تكلفة الفرصة الهامشية.. ما هي وكيف يُمكنك حسابها؟

تعرّف على الحالات التي يجب عليك خلالها استخدام حساب تكلفة الفرصة الهامشية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2023
تكلفة الفرصة الهامشية.. ما هي وكيف يُمكنك حسابها؟

يُعتبر مصطلح "تكلفة الفرصة الهامشية" مصطلحًا اقتصاديًا يجمع بين التكلفة الحدية وتكلفة الفرصة البديلة لإنتاج سلعة واحدة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على المقصود بمصطلح تكلفة الفرصة الهامشية، ومتى يكون من المفيد استخدام حساب هذه التكلفة.

ما هي تكلفة الفرصة الهامشية؟

يُعتبر مصطلح "تكلفة الفرصة الهامشية" مصطلحًا اقتصاديًا يجمع بين التكلفة الحدية وتكلفة الفرصة البديلة لإنتاج سلعة واحدة. نظرًا لكونها مزيجًا من هذه المصطلحات، فإن تكلفة الفرصة الهامشية تتضمن حسابًا يعتمد على تكلفة إنتاج السلعة ومراعاة المجالات الأخرى التي يمكن أن تنفق الشركة نفس القدر من الموارد. من المهم فهم تكلفة الفرصة الهامشية عند اتخاذ القرارات بشأن إنتاج الشركة ونفقاتها.

لفهم تكلفة الفرصة الهامشية، سيكون من المفيد التعرف على المقصود بالتكلفة الحدية، وهي السعر الذي تدفعه الشركة لإنتاج وحدة إضافية واحدة. إن فهم المبلغ الذي تدفعه الشركة بالضبط لإنتاج سلعة واحدة يتطلب منك مراعاة مجموعة متنوعة من التكاليف الثابتة المختلفة والتكاليف المتغيرة. فيما يلي تفصيل لما تعنيه هذه المفاهيم:

  • التكاليف الثابتة هي النفقات التي يحتاج العمل التجاري إلى دفعها، بغض النظر عن عدد الوحدات التي ينتجها. تتضمن بعض الأمثلة على التكاليف الثابتة الإيجار وأجور الموظفين والآلات. نظرًا لأن الإيجار لا يتغير بناءً على عدد المنتجات التي تنتجها، فإنه يُعدّ من المصاريف ثابتة.
  • التكاليف المتغيرة تتعلق مباشرة بعدد السلع المنتجة. مثل الخامات الداخلة في صناعة المنتج والتي تتأثر تكلفتها بالكمية التي تريدها منها، وما يُحدد الكمية هو عدد ما ترغب في إنتاجه من المنتج.

كيفية حساب تكلفة الفرصة الهامشية

يتطلب حساب تكلفة الفرصة الهامشية إيجاد التغيير في التكلفة الإجمالية وقسمة هذا الرقم على التغيير في الكمية. صيغة حساب تكلفة الفرصة الهامشية، حيث Δ تشير إلى التغيير، TC هي التكلفة الإجمالية و Q هي الكمية، هي:

MOC = ΔTC / ΔQ

بمجرد فهم الصيغة السابقة، يمكنك استخدام هذه الخطوات لحساب تكلفة الفرصة الهامشية:

  • ابحث عن التكلفة الإجمالية الأولية: تتمثل الخطوة الأولى لحساب تكلفة الفرصة الهامشية في إيجاد التكلفة الإجمالية الأولية لإنتاج البضائع. تشير التكلفة الإجمالية إلى مجموعة التكاليف الثابتة والمتغيرة المطلوبة لإنتاج منتج. بجمع هاتين القيمتين معًا، يمكنك إيجاد التكلفة الإجمالية الأولية.
  • إيجاد التغيير في التكلفة الإجمالية: بعد تحديد التكلفة الأولية، فإن الخطوة التالية ستكون هي إيجاد التغيير في التكلفة الإجمالية.
  •  إيجاد الكمية الأولية: الكمية الأولية هي عدد السلع التي تنتجها الشركة قبل إجراء أي تغييرات. للعثور على الكمية الأولية، يمكنك تقييم عدد المنتجات التي ينشئها النشاط التجاري.
  • إيجاد التغيير في الكمية: التغيير في الكمية هو مقدار ما تنتجه الشركة بعد زيادة الإنتاج. هذا الرقم مهم أيضًا لحساب التغيير في التكاليف الثابتة.

متى يجب عليك استخدام تكلفة الفرصة الهامشية؟

يمكن أن تكون تكلفة الفرصة الهامشية طريقة ممتازة لتحديد الطريقة التي تريد بها استثمار الأموال أو إنفاقها. إنها مفيدة للغاية عندما تنظر إلى حالتين مع قدر مماثل من المخاطر والتكاليف المتوقعة. ضع في اعتبارك أن تكلفة الفرصة الهامشية لا تأخذ في الحسبان عادةً الأشياء غير الملموسة، مثل الفوائد العاطفية أو الوقت المستغرق. قد تستخدم المواقف التي تتضمن هذه المتغيرات تكلفة الفرصة الهامشية كجزء من عملية اتخاذ القرار، ولكن قد ترغب في النظر في الآثار الأخرى لقرارك في هذه الحالة.

يمكن للشركات الاستفادة من استخدام تكلفة الفرصة الهامشية لاتخاذ قرارات مالية، مثل الاختيار بين مدينتين لموقع جديد للشركة أو إنفاق أرباح إضافية على معدات جديدة مقابل فرصة استثمارية مستقرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة