العلاقة المالية بين الزوجين.. أسرار إدارة الأموال بذكاء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 فبراير 2024
العلاقة المالية بين الزوجين.. أسرار إدارة الأموال بذكاء

تحاصر المشكلات المالية الأزواج ولا يعرفون الطريقة الصحيحة التي يجب أن تسير عليها العلاقة المالية بين الزوجين، فما هي الطريقة المناسبة لإدارة المال بذكاء وتحقيق التوازن في الإنفاق؟ وما هو دور الرجل في هذا الأمر؟ كل تلك الأسئلة تحتاج إلى إجابات وافية للوصول إلى الأمان المالي بين الشريكين.

العلاقة المالية بين الزوجين.. أسرار إدارة الأموال بذكاء

العلاقة المالية بين الزوجين

يشكل المال جزء كبيرا من حياة الزوجين، فهو عادة ما يكون المحور الذي تدور حوله المسؤوليات والاحتياجات وكذلك المشكلات، لذلك يجب أن تعرف كيف تدير أمورك المالية في المنزل مع زوجتك لتجنب ضغوطات.

الحدود

يجب ان تضع حدودًا للعلاقة المالية بينكما فرسم الحدود يجعل من السهل التعامل فيما بعد، فيجب أن يكون كل طرف على علم بالحد المالي للطرف الآخر وخاصة الزوجة كي لا تتخطى هذا الحد.

من الممكن أن يتغاضى الرجل عن معرفة مال زوجته، لكن إن كانت ستشارك بجزء محدد ودائم في ميزانية المنزل يجب أن يكون على علم بهذا الحد.

إذا كنت تتعرض إلى أي ضائقة مالية، لا بد من مناقشة الأمر مع زوجتك بكل وضوع للوقوف على حل سريع للموقف.

تحديد المسؤوليات

حدد قيمة المال الذي سيشرف كل طرف على إنفاقه على الاحتياجات الموضوعة مسبقًا من قبلكما، ويجب على الزوجين تحمل كامل المسؤولية لتدبير الوضع وفقًا للخطة الموضوعة للإنفاق.

الخصوصية

لا تحاول تجاوز خصوصية زوجتك المالية، وكذلك لا تدعها تتجاوز خصوصيتك، حيث أنه يجوز للطرفين إنفاق مالهما الخاص على ما يريدون دون الرجوع إلى الطرف الآخر.

الادخار

إذا كنتما تنويان الادخار يجب أن تكونا على علم بما يلي:

  • هل المال المدخر ملك لأحدكما فقط أم مال مشترك.
  • معرفة الطرفين بطريقة حفظ المال وسبب ادخاره.
  • تحديد مبالغ مدخرة للطوارئ.
  • عدم التعدي على مدخرات الزوجة والعكس.

حالة عدم عمل الزوجة

في حالة كانت المرأة لا تمتلك المال للإنفاق في المنزل، سيكون عليك مشاركتها الأمور المالية أيضًا بكل ما سبق من خطوات عدا اشتراكها بجزء من مالها في الإنفاق.

هل مال الزوج ملك الزوجة؟

يحتار بعض الرجال في مدى المقدار الذي عليهم منحه للزوجة، لكن المثبت شرعًا هو أن عليه الإنفاق عليها بالمعروف، وذلك دون إظهار كرهه للإنفاق أو يتبعه بمن أو أذى.

لا يجوز للزوجة الحصول على مال الزوج بدون إذنه طالما يتبع المعروف في الإنفاق عليها وعلى أولادها، ويجب أن تعلم أن للزوج ذمة مالية منفصلة مثلها تماما حتى بعد الزواج.

يجوز للرجل منح زوجته مصروفًا ماليًا خاصا بها للإنفاق على مستلزماتها الشخصية حتى وإن كانت تعمل ولديها دخلها الخاص بها.

مشاكل الفلوس بين الزوجين

تتصاعد الأزمات المالية في حالة ارتفاع الأسعار أو مواجهة الزوج مشكلة في عمله كالطرد من العمل أو خسارة في الأرباح مما يؤثر على المنزل، لذلك إذا كان الجانب المالي يسبب الكثير من المشكلات لك مع زوجتك، سيكون عليك اتباع بعض النصائح التالية:

اجتماع دوري

يجب ألا يلقي أحدهم بعبء التصرف المالي على الآخر، لذلك يجب تثبيت موعد محدد لمناقشة كل ما يتعلق بالمسؤوليات المالية، ويمكن إشراك الصغار في جزء من الاجتماع ليكونوا على علم بمسؤولياتهم وحدودهم المالية للإنفاق في هذا الشهر.

التنازل

لا تتردد في تقديم التنازلات من أجل الطرف الآخر، وذلك للوصول إلى حلول ترضي كافة الأطراف.

الواقعية

يمتلك كل شخص نظرته للمال وكيفية إنفاقه، لذلك لا تتوقع أن تكون تطلعات زوجتك للإنفاق مماثلة لك أو أن تتشابه طريقتها معك في ترتيب الأولويات المالية.

طلب المساعدة

إذا كانت الأمور لا تسير على ما يرام وفشلتما في الوصول إلى حل يناسب الطرفين، يجب اللجوء إلى مختص أو شخص لديه الخبرة لمساعدتكما ببعض الأفكار.

التخطيط المسبق

يجب أن يضع الزوجان خطة إنفاق واضحة تشمل الأولويات التي تكون مثبتة بمبلغ مالي شهريا، والمال الخاص بالأبناء ثم الاحتياجات الشهرية الجديدة وأخيرا مبلغ للادخار وآخر للطوارئ.

واجبات الزوج المادية تجاه زوجته

يمتلك الزوج الكثير من الواجبات المالية نحو زوجته وأولاده، فيما للزوجة مالها الخاص الذي من حقها ألا تنفقه في المنزل، ولكن بسبب الظروف المادية يعمل البعض على تنظيم الأمور المالية بالاشتراك مع الزوجة ويمكن أن يتم اتباع هذه الأنظمة:

نظام المشاركة

يشارك الزوجين بمالهما كاملًا في حساب مشترك للإنفاق على المنزل وتلبية احتياجاته، ويجب أن يتم ذلك برضا من الطرفين، مع ضرورة التخطيط جيدًا حتى لا تهدر المال.

نظام الحساب المنفصل

في هذه الحالة يكون لكل من الطرفين حسابه المنفصل للادخار أو الإنفاق ويتكفل الرجل بكامل المصروفات دون أي مشاركة من زوجته.

النظام المزيج

يمزج هذا النظام بين النظامين السابقين، فيتم دفع جزء مشترك من المال للمنزل، ويحتفظ كل طرف منهما بما يتبقى من المال في حساب منفصل يجوز له التعامل من خلاله كما يريد.

نصائح للزوج في معاملة زوجته

هل تريد المزيد من التفاصيل عن طريقة معاملتك المادية لزوجتك؟ إذا سيكون عليك التعرف على كيفية الإنفاق بالمعروف مما سييسر عليك مهمتك.

  • يجب أن توفر لها الطعام والسكن والملابس.
  • لا تتغاضى عن أدوات العناية بنظافتها الشخصية والأدوية التي قد تحتاجها.
  • يجب أن تضع في الحسبان وجود بعض الرفاهيات، بالإضافة إلى تخصيص مصروف شخصي لها.
  • اظهر اهتمامك وتقديرك لما تفعله من مجهود لحل مشكلاتكما المالية.
  • لا تقلل من قيمة تواجدها بالمنزل إن لم تكن تعمل.
  • عدم التدخل في الأمور التي تنفق عليها من مالها الخاص.
  • لا تميز بينها وبين أفراد الأسرة في الإنفاق، فيجب أن تكرمها كما تكرم أبناءك.
  • التحدث بصراحة ووضوح عن وضعك المالي وعدم إخفاء أي التزامات مادية متأخرة عنها.
  • منحها بعض الهدايا من وقت لآخر.

العلاقة المالية بين الزوجين يجب ألا تتحول إلى حرب أو يلقي أحد الطرفين باللوم على الآخر، لكن إذا تم التخطيط جيدا بينهما للإنفاق بطريقة سليمة، لن يكون هناك أي نوع من المشكلات المالية أو السؤال عن كيفية إدارة المال داخل الأسرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة