10 نصائح جوهرية من أجل مفاوضات ناجحة في عملك

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 يونيو 2016
10 نصائح جوهرية من أجل مفاوضات ناجحة في عملك

التفاوض هو أحد أهم الفنون والملكات التي يجب أن يتمتع بها كلاً من الإداري والموظف الناجحين. فأياً كان موقعك أو مجال عملك، لابد وأن تحتاج للتفاوض في العديد من المرات والمناسبات، وقد تختلف وتتنوع هذه المرات بين التفاوض مع رب العمل من أجل زيادة أو ترقية، أو التفاوض على راتب وظيفة جديدة، أو خوض مفاوضات تتعلق بالشراكة والبيع والشراء وإتمام الصفقات وغيرها من الأمور التي يتوقف عليها الكثير من القرارات المصيرية، التي بنجاحها تتمكن من الوصول لمرادك وبفشلها قد تفقد وظيفة أو صفقة أو أرباح كانت متوقعة.

ويخشى البعض خوض المفاوضات لاعتقادهم أنهم غير قادرون على الوصول بالتفاوض لبر النجاح وتحقيق النتيجة المرجوة والمثمرة. والبعض الآخر يعاني الفشل المستمر في المفاوضات التي يخوضها نظراً لعدم المعرفة بالقواعد الواجب إتباعها عند خوص مفاوضات هامة.

ولهؤلاء نقدم 10 نصائح هامة تساعد على تحقيق النجاح المرجو من أي مفاوضات قد تضطر أو تسعى لخوضها.

1- عليك أن تفهم عقلية الطرف الآخر للتفاوض، حاول أن تبحث أكثر عن أهدافه والضغوط الواقعة عليه والمحفزات القادرة على التأثير على رأيه.

2- عليك أن ترتب قائمة بالبدائل المتوقع طرحها خلال المفاوضات، فعدم وجود أكثر من حل وأكثر من خطة بديلة تفقدك القوة المطلوبة للتفاوض.

3- حاول أن تعقد المفاوضات مع من يشاركونك الأفكار والقيم ذاتها.

4- حاول ألا تقاطع الطرف الآخر للتفاوض، عليك أن تستمع أغلب الوقت وأن تحاول من خلال إنصاتك أن تكون الصورة الكاملة عن المفاوض المقابل لك.

5- تفادي كونك مصدراً للخلاف خلال التفاوض، وحاول أن تظهر تعاونك قدر المستطاع.

6- للتنازل قواعد وأصول لا يجب مخالفتها، أما التنازل من أجل إرضاء الطرف الآخر فقط دون النظر للميزات والعيوب الناجمة عن هذا التنازل، فبالتأكيد سينجم عنه نتائج سلبية.

7- لا تقف كثيراً عند تحقيقك أحد الأهداف المرجوة من التفاوض وقم بالانتقال للنقطة اللاحقة سريعاً، أما التنازلات فحاول التركيز عليها وإبرازها.

8- حاول أن تضبط أعصابك والابتعاد عن شخصنه أمور عند التعامل مع طرف يستخدم المشاكسة والهجوم الانفعالي.

9- حاول قدر المستطاع ألا تدفع الطرف الآخر للشعور بإصرارك على الفوز بالتفاوض دون مراعاة مصالحهم، فما من اتفاق لا يرضي طرفي التفاوض.

10- حاول ألا تخوض نقاشات لا معنى لها خلال المتفاوض، واجعل نقاط تفاوضك محددة وفي صلب الموضوع.