الجمعية الفلكية بجدة توضح فرص رؤية هلال رمضان مساء اليوم الثلاثاء

فلكية جدة توضح: متى غرة شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مارس 2023
الجمعية الفلكية بجدة توضح فرص رؤية هلال رمضان مساء اليوم الثلاثاء

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن القمر سوف يغرب من أفق مكة المكرمة، يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444هـ الموافق 21 مارس 2023م (يوم التحري)، وذلك عند الساعة 06:24 مساء، وذلك قبل غروب الشمس بـ 8 دقائق، وقبل حدوث الاقتران، وعليه فإن رؤية القمر بالعين المجردة أو التلسكوب، ستكون مستحيلة، نظراً لأنه غير موجود فوق الأفق بعد غروب الشمس.

فلكية جدة توضح: متى غرة شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ؟

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن بعد ذلك ببضعة ساعات، سوف يصل القمر منزلة الاقتران، وذلك عند الساعة 08:23 مساء، منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها.

وأشارت إلى أنه سوف يتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر، والتي تسمى الإهلال، وهي تعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه مع الشمس، وخروجه من منزلة (المحاق)، وابتعاده مسافة كافية عن الشمس، لظهور النور على سطحه، وستكون هذه الفرصة مهيأة في اليوم التالي.

ولفتت فلكية جدة إلى أن يوم الأربعاء 30 شعبان 1444هـ الموافق 22 مارس 2023م، سوف تغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:33 مساء، مشيرة إلى أنه في ذلك الوقت، سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 10 درجات، والزاوية التي تفصله عن الشمس (الاستطالة) تبلغ 11 درجة، وإضاءته (1.0 %).

وأضافت أنه ستكون الفرصة مهيأة لروية هلال القمر بالعين المجردة، لافتة إلى أنه سيبقى فوق الأفق، إلى أن يغرب عند الساعة 07:27 مساء، بعد 54 دقيقة من غروب الشمس.

ونوهت الجمعية إلى أنه ما ذكر سابقاً هو توضيح للجانب العلمي فقط، مشيرة إلى أن بداية شهر رمضان المبارك ستحدد بناء على ما سيصدر عن دائرة الأهلة بالمحكمة العليا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة