إيلون ماسك يصف الحياة على كوكب المريخ بـ «صعبة وشاقة»

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أبريل 2022
إيلون ماسك يصف الحياة على كوكب المريخ بـ «صعبة وشاقة»

كشف الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، أن استعمار كوكب المريخ من قبل البشر لن يكون لضعاف القلوب، واصفا الحياة على هذا الكوكب بأنها لن تكون فاخرة.

الحياة على كوكب المريخ

وقال أغنى رجل في العالم، خلال لقائه مع كريس أندرسون، رئيس مؤتمرات TED، عبر الفيديو: «من المهم جداً التأكيد على أن كوكب المريخ، خاصة في البداية، لن يكون فاخراً، سيكون عملاً شاقاً وخطيراً وضيقاً وصعباً».

وأشار ماسك إلى أن العيش على كوكب المريخ بمتوسط ​​درجة حرارة -80 درجة فهرنهايت، سيكون أصعب بكثير من العيش في القارة القطبية الجنوبية، وهي منطقة بمتوسط ​​درجة حرارة -70 درجة فهرنهايت.

ويعرف عن سطح المريخ بأنه صخري مليء بالبراكين والأودية، كما يمتلك الكوكب أيضاً حوالي ثلث جاذبية الأرض وجو أرق لا يمكن أن يتنفس البشر. ذكر موقع إنسايدر سابقاً أن الإنسان بدون معدات خاصة سيموت في غضون دقائق على الكوكب بسبب الضغط الجوي المنخفض للمريخ.

مدينة مكتفية ذاتياً على كوكب المريخ

ويريد ماسك بناء مدينة بالحجم الكامل على سطح المريخ. ففي عام 2019، قدر الملياردير أن الأمر سيستغرق مليون طن من البضائع لبناء مدينة مكتفية ذاتياً على هذا الكوكب، وهي عملية ستتكلف في أي مكان من 100 مليار دولار إلى 10 تريليونات دولار، حسب تقدير ماسك.

وأخبر الملياردير أندرسون أنه يأمل أن يغتنم الأشخاص الذين سيستعمرون المريخ الفرصة «لإعادة التفكير في المجتمع».

قال ماسك لأندرسون: «أعتقد أن هذا مهم لتعظيم العمر المحتمل للإنسانية، حيث إن الحضارة الإنسانية يمكن أن تنتهي لأسباب خارجية مثل نيزك عملاق أو براكين عملاقة أو تغير مناخي شديد أو الحرب العالمية الثالثة، أو أي سبب من عدة أسباب».

سعر تذكرة الذهاب إلى المريخ

أخبر أغنى رجل في العالم أندرسون أن سبيس إكس ستحدد نقطة سعر لتذاكر صواريخ مستقبلية إلى المريخ والتي ستكون في متناول معظم الناس نسبياً، موضحاً أن سعر افتراضي للتذكرة يبلغ 100 ألف دولار.

وتخطط شركة سبيس إكس SpaceX التي يمتلكها ماسك لبناء مدينة مكتفية ذاتياً في العقود القادمة، رغم ذلك، أخبر الملياردير أندرسون أنه يتوقع أنه سيموت منذ زمن طويل قبل أن يصبح حلمه حقيقة.

في عام 2020، قال ماسك إنه يأمل في بناء 1000 مركبة فضائية على مدار 10 سنوات، وخطط لإرسال مليون شخص إلى المريخ بحلول عام 2050، وقال أيضاً إن أول إنسان على سطح المريخ قد يهبط في عام 2029.

وأخبر الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس أندرسون أنه يتوقع أن تجري شركة الفضاء بأول إطلاق مداري لها لـ Starship في غضون بضعة أشهر، لكنه في انتظار الموافقة التنظيمية، وقال: «النجاح ليس مضموناً، لكن سيكون هناك إثارة بالتأكيد».