ارتفاع سهم أمازون بعد تطبيق سياسة تقسيم الأسهم

يسعى بائع التجزئة إلى جعل سعر السهم في متناول المستثمرين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022
ارتفاع سهم أمازون بعد تطبيق سياسة تقسيم الأسهم

ارتفعت أسهم أمازون يوم الاثنين بعد تجزئة أسهم عملاق التجزئة 20 مقابل 1 التي وافق عليها المساهمون الشهر الماضي.

تطبيق سياسة تقسيم أسهم أمازون

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة، التي أدت إلى انخفاض الأسهم عن سعر إغلاق يوم الجمعة البالغ 2440 دولاراً، إلى ظهور جيل جديد من المستثمرين مع مكافأة المالكين الحاليين.

قالت أمازون في بيان: "هذا التقسيم سيمنح موظفينا مزيداً من المرونة في كيفية إدارة أسهمهم في أمازون وجعل سعر السهم في متناول الأشخاص الذين يتطلعون إلى الاستثمار في الشركة"، بحسب ما ذكره موقع فوكس بيزنس.

سيحصل المستثمرون المسجلون في 27 مايو 2022 على 19 سهماً إضافياً مقابل كل سهم مملوك، وفقاً لما ورد بالتفصيل في ملف الشركة  لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات.

تراجع أسهم أمازون بأكثر من 26% هذا العام

تراجعت أسهم أمازون بأكثر من 26% هذا العام، غارقة في عمليات البيع في سوق الأسهم التي قلصت أكثر من 23% من مؤشر ناسداك المركب الثقيل حيث يتصارع المستثمرون مع تباطؤ الاقتصاد، وتضخم مرتفع شبه قياسي على خلفية معدل الاحتياطي الفيدرالي.

ومن ناحيته، أشار مارك ماهاني، رئيس أبحاث الإنترنت في إيفركور آي إس آي، إلى أن ارتفاع المعدلات سيئ دائماً تقريباً لأسهم التكنولوجيا، لا سيما تلك الأسهم ذات الأرباح المستقبلية المتعددة.

وأوضح قائلاً: "كان التضخم قاتلاً لشركات مثل أمازون، إذا كنت تعتقد أن التضخم في مرحلة ما سيصبح أقل سوءاً، فمن المحتمل أن يكون السهم الأكثر صعوداً في تلك المجموعة هو أمازون".

بالإضافة إلى ذلك، سجلت أمازون أول خسارة ربع سنوية لها منذ عام 2015 بقيمة 3.8 مليار دولار أو 7.56 دولار للسهم مقارنة بـ 8.1 مليار دولار، أو 15.79 دولاراً خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

تمهد أمازون الطريق أمام الشركات ذات الوزن الثقيل الأخرى التي تخطط أيضاً لتقسيم الأسهم بما في ذلك غوغل، التي أعلنت عن تقسيم 20 مقابل 1 في فبراير. وأغلقت أسهمها عند 2290.82 دولار يوم الجمعة. 

كما طرحت تسلا الفكرة في مارس بعد أن كشفت أن مجلس إدارتها وافق على اقتراح لتمكين تقسيم الأسهم في شكل توزيعات أرباح، بشرط موافقة مجلس الإدارة النهائية. وأغلقت أسهمها عند 703.55 دولار.