شركة أمريكية وراء انهيار بيتكوين لأدنى مستوى بنسبة 12%

العملات المشفرة تهوى إلى مناطق خطرة بعد خطوة الشركة الأمريكية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
شركة أمريكية وراء انهيار بيتكوين لأدنى مستوى بنسبة 12%

هوت عملة البيتكوين، اليوم الاثنين، بعد أن جمدت شركة إقراض العملات المشفرة الأمريكية الكبرى سيلزيوس نتورك Celsius Network عمليات السحب والتحويلات، في أحدث علامة على تراجع السوق المالي الذي يضرب مجال العملات المشفرة.

سيلزيوس تعزي عمليات التجميد للظروف «القاسية»

وبحسب ما ذكرته وكالة رويترز، فإن الشركة الأمريكية ارجعت سبب قرار تجميد عمليات السحب والتحويلات بالظروف «القاسية»، وتسببت هذه الخطوة في انهيار العملات المشفرة، حيث انخفضت قيم عملة البيتكوين إلى ما دون 1 تريليون دولار يوم الاثنين للمرة الأولى منذ يناير 2021، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 12% في أكبر عملة بيتكوين رمزية.

وبعد إعلان سيلزيوس وصلت البيتكوين لأدنى مستوى لها في 18 شهراً عند 23300 دولار، بينما انخفض الإيثريوم المميز الذي يأتي في المركز الثاني بنسبة 18% إلى 1176 دولاراً، وهو أدنى مستوى منذ يناير 2021.

تراجع أسواق العملات المشفرة

وتراجعت أسواق العملات المشفرة في الأسابيع القليلة الماضية حيث دفع ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم المستثمرين إلى التخلص من الأصول ذات المخاطر العالية في الأسواق المالية.

ونتيجة ذلك، هوت عملة البيتكوين إلى نحو 50% حتى الآن هذا العام، بعدما قفزت في عامي 2020 و2021.

ومن ناحيته، قال جوزيف إدواردز، رئيس الإستراتيجية المالية في شركة سولرايز للتمويل وإدارة الصناديق: «لا تزال هذه لحظة غير مريحة، وهناك بعض مخاطر العدوى حول العملات المشفرة على نطاق أوسع».

بيان شركة سيلزيوس

ويشار إلى أن شركة سيلزيوس تعرف بتقديمها لمنتجات مفيدة للعملاء الذين يقومون بإيداع العملات المشفرة في نظامها الأساسي، ثم يقرض العملات المشفرة لكسب عائد.

قالت الشركة على موقعها الإلكتروني يوم الاثنين: «إن العملاء الذين ينقلون عملاتهم المشفرة إلى نظامها الأساسي يمكنهم كسب عائد سنوي يصل إلى 18.6%»، ويحث الموقع العملاء على «كسب عالي واقتراض منخفض».

وقالت الشركة في تدوينة لها إنها جمدت عمليات السحب والتحويلات بين الحسابات؛ «لتثبيت السيولة والعمليات بينما نتخذ خطوات للحفاظ على الأصول وحمايتها».

وقالت الشركة التي تتخذ من نيوجيرسي مقراً لها: «نتخذ هذا الإجراء اليوم لوضع سيلزيوس في وضع أفضل للوفاء بالتزاماتها بالانسحاب بمرور الوقت».

وكانت جمعت شركة سيلزيوس تمويلاً بقيمة 750 مليون دولار العام الماضي من مستثمرين، بما في ذلك ثاني أكبر صندوق تقاعد في كندا Caisse de Dépôt et Placement du Québec. وقدرت الدرجة المئوية في ذلك الوقت بـ 3.25 مليار دولار.

واعتباراً من 17 مايو، كان لدى الشركة الأمريكية 11.8 مليار دولار في الأصول، كما قال موقعها على الإنترنت، بانخفاض بأكثر من النصف عن أكتوبر، وعالجت قروضاً بقيمة 8.2 مليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة