريم فقط نظم وقتك ورتب أولوياتك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة