لو أكلت فول وطعمية أموت.. ما هو مرض شريف عامر؟ (فيديو)

أثار الإعلامي شريف عامر حالة من التعاطف بين جمهوره على مواقع التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير 2024
لو أكلت فول وطعمية أموت.. ما هو مرض شريف عامر؟ (فيديو)

أثار الإعلامي شريف عامر حالة من التعاطف بين جمهوره على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أعلن عن مرضه النادر الذي يمنعه من تناول بعض الأطعمة.

مرض شريف عامر

وقال الإعلامي شريف عامر، كاشفاً عن مرضه النادر خلال تقديمه لبرنامجه يحدث في مصر على قناة MBC، أنه لا يستطيع تناول أطعمة كالفول والطعمية وأنها يمكن أن تسبب له الوفاة، وذلك بسبب إصابته بمرض نادر.

وقال شريف عامر للتوضيح لجمهوره عن مرضه قائلا: "أنا ممنوع من أكل الفول أو الطعمية لأني لو أكلتهم يحصلي تكسير في الدم وبالتالي أموت".

وأشار شريف عامر أن هناك عدداً من الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الدم تمنعهم من تناول بعض الأطعمة، ومنها مرض الحساسية في الدم من بعض الأطعمة، وهو الأمر الذي ينطبق عليه.

وتابع شريف عامر قائلا: "أنا بتمنى آكل الفول، والحمد لله أولادي مش عندهم الأزمة الصحية دي، أبويا الله يرحمه لما عرف إني مش هقدر أكل فول وطعمية قعد يبكي كتير، ويقول لي آمال لما تفتقر هتاكل إيه؟! لأن الفول أقل وجبة لأي حد، لكن كان ده في زمن مضى، ساندوتش الفول حاليًا بيوصل إلى 12 جنيه".

ما هو مرض شريف عامر؟

مرض تكسير في الدم أو ما يعرف بفقر الدم الانحلالي هو حالة تتسم بتحلل أو موت خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع من قدرة الجسم على إنتاج خلايا جديدة.

خلايا الدم الحمراء هي الخلايا المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وتعيش عادة لمدة 120 يومًا. عندما تنخفض مستويات خلايا الدم الحمراء بشكل كبير، يصبح الشخص مصابًا بفقر الدم، وهو ما يسبب أعراضًا مثل التعب والضعف والصفار والتنفس السريع.

فقر الدم الانحلالي قد يكون ناتجًا عن عوامل وراثية أو غير وراثية، والعوامل الوراثية تشمل الحالات التي تؤثر على شكل أو وظيفة خلايا الدم الحمراء، مثل فقر الدم المنجلي والمثلية الكروية والمثلية البيضوية ونقص الإنزيمات. العوامل غير الوراثية تشمل العدوى والأدوية والمواد الكيميائية والأجسام المضادة التي تهاجم خلايا الدم الحمراء.

العلاج لفقر الدم الانحلالي يعتمد على سببه وشدته. في بعض الحالات، قد يكون العلاج بسيطًا مثل تجنب المسببات أو تناول المكملات الغذائية. في حالات أخرى، قد يكون العلاج أكثر تعقيدًا مثل نقل الدم أو زرع النخاع العظمي والهدف من العلاج هو تحسين مستويات خلايا الدم الحمراء وتخفيف الأعراض ومنع المضاعفات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة